تصعيد جديد من أندية في البريميرليغ ضد ملكية الدول للأندية

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-07 22:24
مسؤولو نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أفاد تقرير من صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الخميس، أن هناك أندية بالدوري الإنجليزي الممتاز طلبت من الحكومة الإنجليزية منع الدول من امتلاك فرق كرة قدم بإنجلترا.

وقالت الصحيفة أن هذه الأخبار جاءت في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة البريطانية الاقتراب من تأسيس هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم عندما يسمح جدول أعمال البرلمان بذلك.

طلبٌ فرديٌّ من الأندية بمنع الملكية الدولية

ويمثل هذا الطلب تصعيدًا جديدًا من بعض أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي بدأت تحركاتها بهذا الشأن في فبراير/شباط الماضي تحت مسمى "الورقة البيضاء"، للضغط على الحكومة بشأن ملكية الدول للأندية.

ومن المقرر أن تكون مهام الهيئة المستقلة تقييم مدى ملاءمة المالكين والمديرين المحتملين، حيث أكدت الحكومة إن عملية التشاور التي أجرتها كشفت عن دعم لعنصر "الأخلاقيات والنزاهة" ضمن أي اختبار للمالكين والمديرين (ODT) وأن "بعض أصحاب المصلحة يقترحون أن هذه الاختبارات يجب أن تحدّ من ملكية الدول للأندية".

ولم تَذكرْ رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز موضوع ملكية الدولة عندما قامت بتحديثٍ لاختبار الأخلاقيات والنزاهة الخاص بها في وقت سابق من هذا الصيف، ما يُظهِر الانقسام الواضح بين الرابطة وبعض الأندية المنتمية إليها بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) على نيوكاسل يونايتد.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع تأكيد الشروط النهائية لمنظمة الأخلاقيات والنزاهة للهيئة التنظيمية في الأشهر المقبلة، حيث قالت الحكومة في تقريرها الموجز، إنها ستبحث في نطاق الهياكل المؤسسية التي تقف وراء الأندية، بما في ذلك هياكل الملكية المعقدة، والأسهم والصناديق الخاصة، وصناديق الثروة السيادية والأندية المملوكة للمشجعين.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد استحوذ على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني.

شارك: