أولمبي الأردن يحقق فوائد محدودة في معسكر قطر

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-11 18:24
جانب من لقاء منتخب الأردن الأولمبي ونظيره الفيتنامي الودّي قبل كأس آسيا (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خرج أولمبي الأردن بفوائد محدودة عقب انتهاء معسكره في قطر، والذي شهد خوض مواجهتين وديتين أمام الصين وفيتنام، خسر الأولى بهدف نظيف ثم تعادل في الأخرى من دون أهداف.

وتمثل المباراتان الوديتان "البروفة" النهائية لمنتخب أولمبي الأردن وذلك قبيل المشاركة في كأس آسيا لكرة القدم والتي تستضيفها قطر اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل.

أولمبي الأردن يحصد فوائد محدودة

جاءت الفوائد الفنية محدودة للغاية من اللقاءين الوديين اللذينِ خاضهما منتخب الأردن الأولمبي وانحصرت باستعادة عامل الانسجام والتناغم بين اللاعبين، ما ينعكس بالإيجاب على حضورهم وأدائهم في كأس آسيا.

ولعل وجود لاعبي "أولمبي النشامى" في قطر بوقت مبكر وقبل أسبوعين من موعد انطلاق البطولة ساعدهم على التأقلم مع الأجواء والمناخ. وأتاح اللقاءان لعبد الله أبو زمع مدرب أولمبي الأردن فرصة معاينة اللاعبين ومعرفة مدى قدرتهم على تطبيق المطلوب منهم وتنفيذ أفكاره التكتيكية، قبيل الاستقرار على التشكيلة الأساسية.

سلبيات

لم يخلُ معسكر منتخب الأردن الأولمبي من السلبيات، فإقامة مباريات كهذه من دون حضور جماهيري وبعيدًا عن وسائل الإعلام يفقد المباريات قيمتها وفائدتها، بل ويفتقد فيها اللاعب للشغف وقد يظهر بأدنى مستوياته، ممّا يخلط حسابات المدرب  في اختيار التشكيلة الرئيسة الأمثل.

صحيح أنّ عدم نقل المباريات تلفزيونيًا ومنع الحضور الجماهيري جاء باتفاق بين منتخبات الأردن والصين وفيتنام لتجنب كشف أوراقهم، لكن في الوقت نفسه فإن الفوائد من المباراتين تقلصت بشكل كبير.

ولم يكن توقيت المعسكر مناسبًا من الناحية النفسية والذهنية للاعبين؛ إذ كان اللاعبون في حالة صيام، وأمضوا عطلة عيد الفطر بعيدًا عن أسرهم، ولذلك كان يمكن التنسيق بشكل أفضل بخصوص موعد المباراتين.

وأظهرت المباراتان أنّ أبو زمع لم يستقر على تشكيلة فريقه، وقد يعود ذلك لخشيته من تعرض اللاعبين لإصابات بسبب الإرهاق وضغط المباريات، خاصة أنّ إقامة المعسكر جاءت مباشرة بعد ختام الجولة 16 من بطولة الدوري المحلي.

ومن سلبيات المعسكر أيضًا، أنّ منتخب الأردن الأولمبي يضمّ بصفوفه أفضل مهاجمي المستقبل ومع ذلك لم يفلح في تسجيل أي هدف في مباراتي الصين وفيتنام.

ويبدأ الأردن مشواره في النهائيات الآسيوية، بلقاء أستراليا الإثنين المقبل، يليه مواجهة قطر في 18 من الشهر ذاته، على أن يختتم مباريات الدور الأول أمام إندونيسيا في 21 من الشهر الجاري.

وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين ينتقل المنتخب الحاصل على المركز الرابع للمشاركة في الملحق العالمي بمواجهة غينيا رابع أفريقيا، من أجل الحصول على فرصة المشاركة في الدورة الأولمبية.

شارك: