مونديال الأندية | الأهلي يقهر الاتحاد بثلاثية تاريخية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-16 00:05
حسين الشحات يعانق حارس مرمى الأهلي محمد الشناوي صاحب كلمة الفصل في الفوز على الاتحاد (X/fifaworldcup_ar)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز الأهلي المصري، بطل أفريقيا، بطاقة عبوره إلى الدور نصف النهائي في مونديال الأندية الذي تستضيفه جدة من 12 وحتى 22 ديسمبر الجاري، عقب فوزه العريض على صاحب الضيافة الاتحاد السعودي بنتيجة 3-1، الجمعة.

وسيضرب الأهلي موعدًا في الدور المقبل مع بطل كأس ليبرتادوريس، فلومينينسي البرازيلي، من أجل حصد البطاقة التاريخية المؤهلة إلى المباراة النهائية، التي لم يسبق للأهلي أن بلغها، رغم حصده المركز الثالث في ثلاث نسخ سابقة.

بداية قوية ونهاية شوط دراماتيكية

على ملعب "الجوهرة المشعة" بجدة، وأمام حشد جماهيري غفير من مشجعي الفريقين، دخل الاتحاد والأهلي في صلب الموضوع منذ البداية، وتبادلا الفرص الخطرة، حيث بادر الفريق المصري بتهديد مرمى عبد الله المعيوف عبر محاولة لمحمود كهربا في الدقيقة (9)، ثم ردّ الاتحاد بتسديدة صاروخية من داخل المنطقة للبرازيلي رومارينيو وجدت المتألق محمد الشناوي في الدقيقة (11).

وفي الوقت الذي بدا فيه صاحب الأرض قد أخذ بزمام المبادرة في الضغط والتهديد، فاجأ الأهلي منافسه بهدف السبق بقدم الدولي التونسي علي معلول من نقطة الجزاء في الدقيقة (21)، بعد أن نجح كهربا في إجبار المدافع الاتحادي حسن كادش على ارتكاب الخطأ ولمس الكرة بيده داخل المنطقة، ليعلن الحكم الفينزويلي خيسوس فالينزويلا سايز، عن ضربة جزاء شرعية بعد العودة لتقنية الـ"VAR".

بعد الهدف الافتتاحي للأهلي، كان من المتوقّع أن يرد "النمور"، وعلى الرغم من تأخّر ذلك، غير أنّه حدث مع مطلع الدقيقة (37)، حين فشل القائد كريم بنزيما في استغلال موقعه المناسب داخل المنطقة، وسدّد كرة بين أحضان الشناوي.

وفي صورة طبق الأصل لسيناريو تقدّم الأهلي، عاد الحكم لتقنية الفيديو المساعد مجددًا في الدقيقة (43)، ليعلن عن ركلة جزاء للعميد بعد ارتكاب مدافع الأهلي محمد عبد المنعم لنفس الخطأ من لمسة يد، ليتقدّم بنزيما لعملية التنفيذ؛ لكنّ الشناوي نجح في التصدي لها، مبقيًا على تفوق "القلعة الحمراء".

وحرم حارس عرين الأهلي، الذي يملك 4 مباريات بشباك نظيفة في المونديال، قائد ريال مدريد السابق، في تحقيق سادس أهدافه في البطولة، وبالتالي اللحاق بالويلزي غاريث بيل في وصافة ترتيب الهدافين، الذي يتصدّره البرتغالي كريستيانو ونالدو بـ 7 أهداف.

بعد إهدار حامل الكرة الذهبية لركلة الجزاء، تأثّر الاتحاد كثيرًا على المستوى المعنوي، وبدا مع نهاية هذا الشوط الأول، يتّضح بشكل أكبر وقع خبرة الأهلي في مثل هذه المواعيد، حيث خاض 21 مباراة في البطولة خلال 9 مشاركات، محققًا المركز الثالث في 3 مناسبات (2006-2020-2021).

بداية اتحادية وإعصار أهلاوي

دخل لاعبو المدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو الشوط الثاني، بعزم واضح على تدارك تأخّرهم، وسرعان ما أتيحت لهم فرصة ذهبية، عندما مرّر إيغور كورونادو كرة ساحرة للغامدي، الذي سدّد بين قدمي الشناوي، دون أن تلج كرته المرمى، حيث اصطدمت بالقائم في فرصة محققة خلال الدقيقة (54).

ودون مقدّمات، تمكّن كهربا من لعب دور البطولة المطلقة، فبعد أن كان كلمة السر وراء ركلة الجزاء التي تقدّم بها فريقه، منح تمريرتين حاسمتين أُخريين تمكّن بفضلهما الأهلي من توقيع الهدفين الثاني والثالث في غضون ثلاث دقائق فقط، بواسطة حسين الشحات وأمام عاشور في الدقيقتين (59 و62) على التوالي.

وفي اللحظات الأخيرة من المواجهة، استطاع بنزيما أن يسجل هدف الاتحاد الوحيد في الدقيقة (90+2)، في حين طرد الحكم المهاجم الفرنسي للأهلي أنتوني موديست في الدقيقة (90).

وبهذا الفوز الثمين، ثأر بطل دوري أبطال أفريقيا (11 مرة، رقم قياسي) من بطل آخر نسخة من الدوري السعودي، الذي كبّده الخروج من الدور ربع نهائي في نسخة 2005 باليابان، بعد أن فاز عليه بهدف يتيم حمل توقيع الأسطورة محمد نور، ليبلغ المربع الذهبي لتلك النسخة قبل الخسارة 2-3 أمام ساو باولو البرازيلي، كما نجح الأهلي في إضافة فوز جديد لأفريقيا على حساب منافسيها من القارة الصفراء في الموندياليتو (6 انتصارات مقابل 13 لأندية آسيا في 19 مواجهة).

من جانبه، فشل الاتحاد في تكرار ما حققه مواطنه الهلال في النسخة الماضية من مونديال الأندية، حين تخطى الوداد المغربي في الدور الثاني، ثم فلامينغو البرازيلي في نصف النهائي، قبل الخسارة في النهائي أمام ريال مدريد الإسباني 3-5.

شارك: