بعد نهاية الدور الأول.. 3 لاعبين يخطفون الأضواء في "الشان"

2023-01-25 23:34
عبد الرحمن مزيان (يسار) نجم منتخب الجزائر المحلي (twitter/ lesverts)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسُدل الستار على الدور الأول من البطولة الأفريقية للاعبين المحليين "شان الجزائر 2022"، والذي شهد بروز وتألق العديد من اللاعبين مع منتخبات بلادهم، وسط متابعة كبيرة من وكلاء اللاعبين الباحثين عن "العصافير النادرة".

وتستضيف الجزائر النسخة السابعة من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، منذ 13 يناير/ كانون الثاني، وتستمر البطولة إلى غاية 4 فبراير/ شباط، بمشاركة 17 منتخبًا (بعد انسحاب المغرب)، وُزِّعت على 5 مجموعات (3 مجموعات تضم 4 منتخبات، ومجموعتين بـ3 منتخبات)، وتُجرى مباريات البطولة على 4 ملاعب (ملعبين جديدين كليًّا وآخرين تم تجديدهما) تقع في أربع مدن مختلفة.

وتعتبر بطولة "الشان" فرصة كبيرة بالنسبة للاعبين الأفارقة الناشطين في الدوريات المحلية، من أجل إبراز مواهبهم، لخطف أنظار وكلاء اللاعبين، وطرق أبواب الاحتراف.

وحتى قبل نهاية منافسة "شان 2022"، تعاقد اللاعب المالي مامادو دومبيا مع فريق يونغ أفريكانز التنزاني، فيما التحق قائد الفريق الأنغولي هرينلسون دو كارمو بنادي أهلي طرابلس الليبي، فيما يطمح آخرون في الظفر بعقود احترافية في "القارة العجوز".

ونرصد في التقرير التالي من "winwin"، أسماء 3 لاعبين لفتوا الأنظار لحد الآن في بطولة "الشان"، وذلك بعد خوض 21 مباراة، تم من خلالها تسجيل 40 هدفًا.

الجزائري عبد الرحمن مزيان

يعتبر عبد الرحمن مزيان، مهاجم اتحاد الجزائر، من بين أحسن اللاعبين في الدوري الجزائري، والذي عاد إليه مؤخرًا بعد تجربة احترافية بالعين الإماراتي وبعدها الترجي الرياضي التونسي.

وتألق مزيان مع المنتخب الجزائري في البطولة الأفريقية للاعبين المحليين، بالرغم من عدم تسجيله أي أهداف لحد الآن، فيما نال جائزة رجل المباراة أمام منتخب إثيوبيا في الجولة الثانية عن المجموعة الأولى التي انتهت بفوز الجزائر (1-0)، على ملعب نيلسون مانديلا بمدينة براقي.

عبد الرحمن مزيان رجل مباراة الجزائر وإثيوبيا في شان 2022

ويراهن المدرب مجيد بوقرة كثيرًا على مزيان (29 سنة) في الخط الهجومي لمنتخب الجزائر، بالنظر إلى خبرته الكبيرة فضلًا عن استعادته مستواه هذه الموسم مع فريقه اتحاد العاصمة، الذي يحتل حاليًا المركز السابع في ترتيب الدوري الجزائري برصيد 22 نقطة.

ويتمتع مزيان بقدرات فائقة، حيث يستطيع اللعب بقدميه اليمنى واليسرى، فضلًا عن تميزه بالسرعة ومراوغاته، التي تُسهِّل من مهمته في التوغل على الجانبين الأيمن والأيسر، وتشكيل خطورة على أي منافس كان.

مزيان، الذي لا يزال يملك الفرصة من أجل مواصلة التألق في بطولة "الشان" بعد تأهل منتخب الجزائر لربع النهائي، يبدو مُرشحًا بالفعل للظفر بعقد احترافي، خاصةً في ظل المعلومات التي تشير إلى امتلاكه عروضًا من فرق تنشط في دوري الدرجة الثانية بفرنسا، وفق تقارير إعلامية محلية.

الأنغولي لوريندو ديلسون

وكان لوريندو ديلسون وشهرته "ديبو" خطف الأنظار، منذ أول مباراة له مع منتخب بلاده أنغولا أمام المنتخب المالي في منافسة "شان الجزائر 2022"، كما يعتبر هداف البطولة حتى الآن برصيد هدفين.

وُلِد، ديبو، على ساحل المحيط الأطلسي، في بلدية لوبيتو، في مقاطعة بنغيلا، غرب أنغولا، وأصبح اسمًا مألوفًا، حيث بات كل طفل صغير يريد الآن أن يُدعى، ديبو.. لقد أصبح لوريندو ديلسون مثالًا يُقتدى به في بلدته وفق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف).

3 منتخبات حافظت على نظافة شباكها في شان الجزائر 2022

ويعتبر "ديبو" لاعبًا متعدد المراكز على مستوى الهجوم، حيث سجل خلال الموسم الماضي 19 هدفًا في 15 مباراة فقط مع ناديه بيترو لواندا الأنغولي، في جميع المسابقات، وكان ذلك في النصف الأول من الموسم، وذلك بعد إصابته على مستوى الركبة اليسرى، ما أوقف توهجه مع نهاية الموسم.

الكاميروني شي مالون

غادر منتخب الكاميرون بطولة ''الشان'' من الدور الأول للمرة الثانية في تاريخه، بعد ''شان'' 2018 بالمغرب، ولكن هذا الأمر لم يمنع من بروز بعض لاعبيه في الدور الأول من المنافسة.

ولفت المدافع شي مالون (23 سنة)، الذي يلعب في صفوف "كوتون سبور"، الأنظار في مباريات "الأسود غير المروضة" في "شان الجزائر 2022"، خاصةً في اللقاء الأول أمام الكونغو (فوز 1-0).

وذكرت تقارير إعلامية كاميرونية أن اللاعب تلقى عرضًا من فريق شباب بلوزداد متصدر الدوري الجزائري، والذي تابعه جيدا خلال "الشان"، حيث من المقرر أن يفتح له الدوري الجزائري آفاقًا للانتقال إلى أوروبا مستقبلًا، خاصةً أن اللاعب لا يزال صغيرًا في السن.

شارك: