الدوري الأوروبي | ليفربول يكتسح سبارتا وليفركوزن ينقذ سلسلته

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-15 02:44
من احتفال لاعبي ليفربول خلال الفوز على سبارتا براغ في إياب ثمن نهائي الدوري الأوروبي (X/LFC)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تأهل ليفربول الإنجليزي عن جدارة إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بفوزه الكاسح على ضيفه سبارتا براغ التشيكي 6-1، فيما فرض التشيكي باتريك شيك نفسه "بديلًا سوبر" وقاد باير ليفركوزن، متصدر الدوري الألماني، إلى ربع النهائي على حساب ضيفه قره باغ الأذربيجاني 3-2، بعدما كان فريقه متخلفًا حتى الوقت بدل الضائع، على غرار ما فعل في لقاء الذهاب (2-2).

في ملعب "أنفيلد" وبمشاركة المصري محمد صلاح أساسيًا للمرة الأولى منذ الأول من يناير/ كانون الثاني ضد نيوكاسل في الدوري (4-2) نتيجة إصابة تعرّض لها في كأس أمم أفريقيا، استعرض ليفربول مجددًا على حساب ضيفه سبارتا براغ الذي خسر ذهابًا على أرضه 1-5، باكتساحه 6-1 بعدما تقدم 3-0 قبل مرور ربع ساعة على البداية.

وتسيّد فريق المدرب الألماني يورغن كلوب اللقاء، وتحضر بأفضل طريقة ممكنة لمواجهة مضيفه مانشستر يونايتد الأحد في ربع نهائي الكأس.

وبعدما سجل ثنائية ذهابًا، ضرب الأوروغواياني داروين نونيز مجددًا ووضع ليفربول في المقدمة (ق 7)، ثم سرعان ما أضاف "الحمر" الثاني بعد ثوانٍ معدودة عبر ابن الـ19 عامًا بوبي كلارك إثر خطأ دفاعي (ق 8).

ومن خطأ دفاعي جديد، أضاف ليفربول الثالث عبر صلاح (ق 10) الذي كان ممررًا في هدف الهولندي كودي غاكبو (ق 14)، قبل أن ينجح الضيف في تقليص الفارق عبر الصربي بيليكو بيرمانتشيفيتش (ق 42).

وعاد ليفربول إلى توسيع الفارق في بداية الشوط الثاني عبر المجري دومينيك سوبوسلاي الذي تحوّلت تسديدته من المدافع إلى الشباك (ق 48)، ثم أضاف غاكبو السادس بعدما حول تسديدة هارفي إيليوت (ق 55).

باتريك شيك ينقذ ليفركوزن في الدوري الأوروبي

وفي "باي أرينا" وبعدما أفلت ذهابًا من هزيمة أولى للموسم بتعويضه تخلفه 0-2 وخطفه التعادل 2-2 في الوقت القاتل بفضل البديل شيك، عاد المهاجم التشيكي لفرض نفسه "نجمًا للقاء"، وجنّب ليفركوزن الهزيمة الأولى في مباراته الـ37 هذا الموسم في جميع المسابقات (الدوري الألماني، الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، كأس ألمانيا).

وكان فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو تخلف ذهابًا 0-2 أيضًا قبل أن يسجل شيك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع؛ لكن نصيبه الخميس كان هدفين في الوقت بدل الضائع وليس واحدًا فقط.

وبعد فشله في ترجمة أفضليته، وجد ليفركوزن نفسه متأخرًا بهدف للفرنسي عبد الله زبير بكرة رأسية (ق 58)، ليضيف قره باغ الثاني بجهود البرازيلي جونينيو دوس سانتوس (ق 67)، رغم اضطراره إلى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين نتيجة طرد إلفين جعفركولييف (ق 63).

وتمكن الهولندي جيريمي فريمبونغ من تقليص الفارق بعد عرضية من الإسباني أليكس غريمالدو (ق 72)، قبل أن يقول شيك كلمته بهدف التعادل بعد عرضية من غريمالدو أيضًا (ق 3+90) ثم هدف الفوز القاتل برأسية بعد تمريرة من الأرجنتيني إيزيكييل بالاسيوس (ق 6+90).

وعوض وست هام الإنجليزي، بطل مسابقة كونفرنس ليغ، خسارته ذهابًا في ألمانيا أمام فرايبورغ 0-1، بتحقيقه على أرضه فوزه القاري الأكبر في تاريخه بخماسية نظيفة سجلها البرازيلي لوكاس باكيتا (ق 9) وجارود بوين (ق 32) وآرون كريسويل (ق 52) والغاني محمد قدوس في الدقيقتين الـ77 بمجهود فردي رائع بدأه من قبل منتصف الملعب والـ85.

وتأهل مارسيليا الفرنسي رغم خسارته أمام مضيفه فياريال الإسباني بثلاثية لمواطنه إتيان كابو (ق 32) والنروجي ألكسندر سورلوث (ق 54) والبديل الكولومبي يرسون موسكيرا (ق 85) مقابل هدف لجوناتان كلوس (ق 4+90)، وذلك لفوزه ذهابًا برباعية نظيفة على حساب فريق مدربه السابق مارسيلينو غارسيا تورال.

وبهدف لرافا سيلفا (ق 66)، عاد بنفيكا البرتغالي من ملعب رينجرز الإسكتلندي ببطاقة ربع نهائي الدوري الأوروبي بعدما اكتفى ذهابًا بالتعادل بين جماهيره 2-2.

وعوض أتالانتا الإيطالي تخلفه أمام ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي بهدف لبدرو غونسالفيش (ق 33) وحسم تأهله بفضل هدفي النيجيري أديمولا لوكمان (ق 46) وجانلوكا سكاماكا (ق 59)، وذلك بعد تعادله ذهابًا 1-1.

وانتهت المغامرة الأولى لبرايتون الإنجليزي في الأدوار الإقصائية رغم فوزه على ضيفه روما الإيطالي بهدف داني ويلباك (ق 37)، وذلك لخسارته ذهابًا 0-4، ما يعني أن دوري "سيريا آ" سيكون ممثلًا في ربع النهائي بثلاثة فرق في القرعة المقررة الجمعة.

شارك: