إيلانغا وكأس العالم.. أدار ظهره للكاميرون فأخفقت السويد!

2022-03-31 01:07
السويدي أنتوني إيلانغا لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فوّت مراهق مانشستر يونايتد الإنجليزي، أنتوني إيلانغا، فرصة اللعب في كأس العالم بعمر الـ19 عندما رفض دعوة منتخب والديه، الكاميرون، وفضّل تمثيل السويد حيث وُلِد وترعرع في مدينة مالمو الساحلية الشهيرة في 27 أبريل/ نيسان 2002.


وحجز المنتخب الكاميروني بطاقة الترشّح لكأس العالم قطر 2022 على حساب الجزائر 2-2 بمجموع المباراتين مع أفضلية التسجيل خارج القواعد بفوزه إياباً 2-1 بعد خسارته ذهابا على أرضه 0-1، فيما انهزمت السويد في نهائي الملحق الأوروبي ضد بولندا 0-2، ما وضع إيلانغا خارج المونديال.


أنتوني إيلانغا.. عندما تنال ثقة إبرا والجميع


يُنظر إلى إيلانغا في مانشستر يونايتد على أنه نجم المستقبل للنادي، وفي السويد كذلك أيضًا، وقد شجّعه الهدّاف التاريخي للبلاد زلاتان إبراهيموفيتش بكلمات مؤثّرة الأسبوع الماضي قائلًا: "إنه موهبة عظيمة، نحن سعداء وفخورون به".


صعّد المدرب الألماني رالف رانغنيك، النجم الشاب إيلانغا، إلى الفريق الأول لمانشستر يونايتد بالموسم الحالي 2021-2022، وسار على دربه المدرب الوطني للسويد، يان أندرسون الذي وجّه إليه دعوة لخوض الملحق الأوروبي في مباراتي التشيك وبولندا.


لعب إيلانغا أول مباراة دولية مع السويد في الـ24 من مارس/ آذار الماضي، و5 دقائق كانت كافية في الفوز أمام التشيك 1-0 بعد التمديد لحصتين إضافيتين، ثم لعب 25 دقيقة أمام بولندا، لتؤكد السويد أنها حجزت خدمات اللاعب مستقبلًا.
 


أنتوني لم يسر على خُطى جوزيف إيلانغا


لم يستمع إيلانغا إلى دعوات الاتحاد الكاميروني برئاسة صامويل إيتو، ورفض تمثيل منتخب والده جوزيف إيلانغا، الظهير الأيسر الذي دافع عن ألوان الكاميرون في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة، في 17 مباراة دولية.
 

ومع أن إيلانغا يُحبّذ اللعب في نطاق الكرة الأوروبية عبر تمثيل السويد، حيث المستويات العليا وإمكانية التطوّر أكثر، إلا أنه فقد فرصة المشاركة في المونديال، فقد تأهلت الكاميرون وفشلت السويد.
 

3 منتخبات اختار منها أنتوني إيلانغا "السويد"
 

كان يحق لإيلانغا الذي ينشط في يمين الهجوم، تمثيل 3 منتخبات وطنية وهي: المنتخب الإنجليزي بحق المواطنة، والسويدي بحق الولادة حيث وُلد في مدينة مالمو، والكاميروني بلد أبويه الأصليين، بحق النسب.
 

إبراهيموفيتش وعائلة إيلانغا
تزامل إبراهيموفيتش مع جوزيف إيلانغا الأب (يمين الصورة بقميص فريق مالمو) وأنتوني إيلانغا الابن بقميص المنتخب السويدي (يسار الصورة).


ما شروط التجنيس الرياضي في كرة القدم؟
 

بحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA"، يحق للاعب تمثيل منتخب بلد ما حال توافر لديه شرط واحد من الأربعة:
 

  1. أن يولد اللاعب في منطقة تابعة للاتحاد المحلي المراد تمثيله؛
  2. والده أو والدته وُلد في منطقة تابعة للاتحاد المحلي المراد تمثيله؛
  3. جده أو جدته وُلد في منطقة تابعة للاتحاد المحلي المراد تمثيله؛
  4. أن يعيش اللاعب 5 سنوات في منطقة تابعة للاتحاد المحلي المراد تمثيله قبل بلوغ الـ18.


إيلانغا لم يتعلم الدرس من المجنسين 
 

شهدت نسخة روسيا 2018 لاعبين مجنسين فشلوا في التأهل إلى كأس العالم أو أسقطهم المدرب من حساباته، في حين أن منتخبات بلدانهم الأصلية صعدت إلى المسابقة، كحال إيلانغا.

والمثال الأحدث هو جورجينيو متوسط ميدان تشيلسي، الذي فضّل اللعب لمنتخب إيطاليا وأخفق معه في التأهل لكأس العالم مرتين تواليًا في 2018 و2022، فيما نجح منتخب بلده الأصلي البرازيل في الصعود للنسختين.

وليروي ساني استبعده مدرب ألمانيا، يواكيم لوف، من قائمة "ناسيونال مانشافت"، بينما كان يحق له تمثيل منتخب السنغال بحق النسب، وقد خاض والده سليمان ساني 55 مباراة بقميص "أسود التيرانغا"، كما كان يحق لساني اللعب لفرنسا لأن والده سليمان يمتلك الجنسية الفرنسية، في النهاية تأهلت السنغال وفرنسا، ولم يلعب ساني مع ألمانيا في المونديال.
 

كما تأهل منتخبا مصر وتونس إلى نسخة روسيا 2018، لكن اللاعبيَن وسام بن يدر وستيفان شعراوي لم يظهرا في المونديال، فإيطاليا التي مثّلها شعراوي لم تتأهل، فيما أسقط مدرب فرنسا ديديه ديشامب، بن يدر من حساباته بعد أن أدار اللاعب ظهره لمنتخب بلده الأصلي تونس.

شارك: