دوري أبطال أفريقيا | الوداد والترجي يواجهان خطر الإقصاء

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-02 11:07
لقطة من مواجهة الوداد المغربي وسيمبا التنزاني في الجولة الماضية من دوري أبطال أفريقيا (cafonline)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يواجه كل من الوداد الرياضي المغربي والترجي التونسي خطر الإقصاء من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، إذ يحتاجان لسيناريوهات متفاوتة للتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وحسمت ستة أندية تأهلها إلى دور الثمانية، هي ماميلودي صنداونز الجنوبي أفريقي ومازيمبي الكونغولي عن المجموعة الأولى، وأسيك ميموزا الإيفواري عن الثانية، وبيترو دي لواندا الأنغولي عن الثالثة، والأهلي المصري حامل اللقب ويانغ أفريكانز التنزاني عن الرابعة.

وكان الأهلي قد حسم الصدارة بفوزه على ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني بهدف نظيف حمل توقيع حسين الشحات (46) أمس الجمعة، على ملعب القاهرة الدولي.

وهذه المرة الأولى التي يتأهل فيها الفريق المصري إلى ربع النهائي كمتصدرٍ لمجموعته في دوري أبطال أفريقيا منذ نسخة 2019، بعدما تأهل في أربع نسخٍ سابقة وصيفًا، وفاز باللقب في ثلاث مرات.

كما أنه تأهل من دور المجموعات من دون أي خسارة لأوّل مرة منذ نسخة 2009، إذ حقق فوزه الثالث ورفع رصيده إلى 12 نقطة، فيما بقيَ يانغ وصيفًا وهو المتأهّل سلفًا أيضًا بثماني نقاط بفارق المواجهات عن شباب بلوزداد الجزائري الثالث الذي فاز على ميدياما الغاني متذيّل الترتيب بثلاثية نظيفة.

سيناريوهات تأهل الوداد إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا

يسعى الوداد إلى تجنب الإقصاء المبكر لأول مرة منذ سنوات عديدة، عندما يستضيف أسيك ميموزا على ملعب مراكش الكبير السبت ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وستكون أنظار الفريق البيضاوي موجهة أيضًا إلى العاصمة التنزانية دار السلام؛ حيث يستضيف سيمبا على الملعب الوطني جوانينغ غالاكسي البوتسواني.

ويحتاج الوداد إلى الفوز وتعثر سيمبا لضمان التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لهذا الموسم، وفي حال التعادل فإنه سيكون بحاجة إلى فوز غالاكسي.

ويتصدر أسيك المجموعة برصيد 11 نقطة، بينما يتساوى سيمبا والوداد بست نقاط مع أفضلية للفريق التنزاني في المواجهتين المباشرتين، ويأتي جوانينغ رابعًا بأربع نقاط.

ويستعيد المدرب التونسي للوداد فوزي البنزرتي ثلاثة عناصر مهمة غابت عن اللقاء الأخير الذي فاز فيه الفريق بصعوبة على مضيفه جوانينغ بهدف نظيف، وهم الظهير الجزائري إلياس شتي والجناح الليبي حمدو الهوني والمدافع جمال حركاس، إلا أنه سيفتقد الحارس الأساسي يوسف المطيع بداعي الإيقاف.

نقطة تكفي الترجي التونسي ضد الهلال السوداني

وفي المجموعة الثالثة، يتطلع الترجي التونسي إلى خطف نقطة التعادل على الأقل من ضيفه الهلال السوداني الذي يحتاج إلى الفوز للتأهل، عندما يتواجهان اليوم السبت، على ملعب "حمادي العقربي" في رادس.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الفريقين، بعدما ضمن بيترو دي لواندا الأنغولي البطاقة الأولى؛ إذ يتصدر بـ9 نقاط أمام الترجي (8) والهلال (5)، والنجم الساحلي التونسي (4).

ويدرك الترجي أن المواجهة لن تكون سهلة ضد الهلال الذي فاز ذهابًا 3-1، وبالتالي يبحث فريق "باب سويقة" عن الثأر ومن ثم انتزاع التأهل، على أن ينتظر هدية من مواطنه النجم الذي يواجه بيترو دي لواندا في العاصمة الأنغولية لانتزاع الصدارة.

وسيكون متاحًا أمام المدرب البرتغالي للترجي ميغيل كاردوزو الاستعانة باللاعب المخضرم غيلان الشعلالي بعد تعافيه من الإصابة، فضلًا عن الثنائي محمد بن علي وغيث الوهابي العائدين من الإيقاف.

كما يمتلك المدرب أسماء مميزة أسهمت في حسم "كلاسيكو تونس" في دوري أبطال أفريقيا أمام النجم بثنائية الأسبوع الماضي، في مقدمتهم التوغولي روجيه أهولو والبرازيليان يان ساس ورودريغو رودريغيز والشاب زكريا العايب.

من ناحيته، يتطلع الهلال إلى تجديد تفوقه على الترجي، وأشار مدربه الكونغولي الديمقراطي فلوران إيبينغي إلى أن لاعبيه يدركون أهمية المباراة فضلًا عن جاهزيتهم لتحقيق الفوز، مضيفًا في تصريحات صحفية: "من المؤكد أن المباراة صعبة على الطرفين لعوامل كثيرة أهمها قيمة المنافس الذي يُعَدّ من أكبر الفرق في القارة والذي سيلعب أمام جماهيره".

وتابع: "من المهم اللعب بحذر شديد وبثقة عالية وبذل مجهود كبير طيلة دقائق المواجهة من أجل الفوز في رادس"، موضحًا: "الترجي فريق كبير ومميّز وقدّم مستويات ممتازة مع مدربه الجديد خاصة في مسابقة دوري أبطال أفريقيا".

شارك: