الأرجنتين تُتوج بكأس العالم قطر 2022

2022-12-18 22:10
من مراسم تتويج الأرجنتين بلقب كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فاز منتخب الأرجنتين على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح، بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي، في مباراة مجنونة، لتُتوج كتيبة "الألبيسيليستي" بلقب كأس العالم قطر 2022.

وأقيمت مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم 2022، على ملعب "لوسيل"، الذي شهد تتويج ليونيل ميسي بلقب كأس العالم لأول مرة في مسيرته، واللقب الثالث للأرجنتين في تاريخ المونديال. 

وتُعَدّ تلك المرة الثالثة في التاريخ التي يُتوّج فيها منتخب الأرجنتين بالمونديال بعد نسختي 1978 و1986، بعدما تمكن "راقصو التانغو" من تجريد بطل النسخة الماضية من لقبه.

وكانت آخر مرة تُوّج فيها منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم في 1986، بعد الفوز على منتخب ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما خسر التانغو اللقب في آخر نهائيين خاضهما؛ أمام ألمانيا الغربية في مونديال 1990، ثم ضد ألمانيا في مونديال 2014.

تشكيل الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم

حافظ ليونيل سكالوني، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين، على معظم اللاعبين الذين شاركوا "أساسيين" في مباراة نصف النهائي، ضد كرواتيا، مع إشراك أنخيل دي ماريا في التشكيل الأساسي بعد تعافيه من الإصابة.

التشكيل الأساسي للأرجنتين أمام فرنسا: 4-4-2

إيميليانو ماريتينيز
نيكولاس تاغليافيكو - نيكولاس أوتامندي - كريستيان روميرو - ناهويل مولينا
أليكسيس ماك أليستير - إنزو فرنانديز - رودريغو دي بول - أنخيل دي ماريا
ليونيل ميسي - جوليان ألفاريز

التشكيل الأساسي لفرنسا أمام الأرجنتين: 4-3-3

من جانبه، كشف ديدييه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي، عن اللاعبين الذين اختارهم للمشاركة "أساسيين" في المباراة النهائية للمونديال القطري، واستقر ديشامب على الأسماء المعتادة، مع إحداث تغييرين على التشكيلة الأساسية مقارنةً بمباراة نصف النهائي.

هوغو لوريس
تيو هرنانديز - دايوت أوباميكانو - رافاييل فاران - جول كوندي
أدريان رابيو - أوريلين تشواميني - أنطوان غريزمان
كيليان مبابي - أوليفييه جيرو - عثمان ديمبيلي.

التانغو يلتهم الديوك

بسط المنتخب الأرجنتيني سيطرته على مُجريات اللعب في الشوط الأول، وأنهاه مُتقدمًا في النتيجة بهدفين دون رد على نظيره الفرنسي، وسط غياب تامٍّ للديوك. 

وبدأ المنتخب الفرنسي المباراة سيئًا، واستفاد أليكسيس ماك أليستير من إحدى التمريرات الخاطئة، وسدّد من أمام منطقة الجزاء، لكن الحارس هوغو لوريس تَصَدَّى للكرة في الدقيقة الخامسة. 

ولم يُحسن متوسط الميدان رودريغو دي بول التعامل مع كرة رائعة في منطقة الجزاء، حيث كان منفردًا تمامًا حين أفلت من الرقابة الدفاعية، وسدّد الكرة لترتطم بساق رافاييل فاران، قبل أن تخرج إلى ركلة ركنية بالدقيقة السابعة. 

وتوقف اللقاء لأكثر من 5 دقائق، لإصابة حارس مرمى منتخب فرنسا، هوغو لوريس، الذي تلقى العلاج من الطاقم الطبي، ثم نهض لاستئناف اللعب من جديد. 

ومع مرور ربع الساعة الأول من المباراة، استمر الضغط الأرجنتيني على الدفاعات الفرنسية، وسدّد أنخيل دي ماريا الكرة بقوة بعد هجمة سريعة من الجهة اليمنى؛ لكن كرة جناح يوفنتوس مرّت أعلى المرمى في الدقيقة 16. 

واحتسب الحكم البولندي سيمون مارتشينياك ركلة جزاء للأرجنتين في الدقيقة 21، بعد تدخُّل من عثمان ديمبيلي على أنخيل دي ماريا من الخلف. 

وانبرى ليونيل ميسي لتسديد ركلة الجزاء في الدقيقة 23، بعد التأكد من صحة احتسابها عقب العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد "فار"، وسدد قائد التانغو الكرة بنجاح على يسار الحارس هوغو لوريس الذي ارتمى يمينًا. 

وبات ميسي أول لاعب يُسجّل في الأدوار ثمن وربع ونصف ونهائي كأس العالم، بعدما هزّ شباك أستراليا وهولندا وكرواتيا. 

وحاول لاعب الوسط ألكسيس ماك أليستير هز شباك فرنسا بالهدف الثاني في الدقيقة 32، بتسديدة قَوِيَّة، لكن محاولة أليستير مرّت بعيدة عن مرمى الحارس لوريس. 

وزاد النجم المُتألق ورجل النهائيات الأول في الأرجنتين، أنخيل دي ماريا، النتيجة بالهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 36، بعد هجمة مرتدة سريعة وتمريرة بينية رائعة من ألكسيس ماك أليستير، وضعت جناح يوفنتوس في موقف انفراد مع حارس مرمى يوفنتوس، ليُسجل دي ماريا الكرة بكل أريحية في الشباك الفرنسية. 

وبعد الهدف، أجرى الفرنسي ديدييه ديشامب، المدير الفني لمنتخب فرنسا، تبديلين؛ حيث دفع بالثنائي ماركوس تورام وكولو مواني على حساب أوليفييه جيرو وعثمان ديمبيلي على الترتيب بالدقيقة 41. 

واحتسب حكم اللقاء 7 دقائق وقتًا بدلًا من الضائع، إلا أنّه لم يشهد تغييرًا في النتيجة، مع قتالية كبيرة وروح وإصرار من لاعبي التانغو اللذين فازوا بمعظم الثنائيات أمام نجوم فرنسا. 

اكتساح أرجنتيني وتألق لوريس

ولم يهدأ الطوفان الأرجنتيني في الشوط الثاني، من أجل إحراز هدف ثالث وإنهاء الأمور، إذ حاول إنزو فرنانديز هز الشباك مُبكرًا بالدقيقة 48، لكن هوغو لوريس خرج في الوقت المُناسب من مرماه وأبعد الكرة. 

وبالدقيقة 50، سدّد دي بول تصويبة قَوِيَّة، لكن هوغو لوريس واصل تألقه، وتَصَدَّى للكرة ببراعة كبيرة. 

واستمر تألق هوغو لوريس، حيث تعامل مع تسديدة من جوليان ألفاريز بالدقيقة 59، وأخرى في الدقيقة 61، من أقدام أنخيل دي ماريا، الذي غادر اللقاء في الدقيقة 64، وسط تصفيق حار من جماهير الأرجنتين، بينما دخل ماركوس أكونيا بديلًا. 

وشهدت الدقيقة 71 الظهور الأول لكيليان مبابي في المباراة، بعد مراوغة رائعة وتسديدة قوية من الجهة اليمنى، مرت فوق مرمى الحارس إيميليانو مارتينيز.

وحاول مبابي مرةً أخرى تهديد دفاع الأرجنتين، وتفوق نجم باريس سان جيرمان على ناهويل مولينا، لكنه خسر الكرة أمام إنزو فيرنانديز بالدقيقة 75.

واستمر لوريس في التألق بالدقيقة 78، بعد تمريرة من ليونيل ميسي لرودريغو دي بول، الذي سدّد في اتجاه المرمى، لكن حارس فرنسا تصدى للكرة.

عودة الديوك بأقدام مبابي

وانقلبت المباراة رأسًا على عقب، واختلط الحابل بالنّابل بالدقيقة 79، مع احتساب حكم اللقاء ركلة جزاء، بعد تدخل من نيكولاس أوتامندي على راندال كولو مواني، وانبرى مبابي لركلة الجزاء وسجّلها بنجاح في شباك الحارس إيميليانو مارتينيز. 

وبعد دقيقة واحدة فقط، تمكّن مبابي من تسجيل الهدف الثاني لفرنسا، والذي جاء بعد تمريرة من أدريان رابيو إلى مبابي، الذي مرّر الكرة لماركوس تورام، قبل أن يحصل على الكرة، ليسدد بقوة في شباك مارتينيز.

وأصبح مبابي بعمر، 23 عامًا و363 يومًا، أصغر لاعب يُسجّل 10 أهداف في كأس العالم، متخطيًا غيرد مولر الذي حقق هذا الإنجاز بعمر 24 عامًا و226 يومًا.

واحتسب الحكم 8 دقائق وقتًا مُحتسبًا بدلًًا من ضائع، وكانت الدقائق جنونية ومثيرة تحبس الأنفاس، حيث سدد كيليان مبابي بقوة في الدقيقة 90+4، لكن الدفاع أبعد الكرة.

وبعدها بدقيقة واحدة فقط، ضاعت فرصة كبيرة للمنتخب الفرنسي، بعد تسديدة من أدريان رابيو تصدى لها الحارس هوغو لوريس على مرتين. 

وكاد ميسي أن يُشعل الأفراح في روزاريو، بتسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء بالدقيقة 90+7، كانت ستُعيد الكأس مرةً أخرى للأرجنتين، لكن هوغو لوريس أنقذ فريقه وتصدى للكرة بطريقة رائعة. 

وبعد ذلك، أطلق حكم اللقاء صافرة نهاية الشوط الثاني، بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، لتذهب المباراة للوقت الإضافي، ليُصبح النهائي الثامن في تاريخ البطولة الذي يذهب للوقت الإضافي. 

وفي الحصة الإضافية الأولى، كان ربع الساعة الأول سجالًا بين الفريقين، حيث حاول ميسي هز الشباك الفرنسية، لكن كرته مرت بعيدة عن المرمى في الدقيقة 98. 

وردّت فرنسا في الدقيقة 100، بمحاولة من كينغسلي كومان، الذي أرسل عرضية رائعة من الجهة اليسرى للمرمى، لكن الدفاع الأرجنتيني تدخَّل وأبعد الكرة. 

وأهدر لاوتارو مارتينيز فرصة كبيرة بالدقيقة 104، حيث انفرد لاوتارو مارتينيز بمرمى هوغو لوريس، لكنه تباطأ في التسديد، حتى تدخل دايوت أوباميكانو وأبعد الكرة.

وبعدها بدقيقة واحدة، انفرد لاوتارو بمرمى الديوك من جديد، لكن مهاجم إنتر ميلان أهدر، مرةً أخرى، فرصة هدف مُحقق بالدقيقة 105. 

بعد ذلك، ذهبت المباراة للحصة الإضافية الثانية، والتي شهدت قوة أرجنتينية مرة أخرى، وكاد ليونيل ميسي أن يُهز شباك لوريس بتسديدة مُخادعة في الدقيقة 107، لكن هوغو تصدى للكرة. 

وبعدها بدقيقة، في الدقيقة 108، أضاف ليونيل ميسي الهدف الثاني له في المباراة والثالث للأرجنتين، بعد متابعة تسديدة للاوتارو مارتينيز، عادت أمام البرغوث الذي ضرب الكرة وأبعدها جول كوندي، لكن الكرة كانت قد عبرت خط المرمى بالفعل، واحتسب الحكم الهدف الثالث للتانغو. 

ولكن فرنسا لم تستلم وعاد مبابي من جديد المباراة إلى نقطة الصفر، حيث وقع على الهاتريك في الدقيقة 118 من ركلة جزاء، احتسبها الحكم بعد وجود لمسة يد. 

وضاع الهدف الرابع على فرنسا، بعد عرضية من كيليان مبابي في الدقيقة 119 في اتجاه مواني، لكن المهاجم الفرنسي لم يلحق بالكرة.

وتصدّى مارتينيز للهدف الرابع، بعد انفراد مواني بالمرمى، وارتدت الكرة بعدها بثوانٍ وأهدر مارتينيز التقدّم بالهدف الرابع للتانغو، بعد رأسية سدّدها بجانب مرمى الحارس مارتينيز. 

وبعدما أصبحت النتيجة 3-3، ذهبت المباراة لركلات الترجيح من أجل تحديد بطل كأس العالم قطر 2022، وقد ابتسمت ركلات الترجيح للتانغو بنتيجة 4-2. 

وسجّل مبابي أولى ركلات الترجيح لفرنسا، قبل أن يهدر كينغسلي كومان وأوريلين تشواميني ركلتين متتاليتين، وعلى الجانب الآخر، تمكّن المنتخب الأرجنتيني من تسجيل ركلاته الثلاثة الأولى، بجهود كل من ليونيل ميسي وباولو ديبالا ولياندرو باريديس.

وحاولت فرنسا العودة بتسجيل كولو مواني رابع ركلات الفريق، لكن غونزالو مونتييل سجل الركلة الرابعة للأرجنتين، مُعلنًا فوز الأرجنتين (4-2)، وتتويجها بلقب كأس العالم قطر 2022.

شارك: