خاص winwin | البوخاري يقدم وصفته للفوز على بلجيكا

2022-11-26 23:37
لاعب المنتخب المغربي سفيان بوفال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتقد لاعب المنتخب المغربي السابق، نور الدين البوخاري، أن المباراة التي ستجمع بين المغرب وبلجيكا، ستشهد "سيناريو" مشابه لسابقتها، والتي خرج منها "أسود الأطلس" بتعادل ثمين أمام كرواتيا، لحساب الجولة الأولى من الدور الأول لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

ويلاقي المنتخب المغربي غدا الأحد على استاد الثمامة نظيره البلجيكي، لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة، بعدما تعادل أمام كرواتيا سلبيا. فيما يلاقي كندا، يوم الخميس المقبل، في آخر مباراة عن دور المجموعات.

وأضاف البوخاري في تصريخ خاص لـ"winwin" أن وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، من المنتظر أن يعتمد أساساً على شن مرتدات سريعة لبلوغ مرمى الحارس كورتوا، وتابع قائلا: "فلسفة الركراكي تعتمد أساسا على تشديد الخناق على وسط الميدان وخط الدفاع، وعدم ترك مساحات خلف ظهر مدافعي المغرب. وهذا ما يعني أنه يراهن على الحملات السريعة، لكن البطء الذي ميّز عملية التحول من وضعية الدفاع إلى وضعية الهجوم في مباراة كرواتيا، يجب ألا يتكرر أمام بلجيكا، أتمنى أن يكون الركراكي رفقة فريق عمله وجدوا حلولا لهذا المشكل، الذي اصطدم به في مباراة الجولة السابقة، وأظن أن المشكل هو ذهني أكثر منه شيء آخر متعلق بالنهج الفني".

ودعا البوخاري، الذي سبق له حمل قميص العديد من الأندية الهولندية، لاعبي المنتخب المغربي إلى استرجاع المستوى الذي لعبوا به أمام منتخب التشيلي شهر سبتمبر/ أيلول الماضي؛ من أجل حسم مباراة بلجيكا لصالح المغرب، والاقتراب أكثر من حجز مقعد في الدور الموالي من المونديال.

وتابع موضحا: "عليهم (اللاعبين) أن يلعبوا بحماس، وأن يتحرروا من الضغط النفسي الذي بدا تأثيره واضحاً لدى بعض اللاعبين أمام كرواتيا، حيث لم نشاهد النسخة الأصلية لسفيان بوفال والزلزولي، وحتى زياش لم يقدم نصف مستواه الحقيقي، عليهم أن يلعبوا بفرح وبفخر، هذه نصيحتي لهم، العبوا كرة القدم التي تعرفون، المبنية على التمريرات القصيرة، وأنا على يقين تام، إذا ما تحرروا من دهشة المونديال، سيقدمون مباراة كبيرة، وسيحققون الفوز على بلجيكا".

وشدد البوخاري على أن الجمهور والمتابعين المغاربة، قبل مشاهدة كندا في المونديال، كانوا يراهنون على الفوز عليه، والتعادل أمام كرواتيا وبلجيكا لتحقيق التأهل، غير أن المعطيات قد تغيرت تماما، بعدما ظهرت قوة المنتخب الكندي.

وأضاف في هذا الصدد: "الفوز على كندا لم يعد مؤكدا، فهو منتخب يمتلك لاعبين يمتازون بكثير من السرعة والاندفاع، وقادر على قلب الموازين داخل هذه المجموعة، وسيخلقون الكثير من المتاعب لرفاق لوكا مودريتش قائد منتخب كرواتيا في المباراة المقبلة؛ لذا على المغرب أن يسعى إلى خطف 3 نقاط من بلجيكا، ليلعب مباراة كندا في الجولة الأخيرة مرتاحا أكثر، ومصيره بين يديه دون الدخول في دوامة الحسابات".

وأردف: "لدينا لاعبون من مستوى جيد جدا، عليهم فقط استعادة الحماس والاندفاع الذي قدموه في المباريات الإعدادية، إن هم أرادوا إسعاد المغاربة وإعادة إنجاز مونديال الميكسيك 1986، الذي حقق فيه المغرب التأهل للدور الثاني كأول منتخب عربي أفريقي يعبر دور المجموعات بنجاح".

وأشاد البوخاري، مساعد مدرب نادي سبارتا روتردام الهولندي، بمواطنه الركراكي، وهنأه على نجاحه في أول اختبار له في المونديال أمام كرواتيا، منوها أيضا بفريق عمله، الذي يضم اللاعبان السابقان رشيد بن محمود وغريب أمزين، وكلهم جاورهم البوخاري في المنتخب المغربي في فترة سابقة.

وتابع بقوله: "لم نشاهد لحد الآن التمريرات الدقيقة لزياش، ولا اختراقات الزلزولي وبوفال، حتى أوناحي لم يقدم مهارته المعهودة، ربما تخوفهم من الهزيمة في أول مباراة جعلهم يلعبون بتحفظ مبالغ فيه، أظن أن الركراكي اشتغل على الجانب الذهني للاعبين، حتى يتحرروا تماما ويُخرجوا أفضل ما لديهم أمام بلجيكا، أتمنى أن أشاهد اللاعبين الذين أعرف، وأن يقدموا المستوى الذي ننتظره منهم، عليهم أن يؤمنوا بأنفسهم، فهم فعلا جيدون، ويستحقون أن يستمروا لفترة أطول في منافسات كأس العالم".

ولعب نور الدين البوخاري في أندية سبارتا روتردام (فريقه الأم) وأياكس أمستردام وناك بريدا وأزيد ألكمار بالدوري الهولندا، وقاسم باشا في الدوري التركي، قبل أن يدخل عالم التدريب من خلال انضمامه للطاقم الفني لنادي روتردام بالدوري الهولندي.

شارك: