خروج ليفاندوفسكي من بايرن.. دراما على الطريقة التركية

2022-07-05 15:29
البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا تزال قضية خروج نجم منتخب بولندا، روبرت ليفاندوفسكي، من صفوف بطل الدوري الألماني "بوندسليغا"، نادي بايرن ميونيخ، وانتقاله لصفوف فريق برشلونة الإسباني خلال سوق الانتقالات الصيفية 2022، مستمرة الفصول ومتوالية الأحداث كما لو أنها مسلسل تركي طويل متعدد الأجزاء ولا يبدو أن حلًّا متقاربًا بين أبطاله سيبصر النور قريبًا، بحسب ما أجزم به متابعون.

خروج روبرت ليفاندوفسكي من بايرن ميونيخ قرار نهائي

كانت بداية القصة عندما أعلن ليفاندوفسكي، المُتوج بجائزة "ذا بيست" بوصفه أفضل لاعب في العالم آخر عامين، عن رغبته في ترك بيته في ميونيخ والمضي في تجربة كروية أخرى، مؤكدًا أن قرار خروجه من الفريق البافاري لا رجعة فيه، ومتمنيًا في الوقت عينه من إدارة الفريق الأحمر تسهيل عملية الوداع، خاصةً أنه لم يعد يُكِنّ أيّ مشاعر لقميص الفريق.

وخلال مؤتمر صحفي سبق مشاركة بلاده في مباراة ببطولة دوري الأمم الأوروبية شهر يونيو/ حزيران الماضي، قال ليفاندوفسكي: "أتمنى أن يُسهّل بايرن خروجي، فلم يعد لديَّ شيء لأقدمه، لقد اتخذت قراري، وعلى الإدارة احترام ذلك القرار".

ما موقف إدارة بايرن ميونيخ من خروج روبرت ليفاندوفسكي؟

وارتفعت حرارة الأحداث بعدما أكد مسؤولو بطل البوندسليغا أنهم لا يمانعون خروج هداف الفريق؛ لكن عليهم الحفاظ على حقوق النادي، خاصةً أن عقد النجم البولندي سينتهي بعد عامٍ من الآن وتحديدًا في يونيو 2023.

هذا الموقف جاء على لسان الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ، الألماني أولي هونيس، حيث قال: "أنا لا أتخذ القرارات؛ لكن موقف بايرن ميونيخ كان واضحاً، لقد أكدوا أنه يجب عليه إكمال مدة عقده في ميونيخ، لا يمكنني تخيل أن أي قدر من الأموال قد يجعلهم يغيرون رأيهم".

وطالب هونيس برشلونة بمزيدٍ من الاحترام وعدم زيادة الضغط على اللاعب؛ لأن ذلك لن يُبدّل من موقف إدارة بايرن ميونيخ، فقال: "لا أعرف أي شيء عن وجود عرض جديد؛ لكن الطريقة التي تسير بها الأمور في بايرن تخبرني أنه ليس على برشلونة أن يكبد نفسه عناء تقديم عرض جديد".

هل يستخدم روبرت ليفاندوفسكي قانون ويبستر ضد بايرن ميونيخ؟

وتحاول إدارة برشلونة مساعدة نجم منتخب بولندا بطريقة غير مباشرة، وذلك بالتلويح لإمكانية استخدام ليفاندوفسكي قانون "ويبستر" الموجود فعلاً ضمن لوائح قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي يسمح للاعب كرة القدم بإنهاء عقده من جانب واحد بعد نهاية ما يسمى بـفترة الحماية، وهي 3 سنوات بعد توقيع آخر عقد له، وهو ما قد يُسرّع من عملية خروج اللاعب من قلعة بايرن ميونيخ، حسب ما نشرته صحيفة "سبورت" الكتالونية المقربة من برشلونة.

أموال برشلونة هي السبيل الوحيد لخروج ليفاندوفسكي

تصرّ إدارة بايرن ميونيخ على أن عقد اللاعب مع النادي مستمر  حتى نهاية الموسم القادم 2022-23، وأنه على نادي برشلونة أو أي فريق آخر يريد الحصول على خدمات ليفاندوفسكي دفع مبلغ 50 مليون يورو، وهو الرقم الذي يصفه خبراء بـ"المرتفع"؛ بالنظر لعمر اللاعب الذي تجاوز الثلاثين.

تعنُّت الإدارة البافارية دفع الفريق الكتالوني إلى زيادة عرضه المالي من 25 مليون إلى 40 مليون يورو، وهو الرقم الذي لم يقبل به القائمون على الفريق الألماني حتى تاريخ كتابة هذا المقال، بحسب ما أشارت إليه تقارير متنوعة.

أرقام روبرت ليفاندوفسكي مع بايرن ميونيخ

لعب ليفاندوفسكي 375 مباراة مع بايرن ميونيخ، سجل خلالها 344 هدفاً وقدّم 72 تمريرة حاسمة، وقد كان جزءًا من تتويج الفريق بـ19 لقبا جماعيا، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

وجاءت حصيلة إسهامات ليفاندوفسكي التهديفية مع بايرن ميونيخ كاملة على النحو الآتي:

  • سجل 238 هدفا وقدّم 45 تمريرة حاسمة خلال 253 مباراة خاضها في الدوري الألماني؛
  • سجل 69 هدفا وقدّم 18 تمريرة حاسمة خلال 78 مباراة خاضها في دوري أبطال أوروبا؛
  • سجل 29 هدفا وقدّم 7 تمريرات حاسمة خلال 33 مباراة خاضها في كأس ألمانيا؛
  • سجل 6 أهداف خلال 8 مباريات خاضها في كأس السوبر الألمانية؛
  • قدّم تمريرة حاسمة في مباراة واحدة خاضها في كأس السوبر الأوروبية؛
  • سجل هدفين وقدّم تمريرة حاسمة خلال مباراتين خاضهما في كأس العالم للأندية.
شارك: