بمناسبة مونديال قطر.. استعدادات خاصة للمنتخبات المشاركة

2022-09-23 01:06
"الرّحلة" الكرة الرسمية لكأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
QNA
+ الخط -

تستعد المنتخبات الـ32 المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 إلى هذا الحدث الكبير بطرق مختلفة، وخاصة بحكم إقامة هذه النسخة من المونديال خلال فترة الشتاء على غير العادة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين.

وتُواجه جل المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر تحديات كبيرة للوصول إلى قمة الجاهزية بالنظر إلى ضيق الوقت بين توقف الدوريات العالمية وموعد انطلاق المنافسة المونديالية، ما يجعل عدد المباريات الودية قليلا مقارنة بالنسخ الماضية التي كانت تقام صيفا.

إقامة المونديال شتاءً يفرض استعدادات خاصة

وتعودت المنتخبات المتأهلة إلى المونديال في النسخ السابقة الحصول على فترة تقارب شهرا كاملا من أجل الاستعداد للنهائيات، واستغلال الفترة للعب أكبر عدد ممكن من المباريات الودية، لكن هذا لن يحصل قبل مونديال قطر، الذي سيأتي وسط الموسم الكروي.

وسيتوقف نشاط الأندية في مختلف الدوريات في 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني، أي قبل أسبوع واحد من قص شريط المونديال بمباراة قطر والإكوادور يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني باستاد البيت.

هذا الأمر دفع بالمنتخب الفرنسي حامل لقب النسخة الماضية أن يدخل غمار النهائيات دون لعب أي مباراة ودية، قبل ملاقاة أستراليا في الجولة الأولى من المونديال يوم 22 نوفمبر.

ومقابل ضيق الوقت وقلة المباريات الودية التي ستلعبها المنتخبات، ستكون هناك نقطة إيجابية، تخص اللاعبين، كونهم سيلعبون المونديال أول مرة في منتصف الموسم، وهو ما يجعلهم في أفضل أحوالهم البدنية والفنية، عكس اللعب صيفا وبعد نهاية موسم طويل وشاق مثلما جرت عليه العادة.

معسكرات استعداداية في بلدان مجاورة لقطر

اختارت بعض المنتخبات الكبيرة دولا مجاورة لـ قطر للاستعداد لدخول النهائيات، على غرار المنتخب الألماني الذي سيقيم معسكرا تدريبيا بسلطنة عمان قبيل انطلاق كأس العالم بأيام قليلة، يخوض خلاله مباراة ودية ضد المنتخب المحلي يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واختارت الأرجنتين بقيادة نجمها ليونيل ميسي، التحضير للنهائيات بدولة الإمارات العربية المتحدة ومواجهة منتخب الأبيض الإماراتي في آخر اختبار قبل الانتقال إلى قطر، في حين سيواجه منتخب البرتغال نظيره النيجيري يوم 17 نوفمبر المقبل.

استعدادات خاصة لمنتخب قطر قبل المونديال 

ويحضّر المنتخب القطري بصفة خاصة لمشاركته الأولى في المونديال؛ إذ يستعد ضمن معسكرات متتالية تتخللها مباريات ودية عدة في بلدان أوروبية، كان آخرها مواجهة منتخب كرواتيا تحت 23 سنة، كما سيواجه منتخب كندا يوم غد بالنمسا.

بدوره يجري المنتخب السعودي آخر استعداداته بإسبانيا، حيث يخوض مواجهتين وديتين أمام منتخبي الإكوادور والولايات المتحدة الأمريكية، يومي 23 و27 من شهر سبتمبر/ أيلول الحالي.

وسيواجه منتخب المغرب منتخب تشيلي يوم الجمعة 23 سبتمبر/أيلول في برشلونة، ثم منتخب باراغواي يوم 27 من الشهر الجاري في إشبيلية، في حين سيلتقي منتخب تونس نظيره البرازيلي يوم 27 من الشهر الجاري بفرنسا.

 عدم لعب مباريات ودية يقلق بعض المدربين

ويأسف بعض المدربين عن عدم لعب مباريات ودية عديدة قبيل انطلاق المونديال، على غرار مدرب فرنسا، ديدييه ديشامب، في حين قال مدرب إسبانيا لويس إنريكي: إن الأمر يخص جميع المنتخبات المتأهلة، وأضاف: "الأمر ينطبق على الجميع وبالتالي فهو عادل".

في المقابل أكد مدرب البرازيل "تيتي" بأنه سيعتمد على اللاعبين الأكثر جاهزية في الجانب البدني، وقال تيتي في تصريح له: "مباراتنا الأولى ستقام بعد 10 أيام فقط من وصول اللاعبين لفترة التجمع، وبالتالي فإما أن تكون في كامل جاهزيتك البدنية أو لن تكون ضمن اللائحة الرسمية".

من جانبه قال أوليفر بيرهوف، مدير المنتخب الألماني: "الاستعداد للمونديال مختلف تماما عن النسخات السابقة، نملك وقتا أقل من السابق".

شارك: