3 ملاحظات فنية تكشف أسرار فوز الأهلي على الاتحاد

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-16 00:13
فرحة لاعب الأهلي علي معلول بهدفه في شباك الاتحاد خلال كأس العالم للأندية 2023 (Twitter/ AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز النادي الأهلي المصري بطاقة عبوره إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية 2023، بعد تفوقه على الاتحاد السعودي بنتيجة (1-3)، في المباراة التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة"، أمسية الجمعة 15 ديسمبر/ كانون الأول، في ربع نهائي البطولة.

وظهر الأهلي بصورة رائعة منذ بداية اللقاء، واستطاع افتتاح باب التسجيل من ركلة جزاء، سجلها التونسي علي معلول عند الدقيقة 21، وسنحت أمام الاتحاد فرصة التعادل عند الدقيقة 45، بعد أن حصل على ركلة جزاء أهدرها الفرنسي كريم بنزيما، وتصدى لها ببراعة محمد الشناوي.

وفي الشوط الثاني، عزز الأهلي من تفوقه عند الدقيقة 59 عن طريق تصويبة يمينية بواسطة حسين الشحات، وبعد 3 دقائق، أضاف إمام عاشور الهدف الثالث للمارد الأحمر من هجمة مرتدة، وقبل النهاية بثواني، سجل بنزيما هدف حفظ ماء الوجه لصالح "النمور"، وشهدت المباراة حالة طرد لمهاجم الأهلي، الفرنسي أنطوني موديست، عند الدقيقة 90.

بهذه النتيجة، سيواجه الأهلي بطل أمريكا الجنوبية فلومينينسي البرازيلي، الإثنين 18 ديسمبر، في نصف نهائي مونديال الأندية 2023، وفي اليوم التالي، ستكون المواجهة الثانية ما بين العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي (بطل أوروبا) ومنافسه أوراوا الياباني (بطل آسيا).

ويستعرض لكم "winwin" من خلال السطور التالية أبرز الملاحظات الفنية التي منحت الانتصار لكتيبة المدرب السويسري، مارسيل كولر، وأوصلت الأهلي في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2023.

خلل واضح في الاتحاد

استغل كولر نقاط الضعف الواضحة في دفاع الاتحاد، ومنذ الثانية الأولى اعتمد على أسلوب الضغط العالي، ومنع أصحاب الأرض من بناء الهجمات بصورة جيدة، في ظل بطيء التحضير، وكان الأهلي يستعيد الكرة سريعًا، بفضل اللعب ككتلة واحدة، والتوازن الكبير في وسط ملعبه، بقيادة الثلاثي مروان عطية وأحمد نبيل كوكا وإمام عاشور، على عكس النادي الجداوي الذي عانى من بعد المسافات بين خطوطه.

وركز مدرب الأهلي في هجماته على الجانب الأيسر بقيادة الجنوب أفريقي بيرسي تاو، حيث أربك كثيرًا الظهير الأيسر الشاب زكريا هوساوي، بفضل سرعته ومهارته، كما استفاد الفريق القاهري كثيرًا من التمريرات الطولية خلف قلبي الدفاع، واستطاع محمود عبد المنعم "كهربا" في إحداها من إرباك حسن كادش، الذي قام بهفوة كبيرة عندما لمست الكرة يده بصورة غريبة، مما أسفر عن ركلة الجزاء وإحراز هدف التقدم الأهلاوي.

الجرأة تغيب عن غاياردو

على العكس تمامًا، لم يقرأ مدرب الاتحاد، الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، منافسه جيدًا، وغابت تدخلاته الفنية، وتأخرت تغييراته لإصلاح الخلل الواضح في أداء العميد، سواء على الصعيد الدفاعي، أو في الناحية الهجومية، التي ظهرت بلا أنياب إلى حد كبير، رغم الأسماء الكبيرة الموجودة بالخط الأمامي.

كما لجأ غاياردو "المُتحفظ" إلى أسلوب دفاع المنطقة عند فقدان الكرة، وهو الأمر الذي منح الأهلي فرصة كبيرة للتحكم في إيقاع اللعب، كذلك لم يكن لدى نجم ريفر بليت السابق الجرأة الكافية لإخراج اللاعبين البعيدين عن مستواهم، مثل بنزيما ورومارينيو، وجاءت تغييرات المدرب الأرجنتيني بعد فوات الأوان عقب التأخر بثلاثية.

الأهلي لديه حارس عملاق

أثبت محمد الشناوي خلال مباراة الاتحاد أن قوة حراسة المرمى عنصرًا مؤثرًا لأي فريق من أجل تحقيق الانتصارات على المستطيل الأخضر، وأكد صاحب الـ34 عامًا أنه الحارس الأفضل في الكرة المصرية خلال السنوات الأخيرة.

استطاع الشناوي التعامل بثبات ويقظة مع الهجمات الاتحادية التي وصلت إليه، بداية من الفرصة المُبكرة التي تصدى لها بردة فعل عالية للغاية، بعد تصويبة رومارينيو القوية من داخل حدود منطقة الجزاء، وصولاً إلى ركلة الجزاء التي تم احتسابها في توقيت مؤثر للغاية قبل ثوانٍ من نهاية الشوط الأول.

وكان من الممكن أن تأخذ المباراة منحنى آخر، لولا وقوف الشناوي سدًا منيعًا أمام تسديدة بنزيما للركلة الجزائية، مما جعل الأهلي يُنهي الشوط الأول متقدمًا بهدف دون رد، وهو ما كان له مفعول السحر في نفوس لاعبيه خلال النصف الثاني من اللقاء، على عكس لاعبي الاتحاد الذين ظهر عليهم الاستسلام، لا سيما بعد استقبال الهدفين الثاني والثالث في غضون 3 دقائق فقط.

شارك: