"الفيفا" يهدد منتخب تونس و4 أندية بالإيقاف

2022-10-26 21:36
وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم (facebook/FTF.OFFICIELLE)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وجّه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تهديداً بإيقاف نظيره التونسي للعبة وبتجميد نشاط المنتخبات الوطنية والأندية التونسية، وحرمانها من أي مشاركة دولية أو قارية ومنع جميع الاتحادات الوطنية الأخرى من التعامل مع تونس، إذا ثبت التدخل الحكومي في عمل اتحاد الكرة التونسي.

ويأتي التحذير قبل ثلاثة أسابيع من مشاركة منتخب تونس في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"والمُحدد إقامتها خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى18 ديسمبر/كانون الأول القادمين.

الفيفا يهدد بتجميد المنتخبات والأندية التونسية

وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم، من الهيكل المشرف على اللعبة في تونس، توضيحات بشأن تصريحات وزير الشباب والرياضة كمال دقيش وما فهم منها أنها "محاولات للتدخل في عمل الاتحاد وعدم احترام استقلاليته والتهديد بحل مجلس إدارة الاتحاد".

كما طلب "الفيفا" تفسيرات عن كل ما يحصل وتفاصيل إضافية حتى يتسنى له تقييم الوضع بشكل كامل، وذلك في أمد أقصاه يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الثاني، بحسب ما ذكرته إذاعة موزاييك التونسية.

وسبق لاتحاد الكرة التونسي، أن تلقى خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يتضمن تهديداً بـتجميد أنشطة كرة القدم التونسية، على خلفية قرارات سابقة لوزير الرياضة التونسي كمال دقيش، الذي كان يرغب في حل الاتحاد التونسي للعبة بسبب أزمة تجميد أنشطة نادي هلال الشابة، وهو الأمر الذي دفع "فيفا" إلى تحذير تونس آنذاك من أي تدخل حكومي في شؤون الأندية والاتحادات الكروية.

أربعة أندية تونسية مهددة بالإيقاف

ويحرص الاتحاد الدولي وكافة الاتحادات القارية على غرس الروح الرياضية بين الجميع في كل البطولات الرياضية، وعدم إقحام السياسة في الرياضة؛ من منطلق ترسيخ مبادئ اللجنة الأولمبية الدولية، التي تحظر استخدام الرياضة وكرة القدم -على وجه الخصوص- في الترويج لأغراض سياسية من شأنها أن تزعزع الاستقرار وتعكر صفو تلك المشاركات التي وُجدت من أجل نشر المحبة والألفة بين المتنافسين. 

يذكر أن عقوبة الإيقاف في حال صدورها ستمنع تونس من المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر، وتمنع الأندية بصفة فورية من المشاركة في كل المسابقات الأفريقية ويتعلق الأمر بكل من الترجي والنادي الإفريقي والاتحاد المنستيري والنجم الساحلي.

شارك: