بركلات الترجيح.. مصر تعبر الكاميرون وتتأهل لنهائي الكان

2022-02-04 02:22
من احتفال لاعبي مصر بتجاوز عقبة الكاميرون في الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز المنتخب المصري مقعده في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021؛ بفوزه في ركلات الترجيح (1-3) على منتخب البلد المُضيف "الكاميرون"، في المواجهة التي جمعت المنتخبين مساء اليوم الخميس 3 فبراير/ شباط، واحتضنها ملعب "أولمبي" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، ضمن منافسات الدور نصف النهائي للمسابقة القارية.

وساد الحذر أداء الفريقين خلال الدقائق الأولى من عمر المواجهة، قبل أن تفرض الكاميرون أفضلية "نسبية" على صعيد الاستحواذ، مع توجه المنتخب المصري للعب المتزن وعدم الاندفاع هجوميا.


وبدا واضحا اعتماد المنتخب المصري على انطلاقات الجناحين محمد صلاح وعمر مرموش، وسدد صلاح كرة قوية مرت أعلى العارضة عند الدقيقة 9، قبل أن تهدد الكاميرون مرمى محمد أبو جبل، حارس منتخب مصر، عبر محاولتين؛ إحداهما من رأسية قريبة لقلب الدفاع مايكل نغادو.

وتصدت عارضة أبو جبل لرأسية نغادو، بينما تدخل حارس المرمى صاحب الـ 33 عاما لإنقاذ تسديدة أخرى من المهاجم الكاميروني كارل توكو إيكامبي.


وحصل المدافع المصري عمر كمال عبد الواحد على بطاقة صفراء عند الدقيقة 37، ليتأكد غيابه عن المباراة القادمة لمنتخب مصر في البطولة، وسدد حمدي فتحي رأسية ذكية أنقذها الحارس الكاميروني أندريه أونانا مع الدقيقة 39، قبل أن يشير حكم الساحة باكاري غاساما إلى وجود حالة تسلل.

وانتهى الشوط الأول بنتيجة التعادل السلبي من دون أهداف (0-0)، ومع بداية الشوط الثاني زج البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، بمحمود حسن "تريزيغيه" بدلا من عمرو السولية، وعند الدقيقة 48 سدد المهاجم المصري مصطفى محمد كرة رأسية تصدى لها أونانا بسهولة.


واستغل محمد صلاح خطأ فادحا في تمرير الكرة من أحد لاعبي الكاميرون، لينفرد بأونانا، لكن الأخير تعامل بفطنة مع محاولة صلاح، لينقذ فرصة تهديفية محققة بالدقيقة 56.

ودفع كيروش برمضان صبحي بدلا من عمر مرموش عند الدقيقة 63، في التغيير الثاني لمنتخب مصر، وفي الدقيقة 67 تصدى محمد أبو جبل لكرة رأسية من إيكامبي، قبل أن يطلق متوسط الميدان الكاميروني سامويل غويت تسديدة قوية علت العارضة.

وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بنحو 5 دقائق، أجرى كيروش تبديلين آخرين؛ بإقحامه كلا من إمام عاشور ومهند لاشين على حساب عمر كمال عبد الواحد ومحمد النني تتابعا.

ونال كيروش ورقة صفراء ثانية؛ بسبب الاعتراض على أحد قرارات باكاري غاساما، ليُقصى من أرضية الميدان، قبل أن يشهر غاساما ورقة صفراء جديدة في وجه وائل جمعة، مدير المنتخب المصري، ووسط هذه الأجواء المشحونة أطلق الحكم الغامبي صافرته معلنا نهاية الشوط الثاني بالتعادل السلبي من دون أهداف 0-0، ليحتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين من 30 دقيقة.

التعادل السلبي يستمر في الشوطين الإضافيين.. وركلات الترجيح تحسم مباراة الكاميرون ومصر بنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021

تعامل كلا المنتخبين بحذر كبير في الشوط الإضافي الأول، مع أفضلية لمصر في الاستحواذ وصناعة الفرص، وكاد صلاح أن يسجل أول أهداف المباراة من تسديدة مرت بمحاذاة القائم الأيمن للحارس الكاميروني أونانا عند الدقيقة 101، بينما انحصر العمل الهجومي للكاميرون على محاولات لإرسال الكرات العرضية إلى منطقة الجزاء المصرية.

ودفع المنتخب المصري بتغييره الخامس، بإشراك محمد شريف بدلا من مصطفى محمد مع بداية الشوط الإضافي الثاني، وإجمالا تأثر مردود الفراعنة سلبا بأرضية الملعب التي بدت غير مؤهلة كفاية.

وشارك الجناح المصري أحمد سيد "زيزو" في آخر تبديلات المنتخب المصري، بدلا من شريف الذي أمضى 13 دقيقة فقط داخل المستطيل الأخضر قبل خروجه، وأطلق غاساما صافرة النهاية معلنا الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي منحت الفوز لمصر بنتيجة 1-3.

وسجلت مصر 3 ركلات ترجيحية سددتها عن طريق أحمد سيد "زيزو" ومحمد عبد المنعم ومهند لاشين، بينما اكتفت الكاميرون بتسجيل ركلة واحدة حملت إمضاء فينسنت أبو بكر، مقابل 3 ركلات أهدرتها؛ بواقع ركلتين تصدى لهما أبو جبل وركلة ذهبت خارج إطار المرمى، ليحقق الفراعنة الفوز حاصدين بطاقة العبور إلى المباراة النهائية.


ونال محمد عبد المنعم، قلب دفاع منتخب مصر، جائزة "رجل المباراة" كأفضل لاعب في المواجهة.
 

وبتجاوزه عقبة الكاميرون، تأهل المنتخب المصري لملاقاة السنغال في المباراة النهائية للبطولة "كان 2021"، والمُزمع إقامتها يوم الأحد القادم (6 فبراير) على أرضية ملعب "أولمبي"، فيما سيخوض المنتخب الكاميروني مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ضد بوركينا فاسو، والمُقرر خوضها يوم السبت 5 فبراير في ملعب "أحمدو أهيدجو" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

ملخص مباراة الكاميرون ومصر في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021
شارك: