بالأرقام | العابدي لاعب متعدد المراكز تنتظره تونس في الكان

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-03 17:29
من مشاركة علي العابدي مع منتخب تونس في المباراة أمام مالاوي ضمن تصفيات كأس العالم 2026 (Facebook/FTF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل التونسي علي العابدي تألقه مع ناديه كان الفرنسي، وقدم تمريرة حاسمة، أمس السبت، أسهم بها في فوز ناديه (1-0) أمام باستيا ضمن الجولة 16 من الدوري الفرنسي الدرجة الثانية.

وتعد هذه التمريرة الحاسمة الأولى التي يقدمها علي العابدي مع فريقه كان خلال 16 مباراة لعبها في دوري الدرجة الثانية الفرنسي هذا الموسم، بينما نجح في هز الشباك 5 مرات، ليصل عدد مساهماته التهديفية إلى 6 خلال الموسم الحالي 2023-2024.

ويعد العابدي من بين الأسماء المنتظر حضورها ضمن قائمة منتخب تونس التي ستشارك في كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار. وفي هذا التقرير سيكشف موقع "winwin" بالأرقام عن ميزتين يمتلكهما صاحب 29 عامًا، وتجعله قادرًا على مساعدة منتخب "نسور قرطاج" في الموعد الكروي الأفريقي.

العابدي لاعب متعدد المراكز 

يعد مركز المدافع الأيسر هو المركز الأساسي والأصلي للاعب علي العابدي؛ لكن يمكنه أيضََا أن يلعب في مركز المدافع الأيمن ومحور الدفاع وخط الوسط.

وخلال الموسم الكروي الحالي، شارك الدولي التونسي في 16 مباراة مع ناديه كان ضمن الدوري الفرنسي الدرجة الثانية، وخاض 13 مباراة بكونه مدافعًا أيسر، وتمكن في هذا المركز من تسجيل 4 أهداف وتقديم تمريرة حاسمة واحدة، ولعب 3 مباريات كلاعب خط وسط نجح خلالها في تسجيل هدف واحد.

وشارك العابدي (29 عامًا) في 21 مباراة دولية مع منتخب تونس منذ استدعائه أول مرة شهر في مارس/ آذار 2021، واستطاع خلال هذه السلسلة من المباريات تسجيل هدفَين وتقديم 3 تمريرات حاسمة.

وفي مبارياته الدولية الـ21 مع "نسور قرطاج"، لعب العابدي 13 مرة ظهيرًا أيسر، و5 مرات في خط وسط، ومرتين بصفة مدافع محوري ومرة واحدة بمركز الظهير الأيمن.

هذا التعدد في المراكز من شأنه أن يمنح حلولًا للمدرب جلال القادري سواء في اختياره لخططه الفنية أو الاعتماد على العابدي في مركز غير مركزه الأصلي إذا ما تعرض أحد زملائه للإصابة أو الإيقاف مع منتخب تونس.

أرقام تهديفية مميزة

يملك العابدي ميزة أخرى، هي القدرة على المساهمة في تسجيل الأهداف، حيث وصل صاحب الـ29 عامًا إلى المساهمة التهديفية رقم 30 بالنسبة له في دوري الدرجة الثانية الفرنسي بعد تقديمه تمريرة حاسمة في المباراة الأخيرة

ويملك اللاعب في المجموع 30 مساهمة تهديفية (19 هدفًا و11 تمريرة حاسمة) في 125 مباراة لعبها ضمن دوري الدرجة الثانية الفرنسي مع ناديه الحالي كان والسابق أف.سي. باريس، حسب موقع "سوفا سكور" المتخصص في الأرقام والإحصاءات.

وينتظر عشاق "نسور قرطاج" تألُّق العابدي مع منتخب بلادهم في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار سواء لعب في مركز المدافع الأيسر أو الأيمن أو في محور الدفاع أو في خط الوسط، كما أنهم يريدون رؤية مساهماته التهديفية في البطولة القارية على غرار ما يفعله مع ناديه كان.

جدير بالذكر أن منتخب تونس وقع في المجموعة الخامسة ضمن كأس أمم أفريقيا 2023 إلى جانب منتخبات مالي وجنوب أفريقيا وناميبيا، وتطمح تونس للفوز بالتاج الأفريقي للمرة الثانية في تاريخها بعد لقب 2004، علمًا أنها خسرت نهائيَين عام 1965 أمام غانا وعام 1996 ضد جنوب أفريقيا.

شارك: