بايرن وأرسنال للتأكيد.. وقمتان في إيطاليا بدوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-03 09:33
نجوم ريال مدريد الإسباني على موعد مع مواجهة ساخنة ضد نابولي الإيطالي بدوري الأبطال (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يطمح فريقا بايرن ميونخ الألماني وأرسنال الإنجليزي إلى تأكيد انطلاقتهما القوية في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يحلان ضيفين على كوبنهاغن الدنماركي ولانس الفرنسي تواليًا اليوم الثلاثاء، في الجولة الثانية.

وتشهد الجولة مباراتي قمة، الأولى بين إنتر ميلان وصيف بطل الموسم الماضي وبنفيكا البرتغالي في سعيهما إلى الفوز الأول، والثانية بين نابولي الإيطالي وريال مدريد الإسباني اللذين يرصدان الفوز الثاني تواليًا أيضًا.

واستهل بايرن مشواره بفوز مثير على ضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي 4-3 ضمن المجموعة الأولى، وضرب أرسنال بقوة في الثانية برباعية نظيفة في مرمى آيندهوفن الهولندي، فيما انتزع إنتر تعادلاً قاتلاً من مضيفه ريال سوسييداد الإسباني 1-1 في الرابعة، ومني بنفيكا بخسارة مفاجئة أمام ضيفه سالزبورغ النمساوي 0-2 في المجموعة ذاتها.

مشاكل بايرن الدفاعية

يبدو بايرن ميونخ المثقل بالإصابات مرشحاً لتخطي عقبة كوبنهاغن، لكن يتعيّن عليه الحذر من كثرة اهتزاز شباكه في المباريات الأخيرة.

تلقى أبطال ألمانيا ثلاثة أهداف في لقاءاتهم مع لايبزيغ (كأس السوبر الألمانية) ومانشستر يونايتد حتى الآن هذا الموسم، إلى جانب هدفين ضد متصدر الدوري باير ليفركوزن (2-2) ومثلهما ضد لايبزيغ بتعادلهما بالنتيجة ذاتها السبت في البوندسليغا.

ورغم فترة الانتقالات التي شهدت تعاقده مع قائد المنتخب الإنجليزي هاري كاين، وأفضل مدافع في الدوري الإيطالي الدولي الكوري الجنوبي كيم مين-جاي والنمساوي كونراد لايمر، إلا أن النادي سمح برحيل العديد من اللاعبين في الصيف أبرزهم المدافعان الفرنسيان بنجامان بافار ولوكا هرنانديز والمدافع الكرواتي يوسيب ستانيشيتش.

وزادت معاناته الدفاعية بالإصابات العديدة التي تشهدها صفوفه؛ خصوصًا قطب الدفاع الهولندي ماتيس دي ليخت والفرنسي دايو أوباميكانو وكيم.

بعد إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية في أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي، وصف مدرب توماس توخيل فريقه بأنه "واهن بعض الشيء، صغير بعض الشيء" قائلاً إنه "أضعف من ذي قبل"، مضيفاً في تصريح لشبكة سكاي الألمانية: "إنها تشكيلة شجاعة. سنرى ما إذا سيكون ذلك كافياً لتحقيق أهداف النادي هذا الموسم".

وأجبرت الإصابات توخيل على اختيار لاعب الوسط ليون غوريتسكا والظهير المغربي نصير مزراوي في قلب الدفاع، في فوز بايرن على مونستر 4-0 الثلاثاء في كأس ألمانيا، حيث تجلت مخاوف بايرن بشكل أفضل الأحد، عندما شوهد قلب دفاعه السابق جيروم بواتنغ يتدرّب مع الفريق قبل العودة المحتملة.

وفاز بواتنغ بدوري أبطال أوروبا عامي 2013 و2020 مع بايرن، لكن تم التخلي عن خدماته مجاناً صيف 2021 حيث انضم إلى ليون الفرنسي دون أي نجاح.

لكن تبقى القوة الضاربة للنادي البافاري في خط هجومه بقيادة كاين ولوروا ساني والفرنسي كينغسلي كومان والكاميروني إريك-ماكسيم تشوبو-موتينغ، وإن كان الجناح سيرج غنابري سيغيب بسبب كسر في ساعده.

معنويات مهزوزة لليونايتد

في المجموعة ذاتها، سيكون مانشستر يونايتد مطالباً بتخطي أزمة النتائج، عندما يستضيف غلطة سراي التركي، حيث يدخل "الشياطين الحمر" المباراة بمعنويات مهزوزة بعد خسارته الصادمة أمام ضيفه كريستال بالاس 0-1 السبت، بعدما أكرم وفادة ضيوفه بثلاثية نظيفة الأربعاء الماضي في الدور الثالث لمسابقة كأس الرابطة.

وكانت الخسارة الثالثة لليونايتد في مبارياته الأربعة الأخيرة في الدوري والرابعة في سبع مباريات حتى الآن.

وأعرب المدرب الهولندي لليونايتد، إيريك تين هاغ، عن خيبة أمله بعد الخسارة: "الأمر بسيط جدًا، واجهنا ثلاث فرص فقط طوال المباراة وجميعها من كرات ثابتة، وبدورنا وصلنا إلى مناطق جيدة؛ لكن اتخذنا قرارات ضعيفة".

أرسنال مرشح

وعلى غرار بايرن، سيكون أرسنال مرشحاً لكسب النقاط الثلاثة أمام مضيفه لانس، وصيف بطل الدوري الفرنسي، ضمن المجموعة الثانية، بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بين الفريقين ونتائجهما هذا الموسم.

وكشّر النادي اللندني عن أنيابه في مستهلّ مشواره في المسابقة العائد إليها بعد ست سنوات من الغياب، بفوزه الكبير على ضيفه آيندهوفن، ويدخل المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الكبير على مضيفه بورنموث برباعية نظيفة أيضاً وصعوده إلى المركز الثاني في الدوري بفارق نقطة واحدة خلف سيتي المتصدر وحامل اللقب.

في المقابل، حقق لانس الفرنسي نقطة واحدة في مبارياته الخمسة الأولى في الدوري، قبل أن يكسب الأخيرتين وبصعوبة على تولوز 2-1 وستراسبورغ 1-0.

وفي المجموعة ذاتها، يأمل آيندهوفن في استغلال عاملي الأرض والجمهور لتعويض سقوطه المذل أمام أرسنال وذلك عندما يستضيف إشبيلية الإسباني.

إنتر يواجه بنفيكا وصدام بين مدريد ونابولي

وتتجه الأنظار إلى إيطاليا حيث تُقام قمتان ساخنتان، الأولى على ملعب "جوزيبي مياتزا" في ميلانو بين إنتر الوصيف وبنفيكا ضمن المجموعة الرابعة، والثانية على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" في نابولي بين صاحب الأرض وضيفه ريال مدريد.

والتقى إنتر وبنفيكا في ربع النهائي الموسم الماضي، وكان الفوز من نصيب إنتر 2-0 في لشبونة، قبل التعادل 3-3 في ميلانو.

ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات عالية عقب الفوز الكاسح لإنتر على مضيفه ساليرنيتانا بسوبر هاتريك نظيف لقائده الدولي الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، والثمين لبنفيكا على غريمه التقليدي بورتو 1-0 في قمة الدوري البرتغالي، سجله نجمه العائد الأرجنتيني الآخر أنخيل دي ماريا.

ويتألق دي ماريا بشكل لافت هذا الموسم عقب عودته إلى بنفيكا من يوفنتوس الإيطالي، حيث سجّل "الملاك" دي ماريا ستة أهداف مع تمريرتين حاسمتين، في ثماني مباريات مع قطب مدينة لشبونة، وفي المجموعة ذاتها، يلعب سالزبورغ المتصدر مع ريال سوسييداد.

وفي المجموعة الثالثة، يحل ريال مدريد ومدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ضيفين ثقيلين على نابولي في صراع على الانفراد بالصدارة، حيث ستكون المرة الأولى التي يعود فيها أنشيلوتي إلى نابولي منذ إقالته من تدريب الفريق الجنوبي خريف 2019.

ويشكل النادي الملكي عقدة لنابولي في المسابقة القارية العريقة؛ حيث تغلب عليه في ثلاث مناسبات من أصل أربع مواجهات بينهما حتى الآن، آخرها في ثمن نهائي نسخة 2016-2017، عندما تغلب عليه بنتيجة واحدة ذهابًا وايابًا 3-1، وفي المجموعة ذاتها، يلتقي الجريحان يونيون برلين الألماني مع براغا البرتغالي.

شارك: