خاص | مهاجم فرنسا السابق يحسم مسألة تدريبه منتخب تونس

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-09 13:43
أرشيفية- لاعبو منتخب تونس لكرة القدم خلال كأس العرب فيفا 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف المدير الفني الأسبق لمنتخب ليبيا، كورينتين مارتينز حقيقة مفاوضاته مع الاتحاد التونسي لكرة القدم، لتدريب المنتخب الأول، خلفًا للمستقيل جلال القادري.

وتردد اسم مارتينز، مدرب نادي بارادو الجزائري حاليًّا، ضمن المرشحين لتدريب "نسور قرطاج"، خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى عدة أسماء معروفة أخرى، على غرار مهدي النفطي وراضي الجعايدي وهوبير فيلود.

مارتينز ينفي وجود اتصالات مع الاتحاد التونسي لكرة القدم

وتواصل موقع "winwin" مع مارتينز الذي صرّح: "ليس هناك أيّ تواصل يجمعني بإدارة الاتحاد التونسي لكرة القدم، وليست هناك أيّ مفاوضات رسمية لتدريب المنتخب التونسي"، وذلك في الوقت الذي أشارت فيه عدة تقارير صحفية تونسية إلى أن المدرب الفرنسي المشرف حاليًا على تدريب فريق بارادو الجزائري قدّم ملفه رغبةً منه في تدريب "نسور قرطاج" .

وقرّر الاتحاد التونسي لكرة القدم، يوم الجمعة 26 يناير/ كانون الثاني، إنهاء مهام مدرب منتخب تونس الأول جلال القادري، والمدربين المساعدين سليم بن عاشور وعلي بومنيجل، والمعدين البدنيين لـ"نسور قرطاج"، نتيجة سوء المردود والخروج من الدور الأول من كأس أمم أفريقيا 2024، وعدم تحقيق الأهداف المتفق عليها. 

وبعد الخروج المخيّب من الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024، أعلن المدرب جلال القادري رحيله عن تدريب منتخب تونس، مباشرةً بعد نهاية مواجهة جنوب أفريقيا بالتعادل من دون أهداف.

من يكون كورينتين مارتينز؟ 

وُلِد مارتينز يوم 11 يوليو/ تموز عام 1969، وهو مهاجم سابق في عدة فرق فرنسية وسبق له تمثيل منتخب فرنسا في 14 مباراة دولية.

وبدأ مسيرته الكروية مع نادي بريست في مسقط رأسه، قبل أن ينتقل إلى نادي أوكسير في عام 1991، حيث كان من بين أهم اللاعبين الذي ساعدوا الفريق على التأهل إلى الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الأوروبي عام 1993.

وفي 30 مايو/آيار 1996، وقّع مارتينز مع ديبورتيفو دي لاكورونيا في إسبانيا. بعد موسم أول مثير للإعجاب في الدوري الإسباني. فقد أهميته في الفريق بسبب الإصابات، وعاد في يناير 1998 إلى فرنسا. لينضم إلى نادي ستراسبورغ لمدة موسم ونصف.

وبعد إعارة أخرى إلى بوردو، عاد مارتينز إلى ستراسبورغ حتى عام 2004 لينهي مسيرته مع نادي كليرمون فوت. 

وفي عام 2006 بدأ مسيرته التدريبية مع نادي كويمبرا كورنويل المتواضع، وفي العام التالي تم تعيينه مديرًا لكرة القدم في فريقه الأول بريست. لكنه قضى فترة وجيزة مدربًا مؤقتًا في بداية موسم 2008-09.

خلال موسمي 2011-12 و2012-13. عمل مارتينز مدربًا مؤقتًا في بريست بديلًا لكل من لأليكس دوبونت المُقال ولأندري تشوفين. على التوالي، وبعدما نجح في تفادي الهبوط في الدوري الممتاز في الموسم الأول، خسر جميع المباريات الثمانية التي كان مسؤولاً عنها في الموسم الثاني، لينهي الموسم في المركز العشرين للجدول ويهبط مع الفريق.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2014، تم تعيين مارتينز مدربًا لموريتانيا. لينجح في قيادة موريتانيا للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخها في دورة عام 2019. كما تمكن من التأهل إلى نسخة 2021، كما قاده أيضًا للتأهل إلى نهائيات بطولة كأس العرب 2021.

وعلى النقيض، دفعت نتائج منتخب "المرابطين" السيئة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022 بالاتحاد الموريتاني لاتخاذ قرار الإقالة، الذي أُعلن عنه رسميًّا يوم 11 أكتوبر 2021.

ووقّع مارتينز على عقده لتدريب ليبيا في أبريل/ نيسان 2022، وحمل معه مشروعًا على المستوى المحلي وإعادة المنتخب الأول للمشاركة في كأس أمم أفريقيا؛ لكن نتائجه في تصفيات "كان" وفي بطولة أفريقيا للمحليين عجّلت برحيله، في يناير/ كانون الثاني 2023.

شارك: