تحليل | سلاح أرتيتا الأساسي في جيب أستاذه غوارديولا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-28 01:45
بيب غوارديولا وميكيل أرتيتا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"الكرات الميتة" هو مفهوم في كرة القدم يخص الكرات الثابتة، وهو سلاح لم يعد ورقة إضافية فحسب لبعض الفرق، بل صار سلاحًا أساسيًا لفرق كبيرة قد تعزز من فرصها في تحقيق بطولات كبرى وعلى رأسهم أرسنال، بقيادة المدرب ميكيل أرتيتا.

لقد زرع المدرب أرتيتا في الفريق عقلية مفادها أن كل يوم لا يقل أهمية عن نهائي دوري أبطال أوروبا، وبينما يركز على أي تفصيلة لتحقيق الفوز في المباريات، فسلاح الكرات الثابتة هو الذراع الأطول لأرسنال.

وجود مدرب الكرات الثابتة نيكولاس جوفر في أرسنال هو القيمة المضافة منذ عام 2021، هو  الذي يدرس تكتيكات الفرق في الكرات الثابتة ثم يبدأ في التنفيذ.

غابرييل ماغالهايس المدافع الصلب وبراعته في تلك الكرات أيضًا سببًا مباشرًا، حيث أصبح خلف لوران كوسيلني من حيث عدد الأهداف (22 هدفًا) التي سجلها مدافعو أرسنال في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، وهذا ليس صدفة كذلك.

قوة أرسنال في الكرات الثابتة تأتي لأنه يمتلك العديد من اللاعبين الذين يتعدى طولهم بشكل مريح حاجز الستة أقدام، وقد انضم اثنان قبل هذا الموسم وهما كاي هافيرتز وديكلان رايس.

أرسنال هو أكثر فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز تسجيلًا من كرات ثابتة بواقع 27 هدفًا من أصل 70 هدفًا، أي بنسبة 39% من إجمالي أهدافهم في البريميرليغ.

كما يتفوق أرسنال بشكل واضح في التسجيل من الركنيات بواقع 13 هدفًا من ركلة ركنية متفوقًا بفارق 3 أهداف عن لوتون تاون الذي سجل 10 أهداف من ركلات ركنية.

غوارديولا يمتلك القدرة على إفساد ميزة أرتيتا

يستضيف مانشستر سيتي نظيره أرسنال يوم الأحد المقبل، على  ملعب "الاتحاد" ضمن منافسات الجولة الـ30 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويتصدر أرسنال جدول ترتيب البريميرليغ برصيد 64 نقطة متقدمًا على ليفربول الوصيف بفارق الأهداف، بينما يأتي مانشستر سيتي ثالثًا برصيد 63 نقطة.

أي أن هذه القمة ستكون حاسمة في الصراع على اللقب وقمة جديدة بين الأستاذ بيب غوارديولا وتلميذه النجيب أرتيتا.

لكن إن كان أرتيتا يمتلك قوة وميزة في الكرات الثابتة، فمانشستر سيتي يمتلك المفتاح والقدرة على إيقافه. حيث إن السيتي هو أقل فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز استقبل أهدافًا من كرات ثابتة بواقع 5 أهداف فقط من أصل 28 هدفًا سكنت شباكه.

كما أن مانشستر سيتي هو أقل فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم استقبل أهدافًا من ركلات ركنية بواقع هدفين، أما الـ3 أهداف الأخرى من كرات ثابتة التي اهتزت بها شباكه فجاءت من ركلات جزاء.

شارك: