خيمينيز شبهه بمورينيو.. من هو سييرا المرشح لتدريب الزمالك؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-28 16:22
المدرب التشيلي خوسيه لويس سييرا (X/Alairelibrecl)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"كرة القدم والحياة علمتاني أنه لا فائدة من إبراز الذات"، كان هذا أبرز اقتباس للمدرب التشيلي، خوسيه لويس سييرا، المرشح لتدريب الزمالك.

في حوار له مع موقع "la segunda" في عام 2015، جرت المقابلة في الساعة الثامنة، حيث كان يستعد المدرب التشيلي للتحضير للتدريب الصباحي في ملعب سانتا لورا.

وبالنسبة إلى "كوتو"، أصبح عدم التفكير فيما يتجاوز اليوم الذي يعيش فيه فلسفته الأساسية، حيث قال: "أنا رجل لا يولي اهتمامًا كبيرًا للمدى المتوسط ​​أو الطويل. أنا أركز أكثر على عيش اللحظة. علمتني كرة القدم والحياة أنه لا فائدة من توقع الأشياء".

وأردف: "لا أضع جدولًا لأي شيء لأنه يفاجئك القدر أحيانًا بخطط أخرى، تكون في كثير من الأحيان أفضل مما تخيلته".

البروفيسور

في السعودية لمع اسم سييرا مع اتحاد جدة في فترتين، في فترته الأولى تُوج مع الفريق بكأس ولي العهد السعودي 2017 وكأس الملك 2018، قبل أن يغادر ليقضي فترة مشؤومة لمدة ثلاثة أشهر في نادي شباب الأهلي دبي الإماراتي، بمجرد عدم تجديد عقده بشكل مفاجئ.

تيفو جماهير الاتحاد
تيفو جماهير اتحاد جدة السعودي يظهر فيه سييرا على هيئة "البروفيسور" بطل مسلسل "لاكازا دي بابل"

عاد مرة أخرى لعملاق جدة وأنقذه من الهبوط، وهو يتمتع بشعبية كبيرة في نظر شريحة ليست بالقليلة من الجماهير هناك، فخلال مباراة للاتحاد أمام الشباب بكأس الملك، ظهر على تيفو لجماهير الاتحاد تظهره كـ"البروفيسور" في مسلسل "la casa de papel" الإسباني الشهير.

الخروج الأنيق من مكة

آخر تجارب سييرا الكروية كانت في الوحدة السعودي موسم 2022-2023، قاد خلالها الفريق السعودي في 26 مباراة حصد فيها تسع انتصارات وثمانية تعادلات وتسعة خسائر.

لم تكن أرقامه هي الأفضل، لكن اسمه كان ملأ الأسماع والأبصار، بسبب مباراته أمام النصر في نصف نهائي الكأس.

إذ استطاع سييرا قيادة الوحدة لتجاوز النصر بقيادة كريستيانو رونالدو بهدف من دون رد، ورغم نجاح كريستيانو رونالدو في تسجيل 4 أهداف في الدوري في شباك الوحدة قبل تلك المباراة، لكن هذه المرة استطاع فريق سييرا تحييده، ليخرج سييرا عقب المباراة قائلًا: "من المهم جعله خارج المباراة!".

لسوء حظه سقط سييرا في النهائي أمام الهلال بقيادة المدرب اللاتيني الآخر رامون دياز بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

وصل المدرب التشيلي إلى مكة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وبدايته كانت مميزة، ومع ذلك مع تقدم الدوري السعودي للمحترفين، تراجع أداء الفريق وأنهى الموسم في المركز 13، حيث جمع 32 نقطة، على بعد أربع نقاط فقط من منطقة الهبوط.

وقد ودعه الوحدة بمنشور أظهر سييرا وهو بصورة أنيقة مميزة، لتنتهي تجربته الرابعة في السعودية والخامسة في الشرق الأوسط.

تباين في تشيلي

لا يخفى على أحد أن المنتخب التشيلي يمر بأزمات عاصفة بسوء نتائجه وتراجع ترتيبه في تصفيات أمريكا اللاتينية لكأس العالم، وهو الآن من دون مدرب دائم، بعد الاستقالة المفاجئة لإدواردو بيريزو.

ظهر اسم سييرا في الأيام الماضية كبديل لتولي مهمة المنتخب، لينافس المدرب البوليفي غوستافو كوينتيروس، والذي سبق وتولى تدريب النصر، ويشرف على تدريب كولو كولو التشيلي.

تقارير أشارت إلى اقتراب سييرا من تدريب المنتخب التشيلي

تتباين الآراء في تشيلي حول سييرا، ففي حين موقع "AlAireLibre.cl" طالب بمنح المهمة للمدرب الوطني سييرا، ووصفه بأنه "الرسالة الوطنية".

لكن أبرز إعلامي في تشيلي، مانويل دي تزانوس بينتو، قال في برنامج له: "ليس هذا وقت سييرا، الأمر لا يتعلق بكرة القدم، بالنسبة إلي، عندما أصبح كوتو سييرا بطلًا، سئم الناس منه، نريد مدربًا مميزًا يجمع الأنصار ولا تهم جنسيته!".

فلسفته

عن فلسفته الكروية يقول سييرا: "أنا أومن كثيرًا بالحرية والحس السليم للناس. هناك أشياء يمكن القيام بها، وأخرى لا. لكن التضييق على الناس ليس أسلوبي".

وتابع: "أعتقد أنه من الأفضل إقناع اللاعبين ونصحهم بالأمور الإيجابية والسلبية لتطوير مهنتهم، وأيضًا لعلاقة جيدة مع المجموعة. من الواضح أنه يمكن إعطاء القواعد للشباب بسبب عدم النضج، ولكن في الفريق المحترف، الشيء الأكثر أهمية هو الإقناع من خلال مناشدة ذكاء كل شخص".

في عُرف كرة القدم، هناك مدربون يلجأون لطريقة لعب معينة، مهما كانت إمكانات اللاعبين التي تحت أيديهم، ويبني الفريق بحسب فكرته، وهناك مدربون أصحاب مرونة ليس لديهم مشكلة في إقرار طريقة لعب تناسب إمكانات اللاعبين.

سييرا من هذا النوع، رغم أنه بالملاحظة ستجد أن جُل مبارياته مع الوحدة السعودي خاضها بطريقة 1/2/3/4  أو 3/3/4، لكنه مدرب واقعي للغاية وغير مندفع، وفي بعض الأحيان حتى مع اتحاد جدة، كان يلجأ إلى فكرة الاعتماد على 3 لاعبين في طريقة 3/3/4 بنزعة دفاعية، وبذلك تفوق على النصر مرتين وهو مع الاتحاد في أقل من أسبوعين في بطولة الدوري والكأس. 

ملهم مثل مورينيو

في مقابلة معه عام 2021، عندما سئل النجم التشيلي لنادي الإنتر ووست هام لويس خمينيز عن عمل المدير الفني التشيلي خوسيه لويس سييرا، شبهه بـ"مورينيو"، بل أكد أنه أكثر مدرب ألهمه.

وسلط "ماجو" الضوء على أهم المدربين الذين تولى تدريبهم في مسيرته: "تشيزاري برانديلي، جوزيه مورينيو وسييرا هم المدربون الذين كان لهم الأثر الأكبر علي. سييرا هو الذي ألهمني أكثر".

وتجدر الإشارة إلى أن سييرا جلب خيمينيز معه للاتحاد السعودي، وهو يبلغ 36 عامًا، وهي صفقة كانت مثيرة للجدل، حيث لم تستمر طويلاً عقب إلغاء عقده فور نهاية مباراة الاتحاد الآسيوية أمام الهلال، والتي ودع على إثرها الأول المنافسة القارية.

شارك: