الفيفا يعتمد تقنية شبه آلية للتسلل في كأس العالم 2022

2022-07-01 17:20
تقنية التسلل شبه الآلية حاضرة في كأس العالم 2022 بقطر (twitter/julietbawuah)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة 1 يوليو/ تموز، أنه سيعتمد رسمياً تقنية شبه آلية للكشف عن التسلل في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وأكَّد "فيفا" أن هذه التقنية ستدعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة، مشيراً إلى أنه قرر تطبيقها بعد نجاح تقنية الفيديو المساعد "VAR" في مونديال روسيا 2018.

كيف تعمل تقنية التسلل شبه الآلية؟

تعمل تقنية التسلل شبه الآلية باستخدام 12 كاميرا تُثبت أسفل سقف الملعب بهدف تتبع حركة الكرة، ومراقبة ما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية.

وتراقب نقاط البيانات تحركات جميع أعضاء اللاعبين الذين على أرضية الملعب وتحركاتهم داخله لتحديد موقفهم في جميع الحالات التي من الممكن أن يحدث بها تسلل.

وتعمل التقنية على جمع بيانات اللاعبين وبيانات الكرة، وتعتمد على إحداثيات ثلاثية الأبعاد؛ لتحديد مواقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة، وتستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تنبيه تلقائي لحكام الفيديو في اللحظة التي يستقبل فيها مهاجم متسلل الكرة من أحد زملائه.

لماذا تُعد تقنية "فيفا" للتسلل شبه آلية؟

تُعد تقنية "Semi-automated offside" شبه آلية؛ لأن حكم الساحة لا يعتمد بشكل مباشر وتلقائي على البيانات التي توفرها التقنية في تحديد حالات التسلل، بل يتحقق حكام الفيديو أولاً من صحة وضعيات التسلل التي اقترحتها التقنية بعد النظر إلى مكان ركل الكرة وخط التسلل، ثم يبلغون حكم الساحة بالقرار، في عملية يتوقع "فيفا" ألّا يتجاوز زمن تنفيذها بضع ثوانٍ فقط.

وستُعرض اللقطات المتحركة ثلاثية الأبعاد على الشاشات العملاقة في ملاعب كأس العالم قطر 2022، وستكون متاحة لمؤسسات البث الشريكة مع "فيفا" بهدف عرضها بأكثر الطرق وضوحاً على المشاهدين.

تقنية التسلل شبه الآلية ستوفر لقطات ثلاثية الأبعاد لعرضها على الشاشات العملاقة لملاعب المونديال وتوفيرها عبر البث المباشر للمشاهدين

ما دور الكرة الرسمية لكأس العالم 2022 "الرحلة" في تطبيق تقنية التسلل شبه الآلية؟

أكد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن الكرة الرسمية لمونديال قطر 2022 "الرحلة" ستلعب "دوراً جوهرياً إضافياً في الكشف عن حالات التسلل الصعبة".

وستُزوَّد "الرحلة" بمستشعر دقيق يرسل جميع بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدر بـ500 مرة في الثانية، ما سيُتيح لحكام الـ"VAR" معرفة مكان ركلة الكرة بدقة كبيرة.

ما العلاقة بين تقنية الكشف الآلي عن التسلل وتقنية الفيديو المساعد "VAR"؟

يرى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، أن تقنية التسلل شبه الآلية هي تطوير لتقنية الفيديو المساعد "VAR"، مشيراً إلى أنها جاءت ثمرة لـ3 سنوات من البحث والاختبار في سبيل تقديم الأفضل للمنتخبات واللاعبين والمشجعين الذي سيأتون إلى قطر نهاية العام الجاري 2022؛ لمتابعة منافسات المونديال.

وأوضح إنفانتينو: "في كأس العالم 2018، اتخذ الفيفا خطوة جريئة باستخدامه تقنية الفيديو المساعد في أكبر مسرح عالمي، وقد أثبتت هذه التقنية نجاحها دون جدال، وما تقنية التسلل شبه الآلية إلا تطوير لنظام الفيديو المساعد الذي طُبِّق في مختلف بطولات العالم"، وتابع: "نحن فخورون جداً بهذا العمل الذي نتطلع إلى أن يرى العالم فوائده في مونديال قطر 2022".

ما فائدة تطبيق تقنية التسلل شبه الآلية؟

تحدث رئيس لجنة الحكام في "فيفا"، الإيطالي بيير لويجي كولينا، عن الفوائد المنتظرة لتطبيق تقنية التسلل شبه الآلية، قائلاً: "لعب حكم الفيديو المساعد "VAR" دوراً إيجابياً جداً في القرارات التحكيمية لكرة القدم, وأضحى ظاهراً للعيان انخفاض عدد الأخطاء الفادحة بشكل كبير جداً، ونتوقع أن تخطو بنا تقنية التسلل شبه الآلية مسافات طويلة نحو الأمام".

وأضاف: "ندرك جيداً أن عملية التحقق من وضعيات التسلل قد تستغرق وقتاً طويلاً في بعض الحالات، وهنا يأتي دور هذه التقنية التي ستوفر لنا قرارات أسرع وأكثر دقة"، وتابع: "حققت الاختبارات نجاحاً كبيراً، ونحن واثقون أن أداة دعم قيِّمة ستكون بين أيدينا في قطر لمساعدة الحكام في اتخاذ أكثر القرارات صحة وأفضلها".

شاهد.. فيديو توضيحي لآلية عمل تقنية التسلل شبه الآلية

شارك: