تيباس يصدم برشلونة بقرار جديد

2023-03-03 00:31
أرشيفية - خافير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا" (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّر خافير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا" مفاجأة غير متوقعة، مؤكدًا أنّ نادي برشلونة لا يُمكنه إبرام أي تعاقدات في نافذة الانتقالات الصيفية المُقبلة، بسبب قانون اللعب المالي النظيف، مُشيرًا إلى أنهم حرموا النادي من ذلك بالفعل في ميركاتو الشتاء خلال يناير/ كانون الثاني وفبراير/شباط الماضي. 

ويُعاني برشلونة الأمرّين على المستوى الاقتصادي مُنذ جائحة كورونا "كوفيد -19"، ما جعل النادي عاجزًا عن تسجيل هدافه التاريخي والأسطوري ليونيل ميسي، بين صفوفه ليرحل بالمجان صوب باريس سان جيرمان قبل عامين، كما أبرم العديد من الصفقات المجانية مع بيع جزء من أصول النادي، ولكن يبدو أن ذلك ليس كافيًا لعدم خرق قواعد اللعب المالي النظيف الخاص بالليغا. 

وقال تيباس في تصريحات عبر صحيفة "لا فوز دي غاليسيا" الإسبانية: "برشلونة نادٍ مهم للغاية بالنسبة للدوري الإسباني، لكن إذا تجاهلنا ما يحدث، فسيكون ذلك خطأ فادحًا، ستنهار البطولة، ربما الآن، سيتصل بي (خوان) لابورتا بنبرة غاضبة؛ ولكن هذه هي الحقيقة".

وأقرّ: "نحن لم نسمح لبرشلونة بالتعاقد مع لاعبين في الشتاء، وفي الصيف المُقبل لن يتمكنوا من التعاقد مع لاعبين أيضًا، بيع الرافعات في الصيف الماضي لم يساعد النادي إلا بنسبة 5% فقط!، وذلك غير كافٍ". 

كما حلل تيباس حالة كرة القدم الإسبانية، وسُئِل عمّا إذا كان يشعر بالفخر لرؤية فرقٍ مثل ريال مدريد تنتصر على أندية البريميرليغ. ورد تيباس: "نعم، أشعر بالفخر لفياريال وإشبيلية وليس فقط للفرق الكبرى، هذا يدل على أن المال ليس هو الشيء المهم". 

وأكمل: "بالفعل، يمنحك المال ميزةً تنافسيةً؛ لكن هذا ليس كل شيء.. لدينا أموال أقل، لكننا نعمل بشكل أفضل في مجال التأهيل الكروي". 

وأردف متحدثًا عن أندية البريميرليغ: "الدوري الإنجليزي أفضل منتج كروي في العالم، لكنني لست غيورًا لما يحدث هنا، خاصةً على المستوى التسويقي، هناك اختلافات بين البلدين، هناك 70 مليون نسمة ولدينا 50 مليون، من المستحيل المقارنة".

واستكمل: "لقد تعلمنا من الدوري الإنجليزي الكثير في حقوق البث التلفزيوني، نطمح للوصول إلى مستواهم، لكن هناك بعض الأشياء غير الممنوعة هناك مثل استثمار الملاك رغم الخسارة وهو أمر تجب مراقبته ووضع قواعد له".

وعن إنفاق تشيلسي أكثر من 330 مليون يورو على الصفقات، قال: "إذا كنت تخسر أموالًا باستمرار، فإنك تُسبِّب التضخم وتؤثر في باقي الفرق في أوروبا". 

وأتبع: "ربما يمكن لنادي ريال مدريد أن ينفق نفس المبلغ الذي ينفقه فريق في الدوري الإنجليزي، لكن برشلونة لا يستطيع، وريال مدريد لا يريد فعل ذلك وبالتالي التضخم لا يزيد".

وتطرق تيباس للحديث عن فكرة "السوبرليغ" خلال حديثه، مُعربًا عن آسفه لأن الفكرة لا تزال على قيد الحياة، إذ يُخطط ريال مدريد وبرشلونة بجانب يوفنتوس لإحياء المشروع مرة أخرى؛ مُضيفًا: "السوبر ليغ لم يمت!". 

وختم: "رئيس ريال مدريد لديه رسالة مفادها أن كرة القدم الأوروبية يجب أن تكون في أيدي الأغنياء.. سنوزع الأموال (عائدات المشاركين في البطولة) بين الأفضل وسنمنح الباقي القليل من المال وستكونون سعداء!". 

شارك: