دي يونغ وكوتينيو وغيرهم.. السقوط الوشيك من غربال تشافي

2021-11-07 13:06
وضع الهولندي لوك دي يونغ قد يتأثر بعد تعيين تشافي هيرنانديز مدربا لبرشلونة (Getty)
Source
+ الخط -

بعد تعاقده مع ابنه "البار" تشافي هيرنانديز يأمل برشلونة في القطيعة مع المنظومة الكروية للمدرب الهولندي رونالد كومان التي وصفها البعض بـ "الغريبة" نوعًا ما على الفريق الكتالوني في السنوات الأخيرة.

لقد فضل المدرب الهولندي الاعتماد على الفكر البراغماتي في فترة تدريبه (يتعامل مع الأشياء بشكل منطقي وواقعي بطريقة مبنية على اعتبارات عملية وليست نظرية) على الكرة الجماعية ذات النفس الهجومي وهو الأسلوب المحبب للبارسا.

مهمة خبير "التيكي تاكا"

سيسعى تشافي، المتوج مع السد القطري بسبعة ألقاب خلال موسمين، ربما إلى استخدام نظام مشابه تمامًا لذلك الذي لعب به تحت قيادة مدربه السابق بيب غوارديولا وهو "النظام الموضعي". ومن شروط نجاح هذا الأسلوب الذي ورثه غوارديولا عن يوهان كرويف تحقيق التفوق العددي والزمني والفني.

ونظرًا لأن كومان والمدربين السابقين تعاقدوا مع لاعبين يتناسبون مع أنظمتهم، فقد لا يتناسب بعض هؤلاء مع نظام تشافي، وربما سيعانون يعانون تحت قيادته. وهذه قائمة بـ 5 لاعبين ربما سيسقطون من غريال المدرب الجديد:

سيرجي روبرتو.. هل يكون أولى الضحايا؟

سيرجي روبرتو، ابن أكاديمية لا ماسيا الشهيرة، قد يكون أول لاعب يسقط من غربال تشافي، الباحث عن لاعب ظهير سريع ونشط يؤدي دوره الدفاعي والهجومي على حد سواء، وقد يجد المدرب الجديد للبرسا ضالته في الأمريكي سيرجينيو ديست أو أوسكار مينغويزا.

لقد لعب روبرتو (29 عاما) لحد الآن في 398 دقيقة في الدوري الإسباني موسم 2021-2022، وربما تكون دقائق لعبه محدودة أكثر تحت قيادة تشافي. الجدير بالذكر أن عقد سيرجي روبرتو مع البارسا ينتهي في 30 يونيو عام 2022.

فيليب كوتينيو.. الإخفاق ممنوع

فشل لاعب خط الوسط البرازيلي فيليب كوتينيو في ترك انطباع جيد منذ انتقاله إلى برشلونة قادما من ليفربول بصفقة ضخمة. وأخفق اللاعب تحت قيادة المدرب الهولندي رونالد كومان في تثبيت مركزه الأساسي. 

يعد كوتينيو من سلالة لاعبي كرة القدم الذين يتجهون نحو الانقراض بسرعة، نظرا لتكرار تعرضه للإصابات التي تسببت في غيابه عن الملاعب لفترات طويلة، وفي حال تكرر هذا الأمر في عهد المدرب تشافي، فقد لا تراه جماهير برشلونة كثيرا يلعب بشكل أساسي.

إن المدرب الجديد لبرشلونة يحتاج إلى جناح خاطف أو مهاجم سريع يتماشى مع نظامه الهجومي المفضل، وربما لن يكون كوتينيو أحد الخيارات الهجومية المفضلة في ظل وجود عثمان ديمبيلي وأنسو فاتي وممفيس ديباي.

مارتن برايثوايت.. خطأ عابر

مارتن برايثوايت لاعب آخر قد يتأثر بتعيين تشافي في برشلونة، فالمهاجم الدنماركي ليس لاعبًا مثاليًا بكل المقاييس في برشلونة الذي اضطر إلى التعاقد معه بشكل طارئ بعد إصابة عثمان ديمبيلي في فبراير 2020.

الدولي الدنماركي البالغ من العمر 30 عاما هو لاعب مثير للاهتمام ومثابرته وعزمه هما سمتان جيدتان فيه، لكنه من الصعب عليه أن يحظى بفرص لعب تحت قيادة تشافي، ووجوده في آخر قائمة ترتيب المهاجمين، سيكون له بالتأكيد تأثير على الإجراء الذي سيتخذ في حقه مستقبلا.

تغييرات منتظرة في قائمة لاعبي برشلونة في عهد تشافي هيرنانديز

 

كليمان لانغليه.. وضع لن يتغير

بالكاد شارك كليمان لانغليه هذا الموسم، حيث لعب 374 دقيقة فقط (لحد كتابة هذه الأسطر) في جميع المسابقات مع برشلونة. وخسر اللاعب الفرنسي دقائق لعب كثيرة مع تفضيل المدرب رونالد كومان إشراك الشاب الإسباني إريك غارسيا في الدفاع منذ انتقاله من مانشستر سيتي.

بعد تعيين تشافي، لا يبدو أن وضع لانغليه في النادي سيتغير كثيرا، خاصة أن اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا ارتكب عددًا من الأخطاء المكلفة للفريق، مما جعله يفكر في التخلي عن خدماته خلال فترة الانتقالات الصيفية، لكنه لم يعثر على نادٍ مستعد لدفع راتبه.

وربما لن تكون فرصة المدافع الفرنسي كبيرة للعب بشكل نظامي، في ظل وجود مدافعين مثل غارسيا ورونالد أراخو وجيرارد بيكيه وأوسكار مينغويزا.

 

لوك دي يونغ.. جودة مفقودة

شكل تعاقد برشلونة مع المهاجم الهولندي لوك دي يونغ مفاجأة هذا الصيف، فاللاعب البالغ من العمر 31 عامًا يصنفه البعض ضمن مستوى المهاجم الدولي الدنماركي مارتن برايثوايت من حيث نسبة الجودة المتواضعة.

لا يعد دي يونغ مهاجما قناصا أولاعبا يتمتع بمهارة عالية، وربما تكمن نقطة قوته الوحيدة في الكرات الهوائية وقدرته على التسديد بالرأس وهي التي جعلت المدرب رونالد كومان يصر على ضمه.

وربما لن تكون المهارة والقدرة على التسديد بالرأس، كافية لضمان مشاركة الهولندي بشكل منتظم في عهد تشافي، بل إن غياب بعض المهارات الأخرى وخاصة القدرة على التهديف من النقاط التي ستسرع في عودته إلى إشبيلية.
 

شارك: