بعشرة لاعبين.. بشكتاش يُلحق بمضيفه فنربخشة هزيمة تاريخية

2023-04-02 23:41
لقاء فريقي بشكتاش وفنربخشة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألحق بشكتاش هزيمة تاريخية بمضيفه فنربخشة وحسم ديربي إسطنبول لصالحه بنتيجة 4-2، اليوم الأحد، ضمن منافسات المرحلة 27 من دوري السوبر التركي. 

ويمثّل الفوز في ديربي إسطنبول بطولة بحدّ ذاتها، حيث يطمح كلا الفريقين لتحقيق الانتصار، بغض النظر عن ترتيبهما في جدول دوري السوبر التركي، ومع وجود فنربخشة بالمركز الثاني وبشكتاش بالثالث، زادت أهمّية كسب النقاط الثلاثة.

الفوز غاب عن فنربخشة في آخر ستّ مباريات جمعته ببشكتاش، منها أربعة تعادلات في آخر أربع مواجهات، وبما أن غلطة سراي ابتعد في الصدارة بفارق تسع نقاط، إثر فوزه على أضنة ديمير سبور، دخل صاحب الأرض فنربخشة اللقاء بشعار الفوز لا غير، فلو كسب النقاط الثلاثة؛ فسيقلّص الفارق مع المتصدّر إلى ستّ نقاط مع توفّر مباراة مؤجلة له، وسينتهي من سلسلة الفشل في الانتصار على جاره بشكتاش.

من أجل ذلك بدأ فنربخشة اللقاء الذي جرى على ملعب شوكرو ساراغوغلو مهاجمًا، وكان الأفضل في معظم مجريات الشوط الأوّل، واقترب كثيرًا من تسجيل هدف التقدّم عبر الإكوادوري إينير فالنسيا، الذي انفرد بشكل تام بالحارس الدولي التركي ميرت، لكنّ الأخير تألّق في إبعاد كرة النجم الإكوادوري.

وقبل نهاية الشوط الأوّل بأربع دقائق، سنحت لفنربخشة فرصة أخرى من أجل هزّ الشباك، حينما أعلن الحكم عن ركلة جزاء، نفّذها بنجاح هذه المرّة إينير فالنسيا مانحًا أصحاب الأرض التقدّم بهدف.

استمرّ اللقاء على المنوال ذاته في الشوط الثاني، ضغط كثيف من فنربخشة قابله دفاع محكم من بشكتاش، ومن خلفه الحارس ميرت جونوك، إلى أن سنحت لفنربخشة فرصة مثاليّة لإنهاء الأمور لصالحه بشكل تام، لكنّ الأمور انقلبت ضدّه رأسًا على عقب.

ففي الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني انفرد فالنسيا بالحارس ميرت، ليتدخّل المدافع البرازيلي ويلينتون ويعرقله وهو بمواجهة المرمى، ليعلن الحكم عن ركلة جزاء ويشهر البطاقة الصفراء الثانية بوجهه، ليكمل بشكتاش ما تبقى من المباراة بعشرة لاعبين، مع فرصة مثالية لفنربخشة من أجل إضافة الهدف الثاني من ركلة جزاء.

لكنّ المهاجم الإكوادوري إينير فالنسيا صوّب الكرة في القائم الأيمن وأهدر فرصة هدف محقّق، وبعد ذلك استفاق بشكتاش من سُباته رغم النقص العددي، وقلب اللقاء لصالحه، فخلال أربع دقائق فقط سجّل جينك توسان هدفين بالدقيقتين 58 و62، قلب فيهما تأخّر فريقه بهدف إلى تقدّم بهدفين لواحد.

لم يستفق فنربخشة من صدمته بعد، حتى عالجه ريدموند بهدف ثالث، فلاعب ساوثهامبتون السابق تلاعب بمدافعي أصحاب الأرض، وسجّل الهدف بتسديدة جميلة من خارج منطقة الجزاء بالدقيقة 76، ولم يرض فينسينت أبو بكر إلا أن يضع اسمه في سجّل هدّافي اللقاء، ليضيف الهدف الرابع بالدقيقة التسعين، وفي آخر أنفاس المباراة دوّن فنربخشة هدفًا ثانيًا بتسديدة من عرفان جان، لينتهي اللقاء بفوز بشكتاش 4-2.

فوز بشكتاش هو الأوّل على فنربخشة منذ عام 2020، والنتيجة هي الأعلى لنسور إسطنبول في عقر دار فنربخشة منذ عام 1990، وأكثر المستفيدين من هذه النتيجة هو المتصدّر غلطة سراي، الذي حافظ على فارق النقاط التسعة الذي يفصله عن فنربخشة، فيما قلّص بشكتاش الثالث الهوة بينه وبين الفنر إلى نقطتين فقط.

شارك: