حكم موريتاني يدير نهائي كأس أفريقيا بين نيجيريا وكوت ديفوار

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-09 23:06
الموريتاني دحان بيدا حكمًا لنهائي كأس أفريقيا 2024 بين نيجيريا وكوت ديفوار (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" شرف إدارة نهائي كأس أفريقيا 2024 بين نيجيريا وكوت ديفوار، للحكم الموريتاني دحان بيدًا، وفقًا لما أكده الاتحاد الموريتاني لكرة القدم في بيان رسمي.

وكشف الاتحاد الموريتاني أن بيدا سيكون حكمًا رئيسيًّا للمباراة النهاية للنسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا، والتي سيستضيفها ملعب "الحسن واتارا" بمدينة أبيدجان، يوم الأحد المقبل، في تمام الساعة الحادية عشرة ليلًا بتوقيت مكة المكرمة والتاسعة ليلًا بالتوقيت المحلي.

وسيكون في مساعدة بيدا خلال المواجهة، كل من الأنغولي جيرسون دوس سانتوس كمساعد أول والزامبية ديانا شيكوتيشا كحكم ثانٍ، فيما ستكون المغربية بشرى كربوبي حكمًا رابعًا على خط التماس، أما على مستوى تقنية الفيديو "VAR"، فسيكون المصري محمود عاشور حكمًا أولًا ويعاونه الموريسي ريفيت ماريا باكويتا.

وكان طاقم تحكيم مصري قد أدار مباراة افتتاح كأس أمم أفريقيا 2024، بين منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، مكونًا من أمين عمر كحكم ساحة ومحمود أبو الرجال وأحمد حسام كحكمين مساعدين ومحمد معروف حكمًا رابعًا، بينما كان محمود عاشور حكمًا للفار ومحمود البنّا مساعد له.

من هو دحان بيدا حكم نهائي كأس أفريقيا 2024؟

يعد الموريتاني دحان بيدا من أبرز الحكام الصاعدين في القارة الأفريقية، ويبلغ من العمر 32 عامًا (من مواليد 31 ديسمبر 1991)، حيث بدأ مشواره التحكيمي في فرنسا عام 2013، قبل أن ينتقل للتحكيم في موريتانيا في عام 2015، ثم نال الشارة الدولية في عام 2018.

أدار بيدا في السنوات الثلاثة الأخيرة العديد من المباريات الأفريقية المهمة، على مستوى الأندية والمنتخبات، وبات رقمًا صعبًا في الصافرة السمراء، لينال شرف إدارة نهائي كأس أفريقيا 2024، متفوقًا على نخبة من أبرز الحكام المخضرمين في القارة.

كان أول ظهور للحكم بيدا في بطولة كأس أمم أفريقيا، خلال نسخة 2019 بمصر، كما أدار خلال العام نفسه المباراة النهائية لبطولة كأس أفريقيا تحت 17 عامًا بين الكاميرون وغينيا.

ومن أبرز المباريات التي أدارها الحكم الموريتاني في الفترة الأخيرة، هي مباراة إياب نهائي بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية بين فريقي اتحاد الجزائر ويانغ أفريكانز التنزاني، والتي انتهت بتتويج الأول باللقب.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب كوت ديفوار بلغ نهائي كأس أفريقيا بفوزه على الكونغو الديمقراطية في المربع الذهبي بهدف نظيف، بينما تخطى منتخب نيجيريا نظيره من جنوب أفريقيا بركلات الترجيح.

شارك: