الدوري الأوروبي | ليفربول وليفركوزن من أجل حسم التأهل

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-30 11:33
لاعبو ليفربول في مباراة تولوز بالدوري الأوروبي (X/Indosport)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تقام اليوم الخميس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، مباريات الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروباليغ" لموسم 2023-24، في جولة ستكون حاسمة للعديد من الأندية وعلى رأسهم ليفربول الإنجليزي وباير ليفركوزن الألماني.

ويتأهل متصدرو المجموعات الثمانية مباشرة إلى دور الـ 16، فيما يخوض أصحاب المركز الثاني ملحقًا بمواجهة الفرق التي تحتل المركز الثالث في دور مجموعات مسابقة دوري أبطال أوروبا، بينما ينتقل أصحاب المركز الثالث في الدوري الأوروبي إلى خوض ملحق مع أصحاب المركز الثاني في مسابقة دوري المؤتمرات "كونفرنس ليغ" من أجل بلوغ ثمن نهائي الأخيرة.

ليفربول وتفادي سيناريوهات الدوري الأوروبي 

في المجموعة الخامسة، يهدف ليفربول إلى العودة لسكة الانتصارات من جديد، التي توقفت عند ثلاثة عندما مني بخسارة غير متوقعة أمام مطارده المباشر تولوز الفرنسي (2-3) في الجولة الرابعة.

وحافظ ليفربول على المرتبة الأولى رغم الخسارة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن تولوز، و5 نقاط عن رويال سان جيلواز البلجيكي صاحب المركز الثالث.

وسيكون فريق المدرب الألماني يورغن كلوب، بحاجة إلى تحقيق الفوز على ضيفه لاسك النمساوي وتعثر تولوز أمام ضيفه سان جيلواز لضمان تأهله إلى ثمن النهائي، قبل مواجهته الأخيرة أمام الفريق البلجيكي في ختام دور المجموعات من البطولة القارية.

بينما في المجموعة الثامنة، يحتاج باير ليفركوزن المتصدر بالعلامة الكاملة من أربع انتصارات تواليًا لنقطة واحدة فقط من رحلته أمام هاكن السويدي لحسم المركز الأول وبطاقة التأهل المباشر، كما أنه يملك فرصة التأهل حتى في حال الخسارة شرط تعادل مطارديه المباشرين بفارق ست نقاط وهما مولده النرويجي الثالث، ومضيفه كراباغ الأذربيجاني الثاني في صراعهما على الوصافة.

من وصول لاعبي ليفركوزن إلى السويد في أجواء ثلجية

كما يمتلك فريق أتالانتا الإيطالي متصدر المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط، فرصة حسم المركز الأول والتأهل المباشر في حال فوزه على منافسه الوحيد على البطاقة المباشرة، سبورتينغ البرتغالي، الذي يتأخر عنه بفارق ثلاث نقاط.

فرصة ريال بيتيس

وبدوره، يملك ريال بيتيس فرصة إنهاء دور المجموعات في أحد المركزين الأولَين في حال فوزه على سبارتا براغ التشيكي الثالث مع أربع نقاط، وخطف بطاقة التأهل المباشر في حال تعثر مطارده المباشر بفارق نقطتين، غلاسكو رينجرز الإسكتلندي، وصيف نسخة 2022، أمام ضيفه أريس ليماسول القبرصي.

ويعول رينجرز على سجله الخالي من الهزائم على أرضه في المسابقة القارية؛ حيث فاز سبع مرات وتعادل مرة واحدة في مبارياته الثمانية الأخيرة.

وكان رينجرز قد خسر أمام أريس (1-2) في قبرص خلال أكتوبر/ تشرين الأول في الجولة الثانية؛ لكن قبل أن يعيّن البلجيكي فيليب كليمان الذي حافظ على سجله خاليًا من الخسارة.

بينما في المجموعة الثانية، يأمل فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي في فك النحس الذي لازمه في مبارياته الأربعة الأخيرة في الدوري؛ حيث لم يذق طعم الفوز، والانتصار على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي الجريح لضمان أحد المركزين الأول والثاني على الأقل أو انتزاع بطاقة التأهل المباشر في حال تعثر مطارده المباشر برايتون الإنجليزي أمام مضيفه آيك أثينا اليوناني.

ويمر أياكس، بطل أوروبا 4 مرات، بأزمة نتائج على الصعيدين المحلي والقاري، رغم أنه حقق ثلاثة انتصارات وتعادلًا في آخر أربع مباريات محلية منذ أن عُيّن جون فانت شيب مدربًا.

ويتصدر مارسيليا برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام برايتون الساعي إلى الثأر من مضيفه اليوناني الذي أسقطه على أرضه (2-3) في الجولة الأولى، وذلك من أجل مواصلة مغامرته في أول مشاركة أوروبية له على الإطلاق.

وفي المجموعة الأولى، ستكون الجولة الخامسة حاسمة بالنسبة للمتصدرَين وست هام يونايتد الإنجليزي وفرايبورغ الألماني عندما يحل الأول ضيفًا على باتشكا توبولا الصربي ويستضيف الثاني أولمبياكوس اليوناني.

ويرصد كلا الفريقين كسب النقاط الثلاثة لضمان إنهاء دور المجموعات في أحد المركزين الأول أو الثاني قبل قمتهما المرتقبة خلال الجولة السادسة الأخيرة في لندن.

ويحتل وست هام الذي قاده مدربه الإسكتلندي ديفيد مويس لإحراز لقب دوري المؤتمر الأوروبي في الموسم الماضي، الصدارة مع 9 نقاط متساويًا مع فرايبورغ وتعادلهما يضمن لهما المركزين الأول والثاني.

شارك: