الاتحاد المغربي يرد على اتهامات نادي المغرب الفاسي

2023-03-04 20:06
المغرب الفاسي (Facebook/MASF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ردَّ مسؤول في الاتحاد المغربي لكرة القدم على الاتهامات التي وجهها المغرب الفاسي لكرة القدم، بحرمانه من المشاركة في منافسات البطولة العربية للأندية، المقرر تنظيمها في المملكة العربية السعودية، في الفترة ما بين 20 يوليو/ تموز و5 أغسطس/ آب المقبلين.

وسبق للنادي الأصفر أن راسل الاتحاد المغربي، مطالبا بأحقيته بالمشاركة في البطولة باعتباره صاحب المركز الرابع في ترتيب الدوري المغربي الموسم الماضي، غير أن الاختيار وقع على الرجاء الرياضي حامل لقب النسخة الماضية من البطولة العربية للأندية، والوداد الرياضي بطل الدوري المغربي، والجيش الملكي صاحب المركز الثالث الموسم الماضي، الأمر الذي لم يتقبله المغرب الفاسي وجمهوره، واعتبره حرمانا له من المشاركة.

وقال الفاسي في بيان له: "إن كل عناصر النادي يعلنون غضبهم الشديد لما لحق بهم من ظلم وسلب للحقوق"، مذكرين بقيمة النادي العريق وتاريخه العتيد الذي يعلو على جميع الاعتبارات والذي أسهم في أكثر من مناسبة في إعلاء راية البلاد.

عضو بالاتحاد المغربي يوضح

أوضح عضو بالاتحاد المغربي لكرة القدم لموقع "winwin" أن اختيار الأندية التي ستمثل المغرب في كأس الملك سلمان، جاء بناء على أسس قانونية ورياضية صحيحة، نافيا أن يكون هناك أي حرمان أو إقصاء لأي نادٍ مغربي.

وتابع قائلا: "الاتحاد العربي طلب مشاركة الوداد والرجاء بالاسم بغض النظر عن ترتيبهما المتقدم في دوري الموسم الماضي، حيث توج الوداد الرياضي باللقب وجاء الرجاء وصيفا، ولم يتبق لنا سوى مقعد واحد فقط، اختار الاتحاد بعد مشاورات مع رابطة الدوري نادي الجيش الملكي؛ لأنه صاحب المركز الثالث الموسم الماضي، بناء على توصياته حيث شدد على ضرورة احترام الاستحقاق الرياضي".

وأوضح المسؤول نفسه أن احتجاج المغرب الفاسي على عدم اختياره للمشاركة مبني على قرار سابق للاتحاد المغربي، يقضي بمنع الأندية من الجمع بين منافستين خارجيتين في الموسم الواحد، تجنبا لإرباك الأجندة المحلية، وتكرار مطالب الأندية بتأجيل مباريات الدوري.

وأكمل حديثه قائلا: "القرار بمنع الأندية من مزاوجة مشاركتين خارجيتين، جاء بعد ما حدث خلال النسخة الماضية من البطولة العربية التي تداخلت فيها مواعيدها مع المنافسات المحلية والقارية وخلقت مشكلة في برمجة مباريات الدوري المحلي، وما خلّفه ذلك من احتجاجات متكررة من الأندية المعنية التي طلبت تأجيل مبارياتها المحلية، لفسح المجال لها للمشاركة في المنافسات العربية والأفريقية".

لكن الأمر سيكون مختلفا في نسخة كأس الملك سلمان المقبلة، والتي ستنطلق بعد إسدال الستار على منافسات الدوري للموسم الجاري، ولن تواجه الأندية المشاركة في البطولة أي ضغط في الرزونامة إلا في الدور الفاصل من البطولة العربية، والذي سيخوضه الجيش الملكي الشهر المقبل، وهو ما دعا الاتحاد إلى فرض تعهد كتابي على الجيش الملكي بالالتزام الكلي بالبرمجة المحلية وعدم المطالبة بتأجيل أي من مبارياته لهذا السبب، وهو ما وافق عليه الفريق الملكي.

وختم المتحدث تصريحه بالتأكيد أن احتجاجات المغرب الفاسي لا تستند إلى أي أساس قانوني أو رياضي، وأن الاتحاد لا يمكنه محاباة نادٍ على حساب آخر، وأنه التزم في اختياراته باحترام "الاستحقاق" الرياضي وهو ما ينطبق على الجيش الملكي، صاحب المركز الثالث الموسم الماضي والفائز بلقب كأس العرش.
 

شارك: