الرابحون والخاسرون في موسم المحترفين العرب في أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-14 01:20
محمد صلاح نجم نادي ليفربول وأبرز المحترفين العرب في أوروبا (X/AnfieldSector)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يوشك الموسم الحالي (2023-2024) على نهايته في الدوريات الأوروبية المختلفة لكرة القدم، وقبل أيام من إسدال الستار عليه، نرصد عبر موقع winwin الرابحين والخاسرين من حيث القيّم التسويقية للاعبين المحترفين العرب في أوروبا.

تباينت القيم التسويقية بين هبوط وصعود للنجوم العرب في القارة العجوز، فمنهم من حصد لقب الدوري مثل المغربي إبراهيم دياز مع ريال مدريد، ومنهم من قدّم موسمًا للنسيان على غرار المغربي الآخر سفيان أمرابط مع مانشستر يونايتد.

الرابحون

يُعد دياز أكبر الرابحين من المحترفين العرب في أوروبا من حيث القيمة التسويقية، فقد ارتفعت قيمته من 20 مليون يورو في بداية الموسم إلى 35 مليون يورو حاليًا، وأثبت أنّه لاعب من الطراز الرفيع حينما سجّل 12 هدفًا وقدّم 6 تمريرات حاسمة مع الفريق الملكي، وقاده لإحراز لقب الدوري الإسباني، فضلًا عن التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مواجهة بوروسيا دورتموند.

كما قفزت القيمة التسويقية للجزائري ريان آيت نوري (22 عامًا) ظهير أيسر وولفرهامبتون الإنجليزي عطفًا على مستوياته القوية بالموسم الحالي، حيث ارتفعت من 22 إلى 32 مليون يورو حاليًا، وأصبح اللاعب ضمن أغلى 5 أظهرة يسارية في أوروبا.

المهاجم الشاب المغربي أمين عدلي من أبرز الرابحين هذا الموسم بعدما أسهم في حصد باير ليفركوزن للقب الدوري الألماني.

كما شهدت قيمة الجزائري محمد الأمين عمورة من يونيون سانت جيلواز البلجيكي ارتفاعًا هائلًا مقداره 14 مليون يورو كاملة بين بداية الموسم وقيمته الحالية، حيث سجّل المهاجم فائق السرعة 23 هدفًا وقدّم 7 تمريرات حاسمة مع فريقه إلى الآن.

الرابحون من المحترفين العرب في أوروبا 2023-2024 (المبالغ بالمليون يورو)
اللاعبجنسيةالناديقيمة حاليةقيمة بداية الموسم
براهيم ديازالمغربريال مدريد3520
ريان آيت نوريالجزائروولفرهامبتون3222
أمين عدليالمغربباير ليفركوزن2520
بلال الخنوسالمغربجينك2513
عمر مرموشمصرفرانكفورت226
محمد عمورةالجزائرسانت جيلواز162
فارس شايبيالجزائرفرانكفورت1810
براهيم دياز من بين أبرز اللاعبين المحترفين العرب في أوروبا هذا الموسم (La Liga)
إبراهيم دياز من بين أبرز اللاعبين المحترفين العرب في أوروبا هذا الموسم (La Liga)

الخاسرون من المحترفين العرب في أوروبا

يمكن اعتبار لاعب الوسط الدولي المغربي سفيان أمرابط، الخاسر الأكبر من المحترفين العرب في أوروبا هذا الموسم، ليس لانحدار قيمته التسويقية من 30 إلى 22 مليون يورو، بل لمستوياته الفنيّة المتواضعة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

كما لعبت الإصابة دورًا كبيرًا في تراجع قيمة الظهير الأيسر الجزائري رامي بن سبعيني من 20 مليون في بداية الموسم إلى 9 ملايين حاليًا، ورُغم ذلك يحظى بفرصة لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه، وبالتبعية احتمالية لحصد اللقب.

أمّا المصري محمد صلاح نجم ليفربول، فقد انحسرت قيمته التسويقية من 70 إلى 65 مليون يورو، ومع ذلك يقدّم موسمًا قويًا بتسجيله 25 هدفًا مع الفريق الـ(سكاوزي) في كل البطولات، إضافة إلى تقديم 14 تمريرة حاسمة إلى زملائه.

بالنسبة إلى المغربي حكيم زياش، فقد تراجعت قيمته بمقدار 6.5 ملايين يورو بسبب الإصابات وقلة مشاركاته مع غلطة سراي، وبالمثل للجزائري حسام عوار مع روما الإيطالي، الذي أصبحت قيمته 13 مليون يورو مقارنةً بـ15 في بداية الموسم.

الخاسرون من المحترفين العرب في أوروبا 2023-2024 (المبالغ بالمليون يورو)
اللاعبجنسيةالناديقيمة حاليةقيمة بداية الموسم
سفيان أمرابطالمغربمان يونايتد2230
رامي بن سبعينيالجزائردورتموند920
حكيم زياشالمغربغلطة سراي9.516
محمد صلاحمصرليفربول6570
حسام عوارالجزائرروما1315
عيسى لعيدونيتونسيونيو برلين810
سعيد بن رحمةالجزائرليون2225
شارك: