تطور مهمّ في موقف المغرب من المشاركة في "شان" الجزائر 2022

2023-01-11 02:50
المنتخب المغربي حامل لقب بطولة أمم أفريقيا للمحليين في النسختين الأخيرتين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اتخذ الاتحاد المغربي خطوة مهمة بخصوص مشاركته في منافسات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين "الشان" المقرر إقامتها في الجزائر؛ إذ تجرى البطولة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و4 فبراير/ شباط.

وحسب تقارير صحفية مغربية، فقد منح الاتحاد المغربي لكرة القدم الضوء الأخضر للاعبي المنتخب المغربي لأقل من 23 عاما، لمغادرة معسكرهم بمركّب محمد السادس لكرة القدم، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون مؤشرا للانسحاب من البطولة الأفريقية.

وأضافت المصادر نفسها أن الاتحاد دعا اللاعبين إلى عدم إغلاق هواتفهم تحسباً لأي طارئ، موضحة أن التوجه العام يؤكد قرب انسحاب المغرب؛ بسبب عدم رد اللجنة المنظمة للبطولة على طلب الاتحاد القاضي بالسماح لطائرة الخطوط الملكية المغربية بنقل اللاعبين مباشرة من مطار الرباط إلى مقر إقامة مبارياته بمدينة قسنطينة الجزائرية.

وألقت السياسة بظلالها على بطولة "الشان" القادمة، وذلك في ظل توتر العلاقات المغربية الجزائرية منذ فترة؛ إذ قطعت الجزائر علاقتها بالمملكة، كما قامت بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية في صيف 2021.

وقبل أسبوعين، لوّح الاتحاد المغربي بالانسحاب من بطولة "الشان" خلال اجتماع مكتبه التنفيذي، في حال لم يستجب الطرف الجزائري لطلبه بالترخيص لطائرة الخطوط المغربية بنقل المنتخب من الرباط إلى قسنطينة في رحلة مباشرة، لكن الجزائر لم ترد على الطلب، رغم أن المسؤولين عن لجنة تنظيم "الشان" قالوا وقتها بأن الرد سيكون بعد 24 ساعة.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي هو حامل لقب أمم أفريقيا للمحليين في النسختين السابقتين؛ إذ تُوج باللقب الأول على أرضه عام 2018، قبل أن يضيف الثاني عام 2020.

شارك: