خاص | دعوة للاعبين العراقيين إلى الاقتداء بحسن الهيدوس

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-19 13:47
حسن الهيدوس قاد منتخب قطر للتتويج بلقب كأس آسيا 2024 (Instagram/hassanalhaydos)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دعا اللاعب العراقي السابق أركان نجيب، لاعبي المنتخب العراقي إلى الاقتداء باللاعب القطري حسن الهيدوس (33 عامًا)، بعد اعتزال الأخير اللعب الدولي في سن يمكن وصفها بـ"المبكرة".
 
وقرر الهيدوس قائد المنتخب القطري السابق اعتزال اللعب الدولي بعد مسيرة حافلة امتدت لسنوات طويلة، مع مختلف المنتخبات القطرية، بعد خوضه 183 مباراة دولية سجل خلالها 41 هدفًا، مع مشاركته في نهائيات كأس العالم قطر 2022، التي شهدت الظهور الأول للكرة القطرية بالمونديال.
 
وقال نجيب لـ"winwin" إن "مسألة اعتزال اللعب الدولي أو بشكل نهائي للنجوم، وهم في قمة مستوياتهم الفنية وقمة محبة الجماهير لهم، هي ثقافة بحد ذاتها، يفتقدها الكثير من اللاعبين العراقيين للأسف، مع العلم أن معظمهم لم يقدم ربع ما قدمه الهيدوس ونجوم آخرون اعتزلوا مبكرًا لمنتخب بلادهم".

 
وأضاف أن "الأغلبية من اللاعبين العراقيين بدأوا مسيرتهم الرياضية بأعمار غير حقيقية، وأخذوا فرصة اللعب مع لاعبين آخرين أصغر سنًّا ولديهم الطموح.. المشكلة الكبرى أن أغلب من قاموا بتزوير أعمارهم يشعرون بأنهم أصحاب إنجازات عظيمة، وهم في الواقع ليسوا كذلك".
 
وأكمل أن "القدرة على العطاء المستمر بنفس المستوى هي المعيار الحقيقي للبقاء مع المنتخب، ورغم ذلك، تجد أغلب اللاعبين يستمرون باللعب في المنتخب من دون التفكير بالجماهير التي تقف وراء المنتخب، وأيضًا من دون أن يفكروا بفسح المجال أمام غيرهم لتمثيل المنتخب الوطني والتطور مستقبلاً".

حسن الهيدوس.. مسيرة طويلة ناجحة مع منتخب قطر ونادي السد

وكان الهيدوس قد حصد كأس الخليج 2014 وكأس آسيا في مناسبتين؛ الأولى عام 2019 في الإمارات (الأولى أيضًا في تاريخ المنتخب القطري)، والثانية في فبراير/ شباط الماضي.
 
كما توج الهيدوس مع السد بدوري أبطال آسيا 2011، والمركز الثالث في كأس العالم للأندية، بجانب الحصول على لقب الدوري القطري في عدة مناسبات، وكذلك بطولة كأس الأمير.
 
يذكر أن المنتخب العراقي يضم بين صفوفه 6 لاعبين أعمارهم تتخطى سن الـ30 بحسب جوازات السفر، وهم كل من جلال حسن وفرانس بطرس وريبين سولاقا وسعد ناطق وأسامة رشيد وأحمد ياسين.
 
ويستعد المنتخب العراقي لمواجهة نظيره الفلبيني بعد غد الخميس، في الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

شارك: