حفل افتتاح كأس آسيا 2023 | قطر جاهزة لإبهار العالم مُجددًا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-12 11:26
أرشيفية- من حفل افتتاح كأس العرب لكرة القدم قطر 2021 (facebook/BleacherReportFootball)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيكون مشجعو كرة القدم على موعد مع حفل افتتاح كأس آسيا 2023، اليوم الجمعة؛ حيث تستضيف الدولة القطرية منافسات البطولة للمرة الثالثة، بعد نسختَي 1988 و2011.

وأثبتت قطر جودة استثنائية في تنظيم واستضافة الفعاليات الكروية، وأبرزها بطولة كأس العالم 2022، التي تميزت بحفل افتتاح سيظل خالدًا بذاكرة اللعبة الشعبية.

وكعادتها، لا توضح قطر الكثير من التفاصيل عن حفلات الافتتاح للبطولات الكروية الكبيرة على أراضيها، قبل الموعد، لكن تقارير صحفية تؤكد أن حفل افتتاح كأس آسيا 2023 سيرمز إلى نقاط رئيسية، منها الفصل المفقود من كتاب "كليلة ودمنة".

وسبق للجنة المحلية المُنظمة لكأس آسيا "قطر 2023" أن نشرت مقطعًا ترويجيًّا لحفل الافتتاح والبطولة ككل، وقد برز في المقطع جمل مثل "نحن من الصحراء، والصحراء منا"، و "كليلة ودمنة".

وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع مراقبون أن يشهد الحفل استعراضات خاصة، تعبر عن تاريخ بطولة كأس آسيا، واستضافة قطر للمنافسات للمرة الثالثة تاريخيًّا، كأول دولة تحقق ذلك الإنجاز.

وبالطبع، سيكون لتميمة البطولة الرسمية دور كبير في حفل الافتتاح، لا سيما أن التميمة تمثل "عائلة مُتكاملة لحيوان الجربوع"، فيها الأم والأب والأولاد.

وكانت شخصيات هذه العائلة (الأب زكريتي، الأم ترينة، الابن الأكبر سبوق، الابن الأصغر تمبكي، البنت فريحة) موجودة بالفعل في استضافة قطر لنهائيات كأس آسيا 2011، وقد قيل في حفل تقديم التميمة بواسطة مُصممها، الفنان القطري أحمد المعاضيد، إن الشخصيات الخمس قد كبرت لتظهر في نسخة 2023 بأعمارها الحالية.

موعد حفل افتتاح كأس آسيا 2023

من المُنتظر أن ينطلق حفل افتتاح كأس آسيا 2023 في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة (الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة)، حسب ما أفادت به مصادر صحفية مُطلعة.

وسيُقام الحفل على أرضية ملعب "لوسيل" المونديالي، الذي سيكون بدايةً من الساعة السابعة مساءً بتوقيت الدوحة مسرحًا لإقامة أولى مباريات البطولة، بين منتخبَي قطر ولبنان.

وستُلعب مباريات كأس آسيا 2023 في 9 ملاعب، 7 منها شاركت بالفعل في استضافة قطر التاريخية لنهائيات كأس العالم 2022، وهي "لوسيل" و"البيت" و"أحمد بن علي" و"الثمامة" و"المدينة التعليمية" و"خليفة الدولي" و"الجنوب".

وبالإضافة إلى الملاعب المونديالية السبعة، خصصت قطر ملعبَي "جاسم بن حمد" و"عبد الله بن خليفة" لاستضافة مباريات في البطولة الآسيوية، بواقع 7 مباريات لكل ملعب.

وتُقام نهائيات كأس آسيا 2023 بمشاركة 24 منتخبًا، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، إلى الأدوار الإقصائية.

وتشمل الأدوار الإقصائية ثمن وربع ونصف النهائي، إلى جانب المباراة النهائية، المُقررة إقامتها أيضًا على ملعب "لوسيل" في 10 فبراير/ شباط المقبل، ليصبح إجمالي مباريات البطولة 51 مباراة.

وتُعد "قطر 2023" النسخة الثانية تاريخيًّا من نهائيات كأس آسيا التي تُقام بمشاركة 24 منتخبًا، بعد تطبيق ذلك لأول مرة في النسخة الأخيرة "الإمارات 2019".

وتُوج منتخب قطر بلقب 2019، ليصبح آخر المُنضمين إلى قائمة الأبطال في كأس آسيا. وإحصائيًّا، سبق لـ9 منتخبات التتويج بلقب البطولة الآسيوية، 7 منها تشارك في نهائيات 2023.

وتحمل اليابان الرقم القياسي في مرات التتويج بالكأس الآسيوية (4 ألقاب)، بينما يتشارك المركز الثاني منتخبا السعودية وإيران، برصيد 3 ألقاب لكل منهما.

وتُوجت كوريا الجنوبية بكأس آسيا مرتين، آخرهما عام 1960، فيما حققت قطر والكويت وأستراليا اللقب مرة واحدة. 

مجموعات كأس آسيا قطر 2023

  • المجموعة الأولى: قطر، لبنان، الصين، طاجيكستان.
  • المجموعة الثانية: أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند.
  • المجموعة الثالثة: إيران، الإمارات، هونغ كونغ، فلسطين.
  • المجموعة الرابعة: اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام.
  • المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين. 
  • المجموعة السادسة: السعودية، تايلاند، قيرغيزستان، عُمان.
شارك: