اليابان تتفوق بسلاح الريمونتادا في مونديال قطر

2022-12-02 12:07
اليابان حرمت ألمانيا من التأهل وأطاحت بإسبانيا من الصدارة في دور المجموعات بكأس العالم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

خطف المنتخب الياباني الأضواء في كأس العالم قطر 2022، بنيله صدارة المجموعة الخامسة التي شهدت تقلبات شديدة، مستخدمًا سلاح الريمونتادا للإجهاز على ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات، واقتناص الصدارة من إسبانيا التي كانت مهددة بالإقصاء من البطولة.

وتصدرت اليابان المجموعة برصيد 6 نقاط، لتضرب موعدًا مع كرواتيا في ثُمن النهائي، بينما حلَّت إسبانيا ثانية برصيد 4 نقاط وستلاقي المغرب بالدور التالي، فيما واصلت ألمانيا السقوط وكررت معاناة نسخة روسيا قبل أربع سنوات، في مجموعة كانت في متناول المانشافت ضمت المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية آنذاك لكنه أنهاها في المركز الأخير.

رعب الدقائق الأخيرة لـ"لا روخا"

دخلت إسبانيا مواجهة "الساموراي" وهي تحتاج إلى التعادل لكي تضمن تأهلها، ورغم ذلك لم يلجأ مدربها لويس إنريكي إلى إراحة القائد سيرخيو بوسكيتس، والنجم الشاب غافي الذي تدرّب بمفرده في الأيام الماضية.

وبدت الأمور في نصابها الصحيح مع انطلاقة إسبانيّة قوية، ترجمها "لا روخا" بهدفٍ مبكّرٍ عن طريق موراتا الذي ارتقى لتمريرة عرضية من سيزار أزبيليكويتا، وحوّلها برأسه في مرمى الحارس الياباني شويتشي غوندا (12).

وواصل الإسبان محاولاتهم دون استعجال على المرمى الياباني، فحاول أليخاندرو بالدي الاختراق من اليسار، وقدَّم غافي وبيدري بينيات أخرى، لم تثمر أي خطورة على مرمى "الساموراي الأزرق".

في الشوط الثاني انتفض اليابانيون، وسجلوا هدفًا أوّل لإدراك التعادل عن طريق البديل دوان، الذي سدد كرة قوية في المرمى، بعد ثوانٍ من استلامها إثر خطأ فادح من الحارس الإسباني أوناي سيمون، الذي حاول أن يراوغ المهاجمين فكانت النتيجة عكسية (48).

وما هي إلا دقيقتان، حتى رصّ اليابانيون صفوفهم مجددًا، وأحرزوا هدف التقدّم عن طريق تاناكا هذه المرة، الذي أكمل في المرمى عرضية جدليّة من البديل كاورو ميتوما، بدا أنها عبرت إلى خارج الملعب، غير أن حكم المباراة عاد إلى تقنية حكم الفيديو المساعد واحتسب الهدف الثاني لليابان (52).

وقال إنريكي في مؤتمر صحافي بعد المباراة: "أنا لست سعيدًا على الإطلاق، نعم تأهلنا، وكنت أتمنى أن أكون في الصدارة، هدفا اليابان زعزعا المباراة، وفي الشوط الثاني الأمور تغيرت. قلت لهم (اللاعبون) في الاستراحة، احذروا سيهاجمون لكننا انهرنا وكان بإمكان اليابانيين أن يسجّلوا هدفين إضافيين؛ لذا لا أريد أن أحتفل بأي شيء".

كادت تلك الخسارة أن تطيح يإسبانيا من البطولة، لو أن كوستاريكا فازت على ألمانيا في المباراة الثانية التي أُقيمت في نفس التوقيت، لكن محاولات المانشافت في الضغط للتسجيل أكثر على أمل اللحاق بفارق الأهداف الذي بجعبة الماتادور أعاق مفاجآت رفاق كيلور نافاس.

وبالفعل تقدّمت كوستاريكا 2-1 في إحدى فترات المباراة، لكن عودة ألمانيا متأخرة، وضعتهما سويًا في مهب الريح، ومنحت إسبانيا التأهل في الرمق الأخير واليابان في الصدارة، ليكون خروج المانشافت غير المتوقع مفاجأة ضمن المفاجآت التي تواصل كأس العالم قطر 2022 تقديمها لعشاق اللعبة.

شارك: