تشكيلة أكبر 11 لاعبًا مخضرمًا في ملاعب كرة القدم العالمية

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-02 16:13
ذكريات أسطورية عاشها ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو مع برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح عديد النجوم المخضرمين يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، في مواصلة اللعب على مستويات عالية في مختلف الدوريات الأوروبية والعالمية، رغم تجاوزهم حاجز الـ35 عامًا، ما وضعهم في تشكيلة أكبر 11 لاعبًا ما زالوا يجوبون ملاعب العالم.

وتعد كرة القدم واحدة من الألعاب التي تعتمد على القدرات البدنية، إلا أن 11 لاعبًا قرروا التغلب على منطق الرياضة، وإكمال مسيرتهم الاحترافية في الملاعب رغم تقدمهم في العمر.

موقع winwin ينقل عبر شبكة "givemesport" تقريرًا يرصد تشكيلة أكبر 11 لاعبًا المثالية، والتي تجاوز نجومها حاجز الـ 35 عامًا في الملاعب المختلفة.

حراسة المرمى:

  • مانويل نوير (38 عامًا)

لم يشهد تاريخ كرة القدم الكثير من حراس المرمى الموهوبين الذين يمكن تفضيلهم على مانويل نوير، الذي قدم مفهومًا جديدًا في اللعبة، من خلال التقدم للمشاركة مع المدافعين، بفضل قدراته المثالية في اللعب بقدميه، ولذا فهو في تشكيلة أكبر 11 لاعبًا.

ما يزال نوير البالغ من العمر 38 عامًا واحدًا من أفضل حراس المرمى في العالم، لكن إصابته الأخيرة قد تكتب له نهاية منتظرة لمسيرته الاحترافية، خاصة بعد خسارة موقعه في التشكيل الأساسي للمنتخب الألماني في يورو المقبل بألمانيا، لكن مسيرته لا يمكن التشكيك بها، بحفاظه على نظافة شباكه لأكثر من 200 مباراة في أكثر من 500 مواجهة بصحبة العملاق البافاري.

خط الدفاع:

  • سيرخيو راموس (38 عامًا)

بعد مسيرة أسطورة مع ريال مدريد الأسباني، قرر سيرخيو راموس الانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، ومنه إلى إشبيلية الإسباني، حيث تزداد التوقعات باعتزاله الكرة بصورة نهائية هناك.

يعد راموس من أفضل المدافعين على مر التاريخ، ومع وصوله سن الـ 38 عامًا، لا يزال اللاعب يقدم مستويات مذهلة، لكن مسيرته لا يمكن نسيانها، خاصة بهدفه الرأسي الذي قاد ريال مدريد للفوز بالعاشرة في دوري أبطال أوروبا 2014، لذا فهو في تشكيلة أكبر 11 لاعبًا.

  • تياغو سيلفا (39 عامًا)

في عام 2023، بات تياغو سيلفا واحدًا من أكبر اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل الأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، بهزه شباك مانشستر سيتي، ليتبقى ثلاثة لاعبين فقط كانوا أكبر منه عند تسجيل الأهداف في البريميرليغ.

يتمتع البرازيلي بمسيرة احترافية مذهلة، وفاز بالعديد من الألقاب في فرنسا وإيطاليا، كما أن ذكاءه يجعله قادرًا على مواصلة اللعب مع الأندية العملاقة، لكن مشواره مع تشيلسي يقترب من نهايته، بانتظار رحيله في الصيف المقبل.

  • بيبي (41 عامًا)

في سن الـ 41 عامًا، ظهر البرتغالي بيبي في تشكيلة أكبر 11 لاعبًا، وأيضًا ضمن الأدوار الإقصائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، رغم خسارة بورتو أمام أرسنال في دور الستة عشر، لكن أداءه يجعل منه لاعبًا مثاليًّا لأولئك الشباب الراغبين في التعلم.

ظهر بيبي للمرة الأولى في ملاعب كرة القدم قبل عقدين من الزمن، وحقق الكثير من الإنجازات مع ريال مدريد، منها 3 ألقاب في الدوري الإسباني، و3 ألقاب أخرى في دوري أبطال أوروبا، حيث صنع ثنائية مرعبة في الدفاع مع سيرخيو راموس.

خط الوسط:

  • أنخيل دي ماريا (36 عامًا)

نجح الأرجنتيني أنخيل دي ماريا في تحقيق التألق مع كل وجهة ذهب إليها في مسيرته الاحترافية، حيث توج بألقاب الدوري في البرتغال واسبانيا وفرنسا، تاركًا ذكريات لا تنسى مع ريال مدريد وباريس سان جيرمان، ووصمة عار وحيدة بصحبة مانشستر يونايتد.

بهذا العمر المتقدم، لا يمكن القول إن أداء دي ماريا ثانوي، فقد لعب دورًا حاسمًا في فوز الأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022، بإحراز الهدف الثاني لمنتخب بلاده في شباك فرنسا بالمباراة النهائية، كما أنه سجل هدف التانغو الوحيد عند الفوز بكوبا أمريكا أمام البرازيل 2021.

  • لوكا مودريتش (38 عامًا)

ربما يقترب الكرواتي لوكا مودريتش من إنهاء مسيرته مع العملاق ريال مدريد، حيث ينتهي عقده صيف 2024، وسط معلومات تؤكد قرب انتقاله إلى أحد أندية دوري روشن السعودي، بعد إنجازات كبيرة حققها في سانتياغو برنابيو.

كان مودريتش لاعبًا لا يمكن تعويضه منذ الوصول إلى ريال مدريد، وشكل مع توني كروس وكاسيميرو ثلاثية لا تنسى في خط الوسط، قادت إلى فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، ليصنف واحدًا من أفضل النجوم في هذا المركز على مر التاريخ.

  • إيفان راكيتيتش (36 عامًا)

بجوار لوكا مودريتش، كان إيفان راكيتيتش عنصرًا هامًّا في تشكيلة المنتخب الكرواتي الذي وصل إلى نهائي مونديال 2018، ثم تحصل على الميدالية البرونزية في مونديال قطر 2022، في أفضل إنجازات الكروات على الإطلاق.

راكيتيش لعب في صفوف برشلونة وقدم مستويات مذهلة هناك، لكنه الآن يخوض تجربة اللعب مع الشباب السعودي، بعد ترك إشبيلية في يناير/ كانون الثاني 2024، ليصبح أحدث النجوم المنضمين إلى دوري روشن السعودي هذا الموسم.

  • إيفان بيريسيتش (35 عامًا)

مسيرة كرواتيا المذهلة في مونديال 2018 و2022، تضمنت تألق عديد اللاعبين المخضرمين، كان من أبرزهم إيفان بيريسيتش الذي لعب لعدة أندية عملاقة أبرزها بوروسيا دورتموند وإنتر ميلان، إلى جانب بايرن ميونخ الألماني.

بيريسيتش عانى موسم 2023-2024 من إصابة طويلة، جعلته لاعبًا منسيًّا في الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم بداية مثيرة مع توتنهام هوتسبير، لكن كل ذلك لا يعني نسيان بيريسيتش كواحد من أبرز اللاعبين المخضرمين في الوقت الحالي ضمن تشكيلة أكبر 11 لاعبًا.

خط الهجوم:

  • ليونيل ميسي (36 عامًا)

في هجوم تشكيلة أكبر 11 لاعبًا هناك ليونيل ميسي، الذي يعد واحدًا من أعظم اللاعبين على مر العصور، ويرى الكثيرون أنه الأفضل على الإطلاق، خاصة بعد نجاحه في قيادة منتخب بلاده لحصد لقب مونديال قطر 2022، بعد مسيرة مذهلة حقق فيها الكثير مع برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

ليونيل ميسي قرر بعد تحطيم الكثير من الأرقام القياسية وحصد عديد الألقاب -من بينها تسجيل 91 هدفًا في موسم 2012- الحصول على راحة من ضغط الجماهير بالانتقال إلى إنتر ميامي الأمريكي، رغم محاولات الهلال السعودي للظفر بخدماته.

  • كريستيانو رونالدو (39 عامًا)

يقترب كريستيانو رونالدو من طرق عامه الأربعين، لكن أرقامه في الدوري السعودي ما زالت مثيرة للاعجاب، حيث يتصدر قائمة الهدافين برصيد 26 هدفًا في 23 مباراة، ما يجعله قريبًا من حصد الحذاء الذهبي في رابع بطولة عالمية بعد الدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

رونالدو الذي ورد اسمه في تشكيلة أكبر 11 لاعبًا، لعب أكثر من 1000 مباراة، وسجل قرابة 900 هدف، ليصل تأثيره إلى حدود لا تصدق، خاصة أن عديد النجوم لحقوا به إلى الدوري السعودي، مثل الفرنسيين كريم بنزيما ونغولو كانتي، إلى جانب الجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، والبرازيلي نيمار جونيور.

  • روبرت ليفاندوفسكي (35 عامًا)

ما يزال المهاجم البولندي واحدًا من أفضل النجوم في كرة القدم العالمية، على الرغم من بلوغه منتصف الثلاثينات في الوقت الراهن، حيث يواصل تسجيل الأهداف مع برشلونة بعد مسيرة حافية في بايرن ميونخ الألماني، بات فيها ثاني أفضل الهدافين بتاريخ البوندسليغا على الإطلاق.

روبرت ليفاندوفسكي توج بلقب هداف الدوري الإسباني في موسمه الأول مع برشلونة، لكن مستواه تراجع قليلًا، وسط شائعات تؤكد إمكانية رحيله صوب أتلتيكو مدريد، حيث يجهز النادي الكتالوني لصفقة مدوية بالتعاقد مع النرويجي إيرلينغ هالاند.

تشكيلة أكبر 11 لاعبًا (3-4-3)

مانويل نوير

سيرخيو راموس، بيبي، تياغو سيلفا

أنخيل دي ماريا، لوكا مودريتش، إيفان بيريسيتش، إيفان راكيتيتش

ليونيل ميسي، كريستاينو رونالدو، روبرت ليفاندوفسكي.

شارك: