أياكس يعلن إقالة مدربه بعد البداية الهزيلة في الدوري

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-23 23:37
موريس شتاين مدرب نادي أياكس أمستردام سابقًا (X/@DeadlineDayLive)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن نادي أياكس أمستردام الهولندي لكرة القدم، اليوم الإثنين 23 أكتوبر/ تشرين الأول، انفصاله عن مدربه موريس شتاين بسبب النتائج المخيبة.

وقال العملاق السابق لكرة القدم الأوروبية، الغارق في إحدى أسوأ الأزمات في تاريخه الممتد 123 عامًا في بيان: "أياكس وموريس شتاين ينفصلان بأثر فوري".

وتراجع أياكس، أمس الأحد، إلى المركز السابع عشر (قبل الأخير) في جدول ترتيب الدوري الهولندي بخسارته أمام إف سي أوتريخت (3-4)، والتي تُعد الرابعة في سبع مباريات.

بيان النادي

ومنح النادي هيدفيغز مادورو، مساعد شتاين، مهمة تدريب الفريق، وستكون مهمته الأولى محفوفةً بالمخاطر في مواجهة مضيفه برايتون الإنجليزي يوم الخميس في الجولة الثالثة لدور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وانتقل شتاين إلى أياكس قادمًا من سبارتا روتردام الصيف الماضي، ووقّع معه عقدًا لمدة ثلاثة أعوام حتى 30 يونيو/ حزيران 2026. وكان التعاقد معه بمثابة مفاجأة في البلاد، وانتقده العديد من وسائل الإعلام المحلية، خاصةً أنه لم يشرف مسبقًا على أي أندية كبيرة.

وقال شتاين في بيان النادي: "توصلنا إلى نتيجة مفادها أن هذا هو الأفضل لأياكس، حتى لو كنت نادمًا على ذلك"، وأضاف متأسفًا: "لقد فعلت كل شيء من أجل إعادة النادي إلى المكانة التي يستحقها؛ لكنني لم أنجح".

وسبق لشتاين البالغ من العمر 49 عامًا تدريب أدو دن هاغ وفينلو وبريدا بالإضافة إلى نادي الوحدة الإماراتي. قبل أن يستعين سبارتا روتردام بخدماته في أبريل/ نيسان 2022، وتمكن من إبقائه في دوري النخبة في نهاية موسم 2021-2022 ثم قاده إلى المركز السادس خلال موسم 2022-2023 قبل الانضمام إلى أياكس أمستردام.

وقال المدير المؤقت لنادي أياكس، جانفان هالست في بيان: "لقد عملنا معًا بشكل مكثف واحترافي للغاية في الأشهر الأخيرة؛ لكن النتائج الرياضية وعملية تطوير الفريق كانت متراجعة"، وأضاف "لقد قررنا معًا أنه من الأفضل أن ننفصل".

وأوضح أن مساعد المدرب الحالي هيدفيغز مادورو سيتولى منصب المدرب "للفترة المقبلة". وكان المدرب السابق للمنتخب الهولندي لويس فان غال أعلن بداية الشهر الجاري عودته إلى نادي أياكس في منصب استشاري.

ويمر أياكس بأزمة نتائج منذ رحيل مدربه السابق إيريك تين هاغ إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي في أبريل/ نيسان 2022. وفشل خليفتاه ألفريد شرودر وجون هيتينغا في قيادة أياكس إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، في حين قاد شتاين الفريق في 7 مباريات فقط في الدوري و2 في الدوري الأوروبي (تعادل على أرضه مع مارسيليا ثم تعادل مع مضيفه أيك أثينا.

وتؤثر الأزمة أيضًا في إدارة النادي، إذ أقال أياكس مديره الرياضي سفين ميسلينتات الشهر الماضي، وأعلن بعد فترة وجيزة رحيل رئيس مجلس إدارته بيار إرينغا.

كما انفصل النادي العام الماضي عن مديره العام حارس مرماه الدولي السابق إدوين فان دير سار الذي تعرّض لانتقادات بسبب إدارته خلال العامين الماضيين، والذي يتعافى من نزيف في المخ أصيب به في السابع من يوليو/ تموز الماضي وتسبب في قضائه حوالي 10 أيام في العناية المركزة.

شارك: