سعدان: أتوقع مونديالاً تاريخياً في قطر.. ومحرز فخر الجزائر

2022-10-08 19:13
أرشيفية - رابح سعدان المدير الفني الأسبق للمنتخب الجزائري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال المدرب الجزائري رابح سعدان إن بطولة كأس العالم قطر 2022، التي ستجرى بعد شهرين من الآن ستكون استثنائية، مؤكدا أن قطر ستبهر العالم في هذا الحدث، بالنظر إلى استعداداتها الكبيرة.

وتطرق مدرب منتخب الجزائر، الذي شارك ثلاث مرات في نهائيات كأس العالم (1982، 1986، 2010)، إلى إقصاء بلاده من التأهل إلى مونديال قطر، وتحدث عن الأسباب التي تقف وراء ذلك الإخفاق، كما دافع سعدان عن مواطنه وقائد المنتخب حاليا، رياض محرز، واصفا إياه بـ"فخر الجزائر".

وتحدث سعدان في مقابلة مع "الجزيرة.نت" عن تحضيرات قطر لاحتضان كأس العالم بعد أقل من شهرين، وقال: "المؤكد في نهائيات كأس العالم التي ستجرى بدولة قطر أن هناك ثقة خاصة وكبيرة جدا من الناحية الإعلامية، خصوصا أنها مرتبطة بالحفاظ على سمعة كرة القدم في العالم، فكل الناس تنتظر هذا الموعد كل 4 أعوام".

وأضاف سعدان: "قطر ما شاء الله، شرّفت العرب وكل المسلمين، وهي تستعد لاحتضان هذا الموعد الكروي الكبير، والأكيد أنه سيكون ناجحا، وعلى سبيل المثال فقط، رأينا وحضرنا كأس العرب، والأكيد أن التنظيم سيتحسن أكثر في المونديال".

وأشاد سعدان بنجاح قطر في تنظيم كأس العرب فيفا 2021 بقوله: "البطولة كانت فقط تجربة تنظيمية من الاتحاد الدولي لكرة القدم والبلد المنظم قطر، للوقوف على أية نقائص من الناحية التنظيمية لتداركها قبل عام من موعد المونديال، وأعتقد أن التنظيم كان جيدا".

وواصل: "أظن أن مونديال 2022 سيكون من أحسن نهائيات كأس العالم التي نُظمت سابقا، وقطر تمتلك كل الإمكانات التنظيمية، من حيث الملاعب والفنادق والتسيير، والمؤكد أن هذه النسخة ستبقى الأحسن في التاريخ من كل نهائيات كأس العالم التي جرت في السابق".

سعدان: المنتخبات العربية المشاركة في المونديال قوية

ووصف سعدان المنتخبات العربية التي ستشارك في المونديال بـ"القوية"، وقال: "أعتقد أن كل المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر قوية، والدليل على ذلك أيضا بطولاتهم المحلية التي دخلت كلها في الاحتراف، كما أن أحسن اللاعبين في أنديتهم يشاركون مع منتخباتهم".

وأردف: "الفترة التحضيرية للمنتخبات مهمة جدا، ومن بين أهم المقاييس أنه للمرة الأولى تُجرى نهائيات كأس العالم في الشتاء؛ لأن الاستعداد البدني للاعبين يكون عاليا جدا، بالإضافة إلى أن الأسابيع التحضيرية التي تسبق المشاركة في المونديال مهمة جدا".

وعن حظوظ المنتخبات العربية في مونديال قطر، قال: "في كأس العالم لا يمكن القول إن المجموعات التي تقع فيها المنتخبات العربية صعبة، لأنها أصلا تشارك في بطولة كبيرة، وتعد من أحسن المنتخبات في العالم، وبالنسبة إلى منتخب البلد المنظم يجب على الجهاز الفني واللاعبين أن يكونوا متحررين ويقتنعوا بأنهم من أحسن المنتخبات في العالم، وأن يخوضوا مبارياتهم من دون أي عقدة، وأعتقد أن هذا هو الأمر المهم".

سعدان: أسباب متعددة تقف وراء إقصاء الجزائر  

وعاد سعدان إلى إقصاء الجزائر من تصفيات مونديال قطر، بقوله: "ما حدث كان خطأ جماعيا لنا نحن الجزائريين، ولا يمكن أن نلقي اللوم على أي طرف، لدينا منتخب قوي فاز في مباراة الذهاب الفاصلة خارج الديار لكنه فرط في هذه الأفضلية وخسر مباراة العودة على ملعبه؛ لذلك لن نلوم إلا أنفسنا".

وأردف: "أذكر أننا وقعنا في الخطأ نفسه في تصفيات كأس العالم 2018 لكننا لم نتعلم الدرس، وكررنا الخطأ في 2022، وهذه المرة الثانية على التوالي التي لن نشارك في نهائيات كأس العالم، والأمر صعب جدا علينا".

وختم المدرب الجزائري قائلا: "أعتقد أن النتائج السلبية والخروج المبكر من كأس أمم أفريقيا 2022 أضرا المنتخب كثيرا من الناحية النفسية، وقد يكون الخروج من المونديال أحد تداعياته، كانت ضربة كبيرة، لكن بما أنه قُضي الأمر، يجب طي هذه الصفحة وأن نراجع حساباتنا وننظر للمستقبل".

وأعطى سعدان بعض الحلول حتى يتمكن الخضر العودة بقوة، قائلا: "المؤكد أننا (المنتخب الجزائري) طوينا الصفحة؛ لأننا لم نصل إلى الأهداف التي كنا نتمناها، وعلى رأسها التأهل إلى كأس العالم. الآن نحن أمام صفحة جديدة، وجمال بلماضي لديه الوقت الكافي لترتيب أوراقه حتى يبدأ صفحة جديدة بشكل تدريجي".

رابح سعدان: رياض محرز فخر الجزائر

وأجاب شيخ المدربين الجزائريين، عن سؤال يتعلق بتراجع مستوى رياض محرز، وقال: "أغلب من يقول هذا الكلام لا يفهم في كرة القدم، فرياض محرز هو فخر الجزائر، ويلعب في صفوف أحد أفضل الفرق في العالم، وترشح في العديد من المرات للقب أحسن لاعب في إنجلترا، وهذا ليس بالشيء القليل".

وأضاف: "يجب أن يفهم الناس أن اللاعب بشر لا يمكنه أن يكون في كامل لياقته البدنية والفنية في كل الأوقات، فهو يواجه ضغطا في ناديه، ومسؤوليات كبيرة مع المنتخب، ومثل هذه الاتهامات غير الصحيحة تضاعف من الضغط المفروض عليه".
 

شارك: