حصيلة winwin | تتويج إسبانيا بدوري الأمم وفوز جديد للجزائر

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-19 10:57
منتخب إسبانيا يتوج بدوري الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023، إقامة عدة مباريات دوليّة تأتي في مقدمتها نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية والتي توج بها منتخب إسبانيا.

وتسلط منصة winwin الضوء على أبرز نتائج المباريات الدولية حيث أقيمت بعض المباريات في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، إلى جانب بعض المباريات الودية.

ركلات الترجيح تمنح إسبانيا لقب دوري الأمم

حصد منتخب إسبانيا لقب بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الثالثة، بالفوز على نظيره الكرواتي في المباراة النهائية، بعد التمديد لشوطين إضافيين، واللجوء إلى ركلات الترجيح.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي (0-0) في ملعب "فينورد" بهولندا، أمام نحو 50 ألف مشجّع، قبل أن تحسم ركلات الترجيح كفّة الإسبان بفضل تصديين لحارس مرماه أوناي سيمون، لينتصر "لا روخا" بنتيجة (5-4).

وأوقف سيمون -حارس مرمى أتلتيك بيلباو- ركلتي الكرواتيين لوفرو ماير وبرنو بيتكوفيتش، قبل أن يسجّل نجم ريال مدريد داني كارفاخال الركلة الحاسمة والخامسة لإسبانيا بطريقة "بانينكا" من فوق حارس كرواتيا دومينيك لوفاكوفيتش.

وبعدما خسرت نهائي النسخة الماضية أمام فرنسا (1-2)، عادت إسبانيا لتحرز اللقب لأول مرة في تاريخها بالنسخة الحالية.

إيطاليا تحصد المركز الثالث بتفوقها على هولندا

حصد منتخب إيطاليا المركز الثالث في بطولة دوري الأمم الأوروبية بالانتصار على هولندا (3-2)، لينال هذا المركز للمرة الثانية تواليًا بعدما حصده في النسخة الثانية أيضًا. 

وأمام نحو 30 ألف مشجع في مدرجات ملعب "دي غرولش فيتيس" الخاص بنادي تفنتي الهولندي، سجّل كُلٌّ من فيديريكو دي ماركو ظهير إنتر ميلان ودافيد فراتيسي لاعب وسط ساسولو، في الدقيقتين 6 و20، لينهيا الشوط الأول بتقدّم إيطاليا (2-0).

بعد الاستراحة، قلّص منتخب هولندا النتيجة عبر مهاجم أياكس أمستردام ستيفن برجفاين في الدقيقة 68، لكن البديل الشاب فيديريكو كييزا من فريق يوفنتوس، أضاف الهدف الثالث لإيطاليا بعدها بـ4 دقائق فقط.

وأحبط الحكم السويدي غلين نيبرغ محاولة عودة هولندا، عندما ألغى هدفًا لفوت فيغورست بداعي التسلل في الدقيقة 84؛ لكن مواطنه جورجينيو فاينالدوم نجم روما أحرز هدفًا في الدقيقة 89 لكنه لم يكن كافيًا للعودة في النتيجة، لتنتهي المباراة بخسارة الطواحين (3-2).

أمريكا تفوز بأمم كونكاكاف بعد التغلب على كندا

أحرزت الولايات المتحدة الأمريكية لقب دوري أمم الـ"كونكاكاف" لكرة القدم للمرة الثانية تواليًا، بفوزها على كندا (2-0) في النهائي الذي أقيم في لاس فيغاس، وحققت المكسيك المركز الثالث بفوزها على بنما 1-0.

وسجل فلوريان بالوغان الذي غيَّر الشهر الماضي جنسيته الرياضية للدفاع عن ألوان الولايات المتحدة على حساب إنجلترا هدف المباراة الثاني (34) بعدما افتتح كريس ريتشاردز النتيجة (12)، وجاء الهدفان بتمريرتين حاسمتين من جيوفاني رينا.

وهذا اللقب الثاني للولايات المتحدة في النسخة الثانية للبطولة الجديدة بعد أن حققت الأول عام 2021 على حساب المكسيك بعد التمديد في النهائي، وما تزال كندا من دون أي لقب منذ 23 عامًا.

الجزائر تُجدّد فوزها على أوغندا في تصفيات أفريقيا

حقق منتخب الجزائر الأول، انتصاره الخامس تواليًا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023"، حيث انتصر مساء أمس على أوغندا (2-1) لحساب الجولة قبل الأخيرة من التصفيات.

وحسم "الخضر" أمر المباراة بفضل ثنائية محمد الأمين عمّورة في الدقيقتين (42 و67)، ليبصم على فوزه الثاني أمام نظيره الأوغندي بعد لقاء الذهاب الذي انتهى على نتيجة (2-0).

ورفعت الجزائر رصيدها في صدارة المجموعة السادسة إلى 15 نقطة تليها تنزانيا (7 نقاط) والتي اقتربت من بلوغ نهائيات الـ"كان" بفوزها على النيجر (نقطتان) بهدف دون رد، في حين توقّف رصيد أوغندا عند 4 نقاط في المركز الثالث، والتي ما يزال لها أمل في حسابات التأهل، بشرط فوزها على ضيفتها النيجر على أن تنهزم تنزانيا في الجولة الختامية، حين تحل ضيفة على الجزائر.

موزمبيق تبلغ نهائيات أمم أفريقيا 2023

ولحساب المجموعة الـ12، نال منتخب موزمبيق بطاقة العبور إلى المسابقة القارية عقب انتصاره الثمين على نظيره روندا بهدفين دون رد. 

ورفع المنتخب الموزمبيقي رصيده إلى سبع نقاط في الوصافة متخلفًا عن المتصدر السنغال حاملة اللقب والتي كانت ضامنة تأهلها منذ الجولة الرابعة بأربعة انتصارات متتالية قبل أن تسقط في فخ التعادل أمام مضيفتها بنين 1-1 السبت، في حين حلّ منتخب بنين ثالثًا (3 نقاط) وبنفس الرصيد يتذيّل منتخب رواندا المجموعة.

وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها موزامبيق النهائيات بعد أعوام 1986 و1996 و1998 و2010 وخرجت من الدور الأول في جميعها.

من جانبها، فرّطت غانا في حجز بطاقتها بسقوطها في فخ التعادل السلبي أمام مضيفتها مدغشقر ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وكانت غانا بحاجة إلى الفوز لحسم تأهلها قبل الجولة الأخيرة؛ لكنها اكتفت بنقطة واحدة عززت بها موقعها في الصدارة برصيد تسع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام أنغولا ونقطتين أمام جمهورية أفريقيا الوسطى، فيما خرجت مدغشقر من سباق التأهل كونها كسبت النقطة الثانية فقط في التصفيات.

وفي الجولة الأخيرة مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل، تلعب غانا مع ضيفتها جمهورية أفريقيا الوسطى، وأنغولا مع مدغشقر.

مصر تفوز "وديًا" بثلاثية على جنوب السودان

نجح منتخب مصر في التغلب على منتخب جنوب السودان، بثلاثة أهداف دون رد، ي المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين على ملعب "القاهرة الدولي".

وسجل مصطفى فتحي الهدف الأول في الدقيقة (20)؛ وأضاف محمود كهربا الهدف الثاني في الدقيقة (45+1)، وأضاف تريزيغيه الهدف الثالث في الدقيقة (73).

وكان منتخب مصر قد ضمن تأهله إلى الأمم الأفريقية 2023، بعدما انتصر على غينيا (2-1)، الأربعاء الماضي، ليصل الفراعنة لدور المجموعات للمرة الثالثة تواليًا، بعد الغياب 3 مرات متتالية عن نسخ 2012 و2013 و2015.

شارك: