تشيلسي يبدأ عصره الجديد بتصفية نجوم "دوري الأبطال"

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-05 19:30
معظم المتوجين بدوري الأبطال مع تشيلسي رحلوا عن الفريق (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

لم يعد هداف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا في 21 مايو/آيار عام 2021 والذي تُوّج تشيلسي بطلًا لها، كاي هافيرتز المنتقل مؤخرًا إلى نادي أرسنال، ولا ماسون ماونت، الذي انضم إلى نادي مانشستر يونايتد، في صفوف البلوز الذي يشهد عصرًا جديدًا من تصفية هذا الفريق الذي غزا القارة، ولم يتبقَّ حاليًا من تشكيله الأساسي سوى رييس جيمس وتياغو سيلفا وبن تشيلويل.

ومن قائمة الـ23 لاعبًا التي حققت هذا الإنجاز الذي لا يُنسى على مانشستر سيتي منذ عامين، يتبقى كل من الحارس كيبا أريزابالاغا، الذي كان أساسيًّا في الموسم الماضي وبديلًا آنذاك للحارس إدوارد ميندي، وحكيم زياش وكالوم جيمس هودسون أودوي، الذي أبدى رغبته في الانضمام إلى الميلان، وكريستيان بوليسيتش الذي في طريقه أيضًا للانضمام إلى النادي الإيطالي.

وحتى هذه اللحظة كان ماونت آخر الراحلين عن صفوف الفريق اللندني، وسيدخل خزينة النادي مقابل تلك الصفقة حوالي 65 مليون يورو. ويُذكَر أن اللاعب قضى حياته بأكملها في نادي تشيلسي وذلك منذ انضمامه إلى أكاديمية النادي وهو بعمر الست سنوات وحتى رحيله هذا الصيف.

ماسون ماونت أحد أبناء تشيلسي وخريجي مدرسته يغادر صوب مانشستر يونايتد

ولم يبتعد ماونت عن البلوز سوى عند إعارته إلى نادي فيتيسه الهولندي (2017-2018) وديربي كاونتي (2018-2019) قبل أن يعود مجددًا للمشاركة مع الفريق الأول الذي خاض معه 195 مباراة نجح خلالها في تسجيل 33 هدفًا وصناعة 35، بالإضافة لتحقيق لقب دوري الأبطال معه منذ موسمين.

كما رحل أيضًا هافيرتز إلى "المدفعجية" مقابل 70 مليون يورو، وذلك رغم كونه لاعبًا أساسيًّا في تشيلسي، وذلك بعد ظهوره أساسيًّا في 38 مباراة ومشاركته خلال 47 مباراة بشكل عام في الموسم الماضي سجل خلالها 9 أهداف.

هجرة جماعية للكوادر بعد نهاية الموسم المخيب للآمال

وسرّع الموسم الماضي المخيب للآمال والمتدني (والذي حرم تشيلسي من المشاركة بأي بطولة أوروبية بعد إنهاء مسابقة الدوري في المركز الـ12) من عملية التغيير داخل الفريق. ولم يقتصر الأمر على هذين اللاعبين فقط، بل رحل أيضًا هذا الصيف كل من ماتيو كوفاسيتش إلى مانشستر سيتي مقابل 29.1 مليون يورو، ونغولو كانتي إلى نادي الاتحاد السعودي، والحارس إدوارد ميندي إلى الأهلي السعودي مقابل 18.5 مليون يورو.

وشارك كوفاسيتش خلال المواسم الخمسة الأخيرة بقميص البلوز بإجمالي 221 مباراة رسمية، وكانتي لسبعة مواسم بإجمالي 269 مباراة منها 232 مباراة أساسيًّا ومن ضمنها نهائي دوري الأبطال 2021، وميندي شارك لثلاثة مواسم في 105 مباريات، منها 104 أساسيًّا، وكان أيضًا الحارس الذي زاد عن مرمى الفريق أمام السيتيزنس في النهائي الكبير.

وفي نفس الوقت، باتت ساعات سيزار أزبيليكويتا، قائد الفريق في دوري الأبطال، معدودةً داخل الفريق. بعمر الـ33 وعقده الذي ينتهي في 2024 بات مصيره شبه محسوم حيث من المتوقع أن ينهي مسألة انضمامه إلى نادي أتلتيكو مدريد هذا الأسبوع، وذلك بعد مسيرة دامت أحد عشر عامًا شارك خلالها في 508 مباريات، ونجح في تسجيل 17 هدفًا وصناعة 47.

وهو نفس الأمر للأمريكي بوليسيتش الذي اقترب من الانضمام إلى الميلان بعد خوضه 145 مباراة مع تشيلسي في الفترة من 2019-2020 وحتى 2022-2023، وأيضًا هودسون أودوي الذي يرصده رادار الروسونيري، والذي خاض 125 مباراة مع البلوز.

633 مليون يورو إجمالي نفقات تشيلسي

وحتى هذه اللحظة، لم يتمكن أي نادٍ من الدوريات الخمسة الكبرى من تحقيق أرباح في سوق الانتقالات الصيفية الحالية من خلال بيع لاعبيه مثل تشيلسي، والذي حصد إجمالي 200 مليون يورو، بما فيها الصفقات الأخيرة، وبالإضافة إلى تلك الصفقات قد تحصّل النادي اللندني على 23 مليون يورو من نادي الهلال السعودي مقابل السنغالي كاليدو كوليبالي و16 مليونًا من الميلان مقابل روبن لوفتوس تشيك.

ويجري تشيلسي حاليًا عملية تجديد دماء للفريق يقودها المدرب ماوريسيو بوكيتينو. كما استثمر النادي مبلغ 97 مليون يورو للحصول على توقيع كُلّ من كريستوفر نكونكو، قادمًا من لايبزيغ الألماني، ونيكولاس جاكسون، قادمًا من فياريال الإسباني.

وفي سوق الانتقالات الشتوية السابقة أنفق البلوز إجمالي 306 ملايين يورو مقابل 6 صفقات وهم الأرجنتيني إنزو فيرنانديز (121 مليونًا) والأوكراني ميخايلو مودريك (100 مليون) والفرنسي بينوا بدياشيلي (38 مليونًا) والإنجليزي نوني مادويكي (15 مليونًا) والفرنسي مالو غوستو (30 مليونًا) والإيفواري ديفيد فوفانا (12 مليونًا).

وفي صيف 2022 أنفق النادي اللندني 231 مليونًا مقابل الحصول على خدمات كُلٍّ من ويسلي فوفانا (80 مليونًا) ومارك كوكوريا (60 مليونًًا) ورحيم ستيرلينغ (56 مليونًا). وبهذا، أنفق تشيلسي إجمالي 633 مليون يورو لتدعيم الفريق في عام واحد؛ لكن لم يؤتِ ذلك بثماره حتى هذه اللحظة. 

شارك: