بن ناصف.. 5 أمور يجب أن تعرفها عن أول محترف تونسي في أوروبا

2021-10-30 03:57
أرشيفية- النجم التونسي الراحل مختار بن ناصف سجل هدف الفوز لنادي نيس على مارسيليا في نهائي كأس فرنسا عام 1954 (facebook/CABistes until death)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هناك العديد من اللاعبين التونسيين الذين تعاقبوا على ملاعب كرة القدم الأوروبية، ونجح بعضهم في ترك بصمة واضحة في عالم الاحتراف، وصنعوا نجوميتهم في ملاعب القارة العجوز على مر الأجيال، وأصبحوا أساطير ونجوما لفرقهم، وعلامات مضيئة في أرشيف الكرة التونسية، ومنهم من تتذكره الجماهير حتى بعد اعتزاله أو بعد مفارقته لعالمنا؛ بفضل مهاراته وبراعته التي اتسم بها طوال مشواره الكروي.

ويُعد مختار بن ناصف أحد أبرز أساطير الكرة التونسية، وأهم النجوم الموهوبين الذين تألقوا في صفوف منتخب نسور قرطاج؛ فهو صاحب تاريخ كبير وخالد في الذاكرة الرياضية التونسية والعربية، ويُعد أهم لاعبي الكرة التونسية منذ تأسيسها، فضلا عن كونه أول محترف تونسي في أوروبا وتحديدا في الدوري الفرنسي.

ويستعرض موقع "winwin" في هذا التقرير أبرز 5 محطات في حياة مختار بن ناصف، وذلك على النحو الآتي:

تألق بشكل كبير في النادي الرياضي البنزرتي وتُوج معه بالألقاب

وُلد مختار بن ناصف يوم 4 سبتمبر/ أيلول من عام 1927، في حي الحسين بمحافظة بنزرت (شمال تونس)، وهناك تعلم أصول كرة القدم، وصُقِلت مواهبه من طرف المدربين والفنيين الذين تنبؤوا له بمستقبل واعد ومسيرة كروية عملاقة.

وبرز مختار بن ناصف وسط أبناء جيله من الصغر بما امتلكه من فنيات ولياقة بدنية عالية، ومر بكل الفئات العمرية للنادي البنزرتي بسرعة قياسية إلى أن وصل إلى الفريق الأول، وكان من أبرز النجوم الذين أسهموا في صنع ربيع النادي والارتقاء به إلى دوري الدرجة الأولى رفقة جيل ذهبي تُوج ببطولتين متتاليتين للدوري التونسي موسمي 1945/1944 و1946/1945.

فريق نيس الفرنسي يخطف اللاعب التونسي مختار بن ناصف من غريمه أولمبيك مارسيليا

نجح المدافع التونسي مختار بن ناصف؛ بفضل تألقه في صفوف فريق النادي البنزرتي، في لفت الأنظار إليه من قبل عدة فرق فرنسية، وظفر بعقد احتراف مع فريق أولمبيك مارسيليا، ولكنه لم يبقَ في صفوف فريق عاصمة الجنوب الفرنسي سوى 3 أيام قبل أن يخطفه فريق نيس، إذ لجأ رئيس نادي نيس آنذاك لتحويل وجهة اللاعب إلى مدينة "كان" المجاورة!

وقضى أول محترف تونسي سنوات رائعة في مدينة نيس، وأُعير لاحقا إلى فريق إمارة موناكو، وقضى هناك موسما ناجحا للغاية، ما جعل فريقه الأصلي يندم على التفريط فيه، ويعيده لتعزيز صفوفه.

التونسي مختار بن ناصف قاد فريق نيس للتتويج بكأس فرنسا

قاد اللاعب التونسي فريق نيس للتتويج بلقب كأس فرنسا عام 1954 على حساب فريق أولمبيك مارسيليا، بتسجيله هدف الفوز لنيس على مارسيليا في المباراة النهائية بمقصية رائعة، كما ساعد الفريق بفضل صلابته الدفاعية وحرم المغربي بن مبارك من تسجيل هدف التعادل في آخر دقائق المباراة، لتنتهي المباراة بتتويج نيس ومختار بن ناصف.

التونسي مختار بن ناصف قاد نيس للفوز بكأس فرنسا عام 1954

تعلم التدريب في يوغوسلافيا وخسر مع تونس نهائي كأس أمم إفريقيا عام 1965

انتقل مختار بن ناصف إلى يوغوسلافيا لدخول عالم التدريب من الباب الكبير في بعثة رسمية للدراسة في بلغراد، وقضى هناك 5 سنوات تكللت بحصوله على الشهادة الفيدرالية للتدريب في كرة القدم.

وعاد مختار بن ناصف عام 1965 إلى أرض الوطن، وأشرف مباشرة على المنتخب التونسي لمدة 3 سنوات متتالية مدربا ولاعبا بين عامي 1965 و1966، ومن بين أبرز إنجازاته قيادة منتخب نسور قرطاج للوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 1965 قبل الخسارة من غانا (3-2).

عانى من الفقر والتهميش في آخر سنوات عمره

عاش مختار بن ناصف سنوات من الإهمال والتهميش بعد أن بلغ ذروة التوهج والنجومية في القرن الماضي، وعانى من وضع مالي صعب، وتحدث في العديد من المناسبات، قبل وفاته عام 2006، عن تنكر عدة شخصيات رياضية له.

شارك: