احتمالات تأهل الجزائر إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-21 21:05
من مباراة الجزائر وبوركينا فاسو بكأس أفريقيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حافظ المنتخب الجزائري على حظوظه في التأهل لثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2024 قائمةً، بتعادله أمام بوركينا فاسو، إذ ستكون احتمالات تأهل الجزائر لأدوار خروج المغلوب خلال الجولة الثالثة من دور المجموعات وافرة.

في الجولة الثالثة، سيلعب المنتخب الجزائري أمام نظيره الموريتاني، يوم الثلاثاء المقبل، على ملعب السلام، فيما سيتواجه منتخبا بوركينا فاسو وأنغولا في التوقيت ذاته على ملعب شارلس كونان باني بمدينة ياموسوكرو.

ويتصدر منتخب أنغولا جدول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط متقدمًا على بوركينا فاسو بفارق الأهداف المسجلة، بينما يأتي المنتخب الجزائري في المركز الثالث برصيد نقطتين ثم منتخب موريتانيا رابعا دون نقاط.

احتمالات تأهل الجزائر لثمن نهائي "كان 2024"

احتمالات تأهل الجزائر إلى الدور ثمن النهائي وافرة رغم تعادله في أول جولتين أمام أنغولا (1-1) ثم أمام بوركينا فاسو (2-2)، إذ سيكون فوز رفقاء رياض محرز على منتخب موريتانيا كافيًا من أجل بلوغ الدور المقبل، أمّا في حال الخسارة فإن بطل نسخة 2019 سيودع البطولة في وقت مبكر.

فوز منتخب الخضر سيمنحه بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي مهما كانت نتيجة مباراة أنغولا وبوركينا فاسو، وهنا سيكون الحديث عن احتمال تأهل الجزائر في المركز الأول أو الثاني. كيف ذلك؟

نظام التأهل في بطولة كأس أمم أفريقيا

في حال فوز محاربي الصحراء على موريتانيا بفارق هدفين مع تعادل أنغولا وبوركينا فاسو، فإن منتخب الجزائر سيتأهل متصدرًا مجموعته، حيث سيصبح في رصيده 5 نقاط مع فارق أهداف (+2)، بينما سيصبح في رصيد أنغولا وبوركينا فاسو 5 نقاط مع فارق أهداف (+1).

أمّا في حال فوز الجزائر على موريتانيا بفارق هدف واحد مع تعادل أنغولا وبوركينا فاسو، ففي هذه الحالة، ستتعادل جميع المنتخبات من حيث عدد النقاط (5) وفي فارق الأهداف أيضًا (+1)، حيث سيتم اللجوء حينها إلى أفضل هجوم من أجل تحديد المراكز، حيث سيكون المنتخب الأكثر تسجيلًا في المركز الأول. وفي هذه الحالة ستتأهل المنتخبات الثلاثة. 

وفي حال فوز الجزائر على موريتانيا بأي نتيجة كانت، مع انتهاء المباراة الثانية بفوز أحد المنتخبين بأي نتيجة أيضًا، فإن الخضر سيتأهلون في المركز الثاني خلف الفريق الفائز من المباراة الثانية والذي سيكون متصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.

تعادل المنتخب الجزائري مع موريتانيا قد يخرجه من البطولة مبكرًا وسيفقده المركز الثاني، وقد لا يضمن له التأهل في المركز الثالث أيضًا، حيث سيتم الانتظار إلى حين انتهاء جميع مباريات الدور الأول من أجل معرفة ما إذا كانت النتائج في مصلحة الجزائر، علمًا بأنه يتأهل أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث من المجموعات الست.

منافس الجزائر المحتمل في الدور ثمن النهائي في حال التأهل

أوضح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) نظام التأهل من دور المجموعات إلى أدوار خروج المغلوب وحتى المباراة النهائية، قبل بداية البطولة، على أن يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة، يُضاف إليهما أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

في حال تأهل الجزائر في صدارة المجموعة فإنه سيقابل المنتخب الذي يحتل المركز الثالث من المجموعة الثانية (مصر أو غانا وموزمبيق والرأس الأخضر)، أو ثالث المجموعة الخامسة (تونس أو مالي أو جنوب أفريقيا أو ناميبيا)، أو ثالث المجموعة السادسة (المغرب أو الكونغو. د أو زامبيا أو تنزانيا).

أمّا في حال التأهل بالمركز الثاني، فإن الخضر سيواجهون متصدر المجموعة الخامسة (تونس أو مالي أو جنوب أفريقيا أو ناميبيا).

تأهل الجزائر في المركز الثالث سيجعلها تقابل متصدر المجموعة الأولى (كوت ديفوار أو نيجيريا أو غينيا الاستوائية أو غينيا بيساو)، أو متصدر المجموعة الثانية (مصر أو غانا وموزمبيق والرأس الأخضر).

في الأخير يمكن القول إن احتمالات تأهل الجزائر إلى الدور ثمن النهائي وافرة، ومقتصرة على نتيجة مباراته في الجولة الثالثة، إذ سيكفيه الفوز من أجل ضمان التأهل، بينما ستحكم نتيجة مباراة بوركينا فاسو وأنغولا المركز الذي سيصعد منه منتخب الخضر.

ترتيب المجموعة الرابعة بعد الجولة الثانية

الترتيبفارق الأهدافالنقاط
أنغولا+14
بوركينا فاسو+14
الجزائر02
موريتانيا-20
شارك: