بقيادة العيدوني.. 6 لاعبين لا يمكن المساس بهم في تشكيلة تونس

2022-08-10 23:14
عيسى العمدوني أحد الأعمدة الأساسية في تشكيلة المنتخب التونسي مع المدرب جلال القادري (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعد مشاركة المنتخب التونسي في بطولة كأس العالم 2022 هي السادسة في تاريخه، وسيخوض غمار منافسات البطولة التي تستضيفها قطر من المجموعة الرابعة التي تضم منتخب فرنسا بطل النسخة الماضية، بالإضافة إلى منتخب الدنمارك، ومنتخب أستراليا الذي صعد من الملحق العالمي.

وإحصائياً، بات مونديال قطر 2022، البطولة السادسة التي تشارك فيها تونس بعد ظهورها في نهائيات كأس العالم عام 1978 في الأرجنتين، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، و2006 في ألمانيا، و2018 في روسيا، ليعادل السعودية والمغرب بنفس العدد من المشاركات في المونديال.

وقبل المشاركة في مونديال قطر 2022، أظهر المدرب الوطني  جلال القادري، المدير الفني لمنتخب نسور قرطاج، ثقته الكاملة في 6 لاعبين في الفريق التونسي ولا يفكر في تغييرهم أو المساس بهم من القائمة الرسمية للمنتخب، إذ تحظى هذه الأسماء بأهمية مُضاعفة في التشكيلة الحالية لمنتخب تونس.

وبحسب محللين، فإن القادري يثق في قدرة هؤلاء اللاعبين على مساعدة الفريق الوطني على تحقيق حلم التأهل للدور الثاني، وذلك للمرة الأولى في تاريخ مشاركات منتخب تونس في العرس العالمي، والتي بلغت 5 مشاركات سابقة لم يذق فيها "نسور قرطاج" طعم التأهل عن دور المجموعات.

غيلان الشعلالي وعيسى العيدوني في وسط الميدان 

يميل جلال القادري للاعتماد الكلي على الثنائي غيلان الشعلالي وعيسى العيدوني بشكل أساسي في وسط ميدان المنتخب التونسي، رغم وجود بدائل كثيرة تجيد اللعب على دائرة المنتصف، مثل محمد علي بن رمضان وأنيس بن سليمان، وذلك لكون الثنائي (السخيري والعيدوني) من اللاعبين القادرين على صناعة التوازن ومنح الفريق الأفضلية للسيطرة على الكرة

منتصر الطالبي صخرة الدفاع التونسي 

رغم وجود بدائل كثيرة في قلب دفاع المنتخب التونسي، يُعد منتصر الطالبي، محترف فريق لوريان الفرنسي، الخيار الأول و"المثالي" لجلال القادري في تشكيل منتخب "نسور قرطاج"؛ بفضل رزانته والثقل الذي يضيفه للخط الخلفي.

وخاض الطالبي 20 مباراة دولية منذ التحاقه بالتشكيلة التونسية للمرة الأولى في مارس/ آذار 2020، منها 6 مباريات تحت قيادة الجهاز الفني الحالي لتونس، وهو من اللاعبين القلائل الذين خاضوا جميع دقائق المباريات التي كانت تحت إشراف القادري. 

يوسف المساكني قائد منتخب نسور قرطاج

يُعد المساكني، محترف الدحيل القطري، الخيار الأول لجلال القادري في مركز الجناح الأيسر، ولم يتراجع عن الاعتماد على "النمس" رغم ابتعاده عن مستواه أحيانا وتعرضه للانتقادات، إذ يُفضِّل القادري النجم السابق للترجي التونسي على بقية اللاعبين الذين يجيدون في مركز الجناح الأيسر ، على غرار سيف الدين الخاوي، لاعب كليرمون فوت الفرنسي، وحمزة رفيعة، لاعب يوفنتوس الإيطالي.

نعيم السليتي جناح الاتفاق السعودي

يُفضِّل جلال القادري إشراك نعيم السليتي (30 عاماً) في مركز الجناج الأيمن الهجومي، خاصةً بعد تألق لاعب المحترف في فريق  الاتفاق السعودي، وتسجيله العديد من الأهداف المهمة خلال التصفيات المونديالية . ومن المُتوقع أن يشغل السليتي هذا المركز على حساب عدة لاعبين آخرين، خلال مشاركة تونس المُرتقبة في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

الظهير الأيمن محمد دراغر 

يُعد محمد دراغر الخيار الأول للقادري في قيادة الجبهة اليمنى، رغم ابتعاد اللاعب عن مستواه أحيانا وتعرضه للانتقادات، إذ يفضله القادري على بقية اللاعبين الذين يجيدون في هذا المركز، مثل وجدي كشريدة وحمزة المثلوثي. 

شارك: