إلكاي غوندوغان.. شمعة مضيئة في عتمة برشلونة

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-07 13:57
الدولي الألماني إلكاي غوندوغان لاعب وسط فريق برشلونة ( EFE)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

ظهر النجم الألماني إلكاي غوندوغان بشكل رائع مع برشلونة، رغم الأداء المتراجع للنادي الكتالوني في الدور الأول من الموسم الحالي 2023-24 fالدوري الإسباني "لا ليغا"، إذ كان أحد النقاط الإيجابية القليلة للبلوغرانا.

ووفد إلكاي غوندوغان (33 عامًا) إلى برشلونة، قبل أشهر قليلة، في يوليو/ تموز من العام الماضي، ضمن صفقة انتقال حُر، قادمًا من مانشستر سيتي، وسرعان ما فرض نفسه أساسيًا في اختيارات المدرب تشافي هيرنانديز.

إلكاي غوندوغان يتفوق على نفسه في برشلونة

وتؤكد الأرقام تألق غوندوغان هذا الموسم مع برشلونة، وذلك بصناعته 9 أهداف وكونه أحد أكثر لاعبي الوسط الذين قاموا بأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في أوروبا، وآخرها ضد ديبورتيفو ألافيس في المباراة التي انتصر فيها النادي الكتالوني (3-1)، السبت الماضي في الليغا.

وبتقدّيم غوندوغان (9) تمريرات حاسمة حتى الآن، يكون النجم الألماني ذو الأصول التركية، قد تخطى التمريرات الحاسمة الثمانية التي سجلها مع مانشستر سيتي في موسمي (2017-18) و(2018-19)، وهذا رقمه القياسي الخاص به قبل تجربته الحالية مع البلوغرانا.

ويعد تأثير غوندوغان ملحوظًا للغاية في طريقة لعب الفريق الكتالوني؛ حيث بات قطعة لا غنى عنها للمدرب تشافي هيرنانديز والأكثر مشاركة مع الفريق بإجمالي 2963 دقيقة أسهم خلالها بـ14 هدفًا بتسجيله 5 أهداف وصناعته 9.

الإصابات وعدم الثقة تجبر غوندوغان على اللعب في مركز جديد

وأدت إصابات لاعبي برشلونة في مركز الوسط بجانب غياب لاعب المحور، وكذلك عدم ثقة المدرب في اللاعب أوريول روميو، إلى إجبار النجم الألماني على اللعب في مركز خط الوسط في الكثير من المباريات وفي مركز متقدم قليلًا حدده له المدرب.

إلكاي غوندوغان في مركز وسط متقدم ضد ألافيس (X:𝗚𝘂𝘀ᴾ)

إلكاي غوندوغان في مركز وسط متقدم ضد ألافيس (X:𝗚𝘂𝘀ᴾ)

وتُعد هذه المنطقة قريبة من التي شارك بها مع مانشستر سيتي تحت قيادة المدرب بيب غوارديولا عندما أسهم النجم الألماني في قيادة فريقه السابق لتحقيق الثلاثية التاريخية الموسم الماضي.

وظهر هذا جليًا في مباراة الفريق الماضية بالدوري أمام ألافيس (1-3)؛ حيث أشرك تشافي كريستنسن في مركز خط الوسط وأمامه غوندوغان متقدمًا بعض الشيء وبالفعل نجح في صناعة الهدف الأول لزميله روبرت ليفاندوفسكي كما سجل الهدف الثاني من تسديدة قوية من حدود المنطقة.

إلكاي غوندوغان في مركز وسط متقدم ضد ألافيس (X:𝗚𝘂𝘀ᴾ)

غوندوغان خلال مباراة برشلونة وألافيس (X:𝗚𝘂𝘀ᴾ)

ويُعد النجم الألماني أيضًا، رابع لاعب خط وسط في الدوريات الخمسة الكبرى تنفيذًا للتمريرات الكاملة والصحيحة بإجمالي (1354) تمريرة، ويأتي خلف كل من رودريغو هرنانديز (مانشستر سيتي) وغرانيت تشاكا (باير ليفركوزن) وديكلان رايس (أرسنال).

ليس ذلك فحسب، إذ يعد غوندوغان -صاحب الـ73 مباراة دولية- ثاني لاعب الوسط في كرة القدم الأوروبية يقدم تمريرات حاسمة (21 تمريرة) تنتهي بتسديدة من زميل، ويأتي خلف البرتغالي برونو فيرنانديز (مانشستر يونايتد) صاحب الـ23 تمريرة.

وعلى جانب آخر، أصبح غوندوغان أحد قادة النادي الكتالوني في غرفة خلع الملابس؛ وهذا ما أظهره بعد خسارة مباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد في الليغا (1-2) حيث انتقد زملاءه علنًا بعد الهزيمة، ومنذ تلك اللحظة بزغ نجمه مع الفريق بشكل كبير وتطورَ سريعًا.

شارك: