دوريات رمضان الكروية منجم لاكتشاف المواهب الليبية!

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-18 17:25
جانب من منافسات مباراة من إحدى دورات رمضان الليبية في مدينة بنغازي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحظى دوريات رمضان الكروية التي تقام خلال الشهر الفضيل بأهمية كبيرة في ليبيا، باعتبارها منجمًا لاكتشاف المواهب الليبية الناشئة، التي عادة ما تلفت اهتمام المراقبين والكشافين، الذين يحرصون بدورهم على الحضور في مثل هذه الدوريات لضم النجوم الصغار، والعمل على صقل موهبتهم على مستوى الأندية.

ولا يكاد يخلو شارع أو حي في ليبيا من إقامة دورات رمضان الكروية، فأصبحت كرة القدم الرمضانية علامة بارزة تزيّن الشهر الفضيل رياضيًّا، بكثافة الدوريات، ففي مدرسة علي وريث، يقام دوري بطولة الأصدقاء، والذي يعدّ الدوري الأشهر في العاصمة الليبية طرابلس.  

وفي بنغازي، لا حديث يعلو عن دوري الحميضة، في كل مناطق ومدن ليبيا ومن دون استثناء، كانت المحافل الكروية موجودة في شهر رمضان، لتعكس عشق الليبيين لكرة القدم، الذي تتوارثه الأجيال من دون انقطاع.

منجم لاكتشاف المواهب الليبية

تدخل دورات رمضان في كرة القدم لهذا العام، والتي اشتهرت بها ليبيا، قرابة نصف قرن منذ انطلاقتها الأولى من القرن الماضي، وتحديدًا في عام 1974، وتحدث أسطورة الكرة الليبية ونيس خير لموقع "winwin" قائلًا: "دوري رمضان ينظّم منذ السبعينات، في كل منطقة من مناطق ليبيا لتمضية الوقت ومشاهدة المواهب الجديدة".

وعن استفادة الأندية من دورات رمضان في استكشاف المواهب الشابة، أوضح خير: "في الماضي والحاضر كذلك كانت الدورات التي تنظم في شهر رمضان فرصة كبيرة تنتهزها الأندية في استكشاف المواهب الرياضية الجديدة، فلم تكن هناك البرامج الرياضية المتنوعة، والأكاديميات الرياضية الموجودة الآن، والتي يتم من خلالها تنمية وتدريب المواهب الجديدة".

وفي ذات السياق، قال اللاعب الدولي الشهير علي الهاشمي: "بدأت دورات رمضان نهاية السبعينات، فلم يكن هناك ملاعب بالكثرة والجاهزية التي توجد الآن، فظهرت ملاعب كان من الصعب اللعب فيها، ومن النادر وجود لاعبين يمتهنون اللعب عليها، حيث كان يلعب بها قائمة من اللاعبين وقتها، على غرار فوزي العيساوي وغيره، وكان يمتد الدوري طيلة شهر رمضان المبارك، حتى يوم 28 الختامي".

وأضاف: "كان دوري رمضان وما يزال منجمًا حقيقيًّا لاكتشاف المواهب الليبية الصاعدة، والدليل على ذلك مشاهدة حضور أعداد كبيرة من المراقبين والكشافين، من أجل بالفوز بخدمات أحد المواهب".

وأصبح دوري الملاعب الصغيرة خلال الشهر الكريم يحظى ويستقطب قاعدة شعبية كبيرة، تتمتع بمشاهدة مهارات اللاعبين، وأصبح الجميع ينتظرون ويترقبون بشوق حلول الشهر الكريم من كل عام، لمشاهدة نجوم الملاعب الصغيرة، التي توسعت دائرة إقامتها بعد أن صار لها نجومها ومنظّموها وروّادها وجماهيرها.

شارك: