الدوري التونسي | 7 فرق تضمن الصعود إلى مرحلة التتويج

2023-02-06 01:41
محمد علي بن رمضان (يسار) لاعب الترجي وزين الدين بوتمان لاعب النجم (Twitter/ Espérance de Tunis)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أقيمت مساء اليوم الأحد منافسات الجولة الـ13 (قبل الأخيرة) من المرحلة الأولى لبطولة الدوري التونسي الممتاز للموسم الكروي الحالي 2022-23، والتي شهدت مجموعة من النتائج المثيرة.

وضمنت 7 فرق تأهلها إلى مرحلة التتويج، في انتظار التعرف إلى هوية الأندية الأخرى من خلال المباريات المتبقية في الجولة الأخيرة.

تأهل النجم والترجي واتحاد تطاوين إلى مرحلة التتويج 

نجح فريق الملعب التونسي في تحقيق الفوز على حساب النادي البنزرتي بنتيجة (2-1)، ضمن منافسات المجموعة الأولى من المسابقة المحلية، ومكن هذا الانتصار فريق الملعب التونسي من مغادرة المركز الأخير ليصبح في المركز السادس برصيد 13 نقطة، فيما تجمد رصيد البنزرتي عند 13 نقطة ليصبح في المرتبة السابعة. 

وحسم التعادل السلبي مواجهة هلال الشابة والنجم الساحلي، لحساب الجولة ذاتها، وبهذه النتيجة حافظ فريق النجم الساحلي على صدارة مجموعته برصيد 29 نقطة، فيما ظل هلال الشابة في المركز الثامن "الأخير" برصيد 11 نقطة.

وضيع الترجي فرصة انتزاع صدارة الترتيب العام، بعدما تعادل بنتيجة (2-2)، أمام مضيفه اتحاد تطاوين، ليظل الترجي في المركز الثاني برصيد 27 نقطة، فيما دعم اتحاد تطاوين مركزه الثالث برصيد 18 نقطة ليضمن تأهله لمرحلة التتويج.

ولحساب المجموعة ذاتها، اكتفى النادي الصفاقسي بقيادة مدربه الجديد أنيس بوجلبان بالتعادل مع أمل حمام سوسة بنتيجة (1-1)، واستمر نادي "عاصمة الجنوب" بالمركز الخامس برصيد 13 نقطة، فيما ظل أمل حمام سوسة بالمركز الرابع برصيد 14 نقطة.

وستنتظر الجماهير التونسية الجولة الختامية التي ستقام يوم الأربعاء القادم 8 فبراير/ شباط لحسم المتأهل الرابع من المجموعة الأولى إلى مرحلة التتويج والفرق المعنية هي؛ أمل حمام سوسة والنادي الصفاقسي والملعب التونسي والنادي البنزرتي، وذلك بعد ضمان تأهل كلٍّ من النجم الساحلي، والترجي، واتحاد تطاوين.

الإفريقي ينتزع بطاقة مروره لمرحلة التتويج

حقق الإفريقي انتصارًا صعبًا، في الوقت القاتل، على حساب ضيفه مستقبل الرجيش بنتيجة (1-0)، ليحسم بذلك أمر التأهل إلى مرحلة التتويج من المجموعة الثانية رفقة فرق الاتحاد المنستيري واتحاد بن قردان والأولمبي الباجي.

وودّع مستقبل الرجيش رسميًا الرابطة المحترفة الأولى مهما كانت نتيجة مباراته الأخيرة مع الاتحاد المنستيري، فحتّى في حالة الانتصار وخسارة سيدي بوزيد في مباراته الأخيرة مع نجم المتلوي فإنّهما يتساويان في عدد النقاط 9 لكلّ فريق، ويحسم التأهل لصالح سيدي بوزيد حسب الفصل 22 من قوانين البطولة والذي ينص على احتساب المواجهات المباشرة أولًا، وهنا كانت الغلبة لسيدي بوزيد الذي فاز ذهابا وإيابا.

وضمن منافسات المجموعة ذاتها، انهزم الاتحاد المنستيري على ميدانه أمام اتحاد بن قردان بنتيجة (1-0)، حيث أحرز هدف المباراة الوحيد رفيق الكامرجي هدّاف بطولة الدوري حتى الآن برصيد 11 هدفا، ليصبح رصيد بن قردان 26 نقطة في الوصافة، بينما ظل المنستيري في الصدارة بفارق الأهداف فقط.

من جهته، انتصر فريق نجم المتلوي على ضيفه الأولمبي الباجي بنتيجة (1-0)، وبهذا الفوز، بقي نجم المتلوي في المركز السادس بالمجموعة الثانية بـ16 نقطة، فيما تجمد رصيد الأولمبي الباجي عند 24 نقطة في المركز الثالث.

وفاز فريق مستقبل سليمان على ضيفه أولمبيك سيدي بوزيد بنتيجة (1-0)، ودعم مستقبل سليمان مركزه الخامس بـ16 نقطة، فيما تجمد رصيد أولمبيك سيدي بوزيد عند 9 نقاط في المركز السابع (قبل الأخير). 

نظام بطولة الدوري التونسي خلال الموسم الكروي 2022-23

تجري بطولة الدوري التونسي خلال الموسم الكروي الحالي على مرحلتين؛ الأولى يخوض خلالها كل فريق 14 مباراة يتأهل إثرها أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى مرحلة المراهنة على اللقب (بلاي أوف)، مع نقاط حوافز (4 للمتصدر، 3 لصاحب المرتبة الثانية، 2 نقطة لصاحب المرتبة الثالثة، ونقطة لصاحب المرتبة الرابعة).

ويهبط آليا صاحبا المرتبة الثامنة من كل مجموعة إلى دوري الرابطة الثانية، فيما يخوض أصحاب المراكز 5 و6 و7 من كل مجموعة مرحلة تفادي الهبوط التي على إثرها سيتحدد الفريقان الهابطان إلى دوري الرابطة الثانية رفقة صاحبي المرتبة الثامنة.

شارك: