المغرب يُبطل مفاجأة مالاوي ويمضي نحو ربع النهائي

2022-01-26 01:41
فرحة لاعبي المغرب بعد هدف حكيمي الرائع في مرمى مالاوي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز المنتخب المغربي بطاقة عبوره إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021، بعد تفوقه على مالاوي بهدفين مقابل هدف وحيد، في مواجهة مثيرة أُقيمت اليوم الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثاني على ملعب "أحمدو أهيدجو"، ضمن دور الـ16 من المسابقة الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون.

وتقدمت مالاوي في النتيجة عند الدقيقة السابعة عبر اللاعب جابادينهو مهانجو، وتعادلت المغرب مع نهاية الشوط الأول عن طريق يوسف النصيري، وجاء هدف الفوز عند الدقيقة 70 عبر تصويبة رائعة من اللاعب أشرف حكيمي.

وبهذا الفوز، استطاع المنتخب المغربي إنهاء عقدة الأدوار الإقصائية في بطولات كأس أمم إفريقيا، التي لم يتجاوزها "أسود الأطلس" منذ أن بلغ المغربيون نهائي نسخة 2004، الذي خسروه أمام تونس صاحبة الضيافة 1-2.

وسيلعب المنتخب المغربي يوم الأحد المقبل 30 يناير في ربع نهائي العرس القاري، مع الفائز من مواجهة مصر وكوت ديفوار، والتي تقام غدًا الأربعاء في الدور ثمن النهائي من المسابقة.

هدف مُبكر من مالاوي

ظهر مع بداية المباراة التنظيم الدفاعي الجيد لمنتخب مالاوي، والاعتماد على دفاع المنطقة والكرات المرتدة السريعة، واستطاع بالفعل مباغتة المنتخب المغربي عند الدقيقة السابعة بعد توغل اللاعب جابادينهو مهانجو، وإطلاقه تصويبة قوية بعيدة المدى، خدعت الحارس ياسين بونو، المتقدم نسبيا عن مرماه، وسكنت الشباك المغربية لتصبح النتيجة تقدم مالاوي بهدف دون رد.
 



كاد منتخب "أسود الأطلس" أن يدرك التعادل سريعًا عن الدقيقة 15 بعد كرة عرضية من آدم ماسينا إلى عمران لوزا الذي سددها قوية من داخل حدود منطقة الجزاء، لكن الحارس تشارلز ثومو تصدى للكرة، وأنقذ شباك منتخب "الشعلات" من هدف مُحقق، وبعد 6 دقائق قام منتخب مالاوي بهجمة مرتدة جديدة، وسدد جابادينهو كرة قوية مرت بجوار القائم.

فرص مُهدرة بالجملة من لاعبي المغرب

سدد الظهير الأيمن، أشرف حكيمي، تصويبة رائعة من كرة ثابتة عند الدقيقة 28، لكن الحارس تشارلز ثومو تصدى للتسديدة، وبعد 5 دقائق منعت العارضة كرة غانم سايس من الدخول للشباك بعد كرة عرضية من لوزا، ثم أضاع يوسف النصيري هدفا آخر عند الدقيقة 35 بعدما سدد كرة ضعيفة على مسافة قليلة من مرمى المنتخب المالاوي.

تواصل الهجوم المغربي الشرس على دفاعات مالاوي من أجل إحراز هدف التعادل، وسدد حكيمي كرة قوية اصطدمت بالعارضة عند الدقيقة 40، وبعدها بدقيقة راوغ سفيان بوفال بمهارة داخل حدود منطقة الجزاء، وسدد بيسراه كرة تصدى لها ثومو، ثم انفرد أيوب الكعبي بالمرمى بعد عمل جماعي رائع، وسدد الكعبي بيمينه لكن الكرة ذهبت أعلى العارضة.

هدف مغربي مُستحق قبل نهاية الشوط الأول

ترجم المنتخب المغربي هجومه على دفاعات مالاوي، وسجل أخيرًا هدف التعادل عند الدقيقة 45+1 بعد كرة عرضية مُتقنة من سليم أملاح ارتقى لها يوسف النصيري، ووضعها برأسه قوية في الشباك، لتنتهي أحداث الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

بدأ الشوط الثاني بهجوم من "أسود الأطلس"، وتوغل سفيان بوفال في دفاعات مالاوي وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم عند الدقيقة 47، وردت مالاوي بهجمة خطيرة وتصويبة من خارج حدود منطقة الجزاء عبر اللاعب فرانشيسكو مادينغا، ذهبت خارج المرمى المغربي.

وكاد "البديل" رايان ماي، الذي شارك في الشوط الثاني بدلا من أيوب الكعبي، أن يُسجل هدف التقدم للمغرب عند الدقيقة 63، لكن تسديدته اصطدمت بالدفاع المالاوي وذهبت إلى ركنية.

تصويبة صاروخية من أشرف حكيمي تمنح المغرب التقدم على مالاوي

وحصل المنتخب المغربي على ركلة حرة عند الدقيقة 70 نفذها ببراعة أشرف حكيمي، وسدد نجم باريس سان جيرمان بيمينه صاروخا عانق شباك مالاوي، ومنح "أسود الأطلس" التقدم المستحق بهدفين مقابل هدف وحيد.

وكاد يوسف النصيري أن يعزز من تقدم المغرب عند الدقيقة 77 بعد توغل رايان ماي عبر الرواق الأيسر، ومروره من مدافع مالاوي وإرسالة كرة عرضية إلى النصيري، لكن تصويبة مهاجم إشبيلية ذهبت بجوار القائم بقليل.

ومرت الدقائق المتبقية دون تغيير في النتيجة، لينتهي اللقاء بفوز منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف وحيد، وعبوره إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021.

أول تعليق من حكيمي وبوفال بعد تأهل المغرب

 

أظهر أشرف حكيمي وسفيان بوفال، لاعبا المنتخب المغربي، سعادة كبيرة عقب إسهامهما في فوز "أسود الأطلس" على مالاوي 2-1. وقال حكيمي في تصريحات خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس القطرية"، تعليقا على مباراة المغرب ومالاوي: "نحن سعداء اليوم، خضنا مباراة كبيرة وإن شاء الله نمضي قدما. شكرا لمشجعينا في المغرب على الدعم والمساندة".

من جانبه، بدا بوفال متحمسا للغاية بعد إسهامه في تحقيق الفوز، وقال خلال حديثه إلى شبكة "بي إن سبورتس": "كانت عودة ممتازة في المباراة. صحيح أنني لم أسجل اليوم رغم الفرص العديدة، لكن هدفنا كان دوما هز الشباك (بغض النظر عن صاحبه) وأشرف اليوم قام بالمهمة".

النصيري: قدمنا مباراة رائعة وسعيد بالأداء الذي قدمناه

بدوره، قال يوسف النصيري في تصريحات خصّ بها مراسل "بي إن سبورتس": "الحمد لله، قدمّنا مباراة رائعة، صحيح أننا أضعنا فرصا كثيرا، لكن إجمالا أجدنا التعامل خلال الدقائق التسعين. أنا سعيد باللاعبين، وأشكر الجماهير على المساندة".

وأضاف مهاجم إشبيلية الإسباني، والذي سجل هدف المغرب الأول في المباراة: "المرحلة القادمة أصعب، لكن المباريات التي تجاوزناها أيضا صعبة. نحن نرى أن جميع المباريات صعبة، وسنركز بنسبة 100% لتحقيق نتيجة إيجابية. إن شاء الله الخير قادم".

حاليلوزيتش: نحن الأقوى ولا أفضل منافسا معينا في ربع النهائي

وقال حاليلوزيتش في تصريحات مُتلفزة خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، تعليقا على فوز المغرب ضد مالاوي: "هدف مالاوي كان جميلا، لكن هدفينا أجمل. صنعنا العديد من الفرص ولم نسجل منها.. بين الشوطين طلبت من اللاعبين الحفاظ على الثقة، وأخبرتهم بأنهم سيسجلون المزيد من الأهداف في الشوط الثاني".

وأضاف حاليلوزيتش: "ليس هناك مباراة سهلة في البطولة. الآن سنخلد للراحة، ولا يجب أن نكثر الحديث عن مباراتنا المقبلة". وبسؤاله عن منافس المغرب القادم، وأيهما يفضل (مصر أم كوت ديفوار) لمواجهة الدور ربع النهائي، أجاب حاليلوزيتش قائلا: "لا نفضل منافسا معينا في ربع النهائي، نحن الفريق الأفضل والأقوى. علينا أن نركز على أنفسنا وأن نبقى متواضعين".

شارك: