تحليل winwin | لماذا تراجع الزمالك في الركنيات مع غوميز؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-26 01:27
البرتغالي جوزيه غوميز مدرب الزمالك (x/zamaleksc)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قصة الزمالك مع الكرات الثابتة وخاصة الركلات الركنية كانت تمثل نقطة تفوق للفارس الأبيض خلال المواسم الأخيرة في الدوري المصري.

الزمالك في آخر 5 مواسم في الدوري المصري كان الأكثر تسجيلاً للأهداف من الكرات الثابتة بواقع 89 هدفًا، منهم 31 هدفًا من الركلات الركنية (وهو الأكثر تسجيلاً من الركلات الركنية أيضًا).

في موسم 2021-2022 آخر موسم فاز فيه الزمالك لقب الدوري حقق رقمًا قياسيًا في التسجيل من الركلات الثابتة مرة أخرى، وفي ذلك الموسم كان أكثر فريق سجل من الركنيات بواقع 13 هدفًا بنسبة 21% من إجمالي أهدافه.

خلال فترة المدير الفني المؤقت السابق معتمد جمال، كان سلاح الركنيات فعالاً وقويًا مع الزمالك، حيث سجل الزمالك 5 أهداف من ركلات ركنية في 7 مباريات خاضها الزمالك تحت قيادته.

تراجع الزمالك في الركنيات مع غوميز

مع تولي جوزيه غوميز مهمة تدريب النادي تراجعت قوة الفريق في الركنيات، ففي آخر 5 مباريات مع البرتغالي لم ينجح في التسجيل من الركنيات، حتى الهدف الثاني الذي سجله ناصر منسي في مباراة الإياب أمام أبو سليم كان خطأً من الحارس في إبعاد كرة من ركلة ركنية.

أسلوب مدرب الزمالك جوزيه غوميز في الركنيات

في 27 ركنية للزمالك مع غوميز، كانت خطورة الزمالك محدودة سوى بتسديدتين فقط يمكن وصفهما بالجريئتين على المرمى، منهما واحدة من حسام عبد المجيد أمام الإسماعيلي في المباراة الأولى.

تراجُع الفريق في استغلال الركنيات يعود لأكثر من سبب، أولها هو طرق تنفيذ الكرات الركنية، هو مختلف لكنه غير مناسب في كثير من الأحيان.

أسلوب مدرب الزمالك جوزيه غوميز في الركنيات
أسلوب مدرب الزمالك جوزيه غوميز في الركنيات

غوميز يعتمد في غالب الأحيان على "الركنية القصيرة" التي تلعب على مرتين بسرعة، وهو أسلوب لم يكن متبعًا مع فيريرا أو معتمد جمال، الذين يجعلون زيزو يلعب كرة من مرة واحدة نظرًا لإجادته إياها.

النادي القاهري يحاول أن يلعب الكرة القصيرة ثم إرسال العرضية، وهذه الطريقة تعطي الخصم ودفاع الخصم الفرصة لتعديل الوضعية وأحيانًا تُفسد الكرة.

أسلوب مدرب الزمالك جوزيه غوميز في الركنيات

نسبة التسجيل في الفريق من العرضية التي تُلعب من مرة واحدة في آخر 3 سنوات في الدوري المصري تتخطى الـ55% مقارنةً بـ32% للعرضية التي تُلعب على مرتين.

الزمالك يسدد بنسبة 22% من العرضيات التي تُلعب على مرتين مقارنة بنسبة 38% في التسديد عندما تُلعب العرضية على مرة واحدة.

غوميز يجعل في أسلوبه لاعبيه الذين سيدخلون في الركلات الركنية يتأخرون بعض الشيء للتملص من الرقابة ومن ثم مهاجمة الكرة العرضية، وهو أسلوب لم يثبت فاعليته.

هناك سبب آخر وهو تعدد المنفذين، فمن المعروف أن زيزو هو المنفذ الأول للركلات الركنية سواء على اليمين أو اليسار، لكن مع غوميز يختلف المنفذون ما بين شيكابالا ومصطفى شلبي وفتوح وعبد الله السعيد.

شارك: