خاص | نجوم الرياضة السودانيون يطالبون بإيقاف الحرب

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-25 16:17
لاعبو المنتخب السوداني (winwin )
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ناشد نجوم المنتخب السوداني الأطراف المتنازعة بإيقاف الحرب التي اندلعت في البلاد منتصف أبريل/ نيسان الماضي، وأصابت الحياة بالشلل التام في العاصمة الخرطوم، واعتبروا أن استمرارها يفاقم من المعاناة التي  يعيشها الشعب، وكشفوا في حديث خاص إلى منصة "winwin" عن الأضرار التي لحقت بالرياضة ومستقبل كرة القدم في ظل أوضاع مأساوية.

ويرى قائد خط الوسط بفريق الهلال والمنتخب أبو عاقلة عبد الله أن الحرب ألحقت أضرارًا بالغة بالبلاد، وقال في حديثه :"الشعب السوداني كان يعيش حياة صعبة بالأساس، عدد كبير من أبناء بلادي يكابدون من أجل حياة بسيطة خالية تمامًا من الرفاهية؛ لكن ضاعفت الحرب من معاناتهم".

 وأردف: "حاليًا الأوضاع تزداد سوءًا يومًا بعد آخر، بينما أضرار الرياضة بالغة؛ فكُرة القدم جزء من حركة المجتمع"، ويعتقد الدولي السوداني بأن  الحرب قدمت دروسًا أخرى للجميع، مؤكدًا أن الشعب فقد الكثير من النعم التي لم يكن يهتم بها، وقال: "الأمن والأمان نعمة تستحق الشكر، الاستقرار نعمة كبيرة"، وناشد أبو عاقلة الأُسر السودانية بالتكاتف والتعاون حتى تنجلي الأزمة الحالية، متمنيًا أن تتوقف الحرب عاجلًا.

حامد التش: الشعب السوداني يستحق حياة كريمة 

وطالب بدوره، أحمد حامد التش صانع ألعاب المريخ بإنهاء الحرب، مؤكدًا أنها أنهكت المواطن، وأرهقت كاهله وروّعته وحصدت أرواح الآلاف في وقت وجيز، وقال في حديث خاص إلى موقع winwin: "فقدنا الكثير من الأرواح بدرجة باتت معها روح الأنسان وكانها بلا قيمة، فالضحايا من المدنيين والشباب والنساء والأطفال، غادروا الدنيا بلا ذنب".

وأكد اللاعب الملقب بالساحر والذي يحظى بشعبية جارفة وسط الجماهير أن الحرب أثرت على الحياة في السودان بشكل عام، لا سيما في العاصمة الخرطوم، وستؤثر على المستقبل في كل المجالات وقال: "قد نحتاج لسنوات حتى نعيد ترميم أو بناء ما تم تدميره خلال أشهر قليلة، وبالنسبة لكرة القدم فيكفي أن الأندية والمنتخبات تخوض مبارياتها خارج ملاعبها، وكل اللاعبين مشتتين ذهنيًا، ويفتقدون للتركيز خوفًا على أسرهم".

وأضاف بقوله: "أعتقد أن أضرار الحرب ستستمر وستؤثر بشكل مباشر على النتائج بالنسبة للمنتخبات والأندية، كما ستؤثر حتى على اللاعبين الناشئين، ذلك أن ساحات التنافس بالأحياء السكنية خالية تمامًا من أي نشاط، وقد يستمر لفترة غير معلومة".

ووصف إبراهيم حسين "إبراهومة"، مدرب المنتخب السابق، الأوضاع في البلاد بالمأساوية وقال: "ما حدث في الأشهر الماضية كان أشبه بالكابوس، البعض لا يصدق ما يحصل ويتمنى أن يكون حلمًا مزعجًا، آلاف الضحايا غادروا الدنيا بلا ذنب، الملايين تشردوا وتفرقت بهم السبل في الولايات، أسر كاملة لقت حتفها بالمقذوفات، البعض في الوقت الراهن لا يجد ما يسد به رمقه، أعتقد أنه قد حان الآوان لوقف الحرب".

وأردف إبراهومة: "الأضرار ستمتد لسنوات؛ فالتدمير الذي يحدث في ساعات يحتاج لسنوات حتى يعاد بناؤه"، مشيرًا إلى أن الضرر الذي حاق بالرياضة كبير للغاية.

 وقال: "إن لم ندفع ثمن الحرب آنيًا بسبب استمرار المشاركات في البطولات الأفريقية  فسندفعه لاحقًا؛ إذ إن الأضرار كبيرة للغاية، النشاط متوقف، آلاف اللاعبين ابتعدوا عن التنافس وفقدوا مصدر رزقهم، بعضهم يعول أسرهم من كرة القدم".

 وأضاف بقوله: "الميركاتو الشتوي شهد ركودًا غير مسبوق، الأندية أحجمت تمامًا عن إضافة لاعبين جدد فما حاجتهم للتسجيل والنشاط متوفف، أعتقد أن الأضرار كبيرة للغاية ومؤثرة".

وطالب حبيب الله نواي، مدرب حيدوب النهود، الذي يشارك في كأس الكونفدرالية بوقف الحرب، مؤكدًا أنها  تسببت في أضرار لا حصر لها، وقال في حديثه معنا: "أولًا نرفع الأكف بالدعاء والابتهال للّه بأن يصلح حال البلاد مما يحدث في الوقت الراهن من حرب دموية حصدت الأرواح وروعت المواطنين".

وأضاف بقوله: "بالتأكيد الحرب مؤثرة على كل الأصعدة وتأثيرها كبير  على الرياضة، وحتى الأندية التي تشارك في البطولات الأفريقية تأثرت بسبب توقف النشاط لفترة ليست بالقليلة وافتقدت الإعداد الجيد، وإن تجاوزت المراحل التمهيدية فستسقط لاحقًا"، واختتم قائلًا: "توقف النشاط أثر على دخل اللاعبين والمدربين، كما ستؤثر الحرب على مستقبل الرياضة في الحاضر والمستقبل".

شارك: