بيكيه يتصدر قائمة أبرز اللاعبين المعتزلين في عام 2022

2022-12-31 17:50
الإسباني جيرارد بيكيه يودع جماهير برشلونة في آخر مباراة بمسيرته الكروية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عرف عام 2022 العديد من الأحداث الكروية، ما أدى إلى بروز العديد من النجوم حول العالم، وخاصة في أكبر الدوريات الأوروبية، ومقابل ذلك، شهدت الساحة الكروية توديع بعض النجوم الذين قرّروا وضع حد لمشوارهم الكروي، بعد سنوات من العطاء والتألق في مختلف ملاعب العالم.

وبعد سنوات من صنع أفراح أنديتهم ومنتخباتهم الوطنية، أعلن بعض النجوم الاعتزال النهائي لكرة القدم، بعد مسيرة طويلة نالوا فيها المجد، وحققوا خلالها العديد من الإنجازات.

في هذا التقرير، نرصد لكم أبرز 5 لاعبين اعتزلوا كرة القدم خلال عام 2022، بالإضافة إلى تقديم حصيلة مبسطة عن أبرز إنجازاتهم خلال مسيرتهم الكروية.

الإسباني بيكيه يودع جماهير برشلونة بالدموع

لعل أبز النجوم الذين اعتزلوا ممارسة الكرة في العام الحالي، الإسباني جيرارد بيكيه، نجم دفاع برشلونة والمنتخب الإسباني، الذي وضع حداً لمشواره الحافل بالإنجازات، بشكل مفاجئ، في سن الـ35 عاماً وبعد 18 عاماً من التألق في الملاعب، وكان ذلك في مباراة ببطولة الدوري الإسباني، جمعت بين ناديه برشلونة وضيفه ألميريا على ملعب "كامب نو"، حيث ودع الجماهير بالدموع في مشهد مؤثر.

وحصد بيكيه ألقابا بالجملة بقميص برشلونة؛ إذ توج بلقب الدوري الإسباني في 8 مناسبات، بالإضافة إلى 3 ألقاب في بطولة دوري أبطال أوروبا و3 ألقاب لبطولة كأس العالم للأندية، في حين توج بلقب كأس العالم عام 2010 وكأس أمم أوروبا 2012 رفقة المنتخب الإسباني، دون نسيان تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد عام 2008.

الأرجنتيني هيغواين ينهي مسيرته في الدوري الأمريكي

أعلن الأرجنتيني غونزالو هيغواين اعتزاله في العام الحالي بسن الـ35 عاماً، بعد مسيرة طويلة بدأها في عام 2005 في صفوف ريفر بليت الأرجنتيني، قبل أن ينتهي به المطاف في الدوري الأمريكي، وبالتحديد في نادي إنتر ميامي الذي أنهى فيه مسيرته، بعدما حمل ألوانه في 70 مباراة بين عامي 2020 و2022.

ويملك هيغواين سجلا حافلا بالألقاب؛ إذ توج بلقب الدوري الإسباني في 3 مناسبات مع ريال مدريد، بالإضافة إلى 3 ألقاب للدوري الإيطالي بقميص يوفنتوس، يضاف إليهما تتويج أوروبي واحد بلقب الدوري الأوروبي مع تشيلسي الإنجليزي عام 2019، بينما كان وصيفا لبطولة كأس العالم عام 2014 مع منتخب بلاده الأرجنتين، ووصيفا لبطولة كوبا أمريكا عام 2016.

الإصابات تُنهي مسيرة الفرنسي ريبيري

أعلن الفرنسي فرانك ريبيري، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتزاله لعب كرة القدم نهائياً بسن الـ39 عاماً، وهو يحمل قميص نادي ساليرنيتانا الإيطالي؛ إذ أعلن قراره للجماهير وهو يذرف الدموع، بعدما كان يأمل في مواصلة مشواره إلى غاية نهاية الموسم الكروي الحالي على الأقل، لكنّ الإصابات قضت على حلمه ومنعته من مواصلة الرقص على الملاعب. 

وقضى ريبيري جزءا كبيرا من مسيرته الطويلة في أوروبا، في نادي بايرن ميونيخ الألماني، الذي توج معه بلقب الدوري الألماني في 9 مناسبات، بالإضافة إلى لقب واحد لدوري أبطال أوروبا، وكذا لقب واحد في بطولة كأس العالم للأندية، في حين يعد الوصول إلى المباراة النهائية بكأس العالم أبرز إنجاز دولي لريبيري مع المنتخب الفرنسي.

الأرجنتيني كارلوس تيفيز  يضع حدا لمشواره الحافل في بوكا جونيور

وضع الأرجنتيني كارلوس تيفيز حدا لمشواره الطويل في سن الـ38 عاما، في نادي بوكا جونيور الأرجنتيني الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية عام 2001، فبعد سنوات طويلة من التألق في أبرز الأندية العالمية، انتهى مشوار تيفيز قبل نهاية عام 2022 بمجموع 696 مباراة مع الأندية سجل فيها 285 هدفا.

وتوج تيفيز بألقاب عديدة في بلدان مختلفة؛ أبرزها رفع لقب الدوري الإنجليزي في 3 مناسبات بقميص مانشستر يونايتد الإنجليزي، بالإضافة إلى لقبي دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مع الفريق نفسه، في حين توج مرتين بلقب الدوري الإيطالي مع يوفنتوس، كما توج تيفيز بلقب الدوري الأرجنتيني في 5 مناسبات مع بوكا جونيور، يضاف إلى ذلك لقب واحد لبطولة ليبرتادوريس مع الفريق ذاته.

التركي أردا توران ينهي مسيرته في ناديه الأصلي

أعلن التركي أردا توران وضع حد لمشواره مع نادي غلطة سراي التركي، الذي بدأ معه مسيرته الاحترافية عام 2005، فبعد تجارب احترافية خارج بلده، عاد في الأخير ليضع حدا لمشواره بسن الـ35 عاما.

وحمل توران ألوان أندية أوروبية كبيرة على غرار برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، وتمكن خلال فترته في إسبانيا من التتويج بلقبين لـ"الليغا"، مرة مع كل فريق، كما كان وصيفا مع أتلتيكو لبطولة دوري أبطال أوروبا عام 2014، في حين كانت أبرز إنجازاته الدولية احتلال المركز الثالث مع تركيا في بطولة أمم أوروبا عام 2008.

شارك: