أمم أفريقيا | مصر تتسلح بالتاريخ لتخطي الكونغو الديمقراطية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-28 10:59
مباراة قوية مرتقبة بين مصر والكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا 2024 (cafonline)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يراهن المنتخب المصري لكرة القدم على تاريخه لتخطي الكونغو الديمقراطية، اليوم الأحد، في دور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2024، في المباراة التي سيحتضنها ملعب لوران بوكو في سان بيدرو.

وتمتلك مصر الأسبقية في تاريخ المواجهات بين المنتخبين، حيث سبق وأن التقى المنتخبان 4 مرات لحساب البطولة، وفازت مصر ثلاث مرات آخرها في 2019 في القاهرة 2-0، فيما فازت الكونغو حين كانت تلعب باسم زائير 3-2 في بطولة 1974 في القاهرة أيضًا.

ومن المفارقات أن المنتخبين تأهلا إلى دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا 2024، من دون تحقيق أي فوز في دور المجموعات، حيث تعادلت مصر ثلاث مرات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، بنتيجة واحدة (2-2)، فيما تعادلت الكونغو الديموقراطية مع زامبيا والمغرب (1-1) وتنزانيا (0-0).

وتدخل مصر اللقاء دون قائدها ومهاجمها الأبرز محمد صلاح (31 عامًا) المُصاب في العضلة الخلفية لفخذه اليسرى خلال لقاء غانا، فضلًا عن الحارس الأساسي محمد الشناوي الذي أصيب بخلع في الكتف خلال لقاء الرأس الأخضر، وسيغيب لثلاثة أشهر، ولاعب الوسط المتألق إمام عاشور الذي أصيب بارتجاج في المخ خلال التدريب، ومن المتوقع غيابه عن لقاء الكونغو الديمقراطية.

بالإضافة إلى ذلك، تعاني مصر، المعروفة تاريخيًّا بصلابتها في الخط الخلفي، من هشاشة دفاعية واضحة إذ استقبلت شباكها 6 أهداف في ثلاث مباريات فقط، ببطولة كأس أمم أفريقيا 2024. 

ويعادل هذا الرقم مجموع ما تلقته مصر في جميع مبارياتها خلال النسخ الثلاث الماضية أعوام 2017 (3 أهداف حين حلت وصيفة)، 2019 (هدف واحد وخرجت من ثمن النهائي) و2021 (هدفان ووصلت إلى النهائي).

وسيعوّل فيتوريا على مهاجم نانت الفرنسي المتألق مصطفى محمد ثاني هدافي البطولة، برصيد 3 أهداف، ولاعب وسط طرابزون سبور التركي المتوهج محمود حسن "تريزيغيه" لحسم اللقاء.

غينيا الاستوائية لمواصلة مفاجآتها في كأس أمم أفريقيا

دخلت غينيا الاستوائية البطولة في مشاركتها الرابعة في كأس أمم أفريقيا وكثيرون لا يأبهون بها، لكنّ المنتخب الملقب بـ"الرعد الوطني" بات ملء السمع والأبصار، بفضل تصدّره المفاجئ بفوزين وتعادل في مجموعة ضمت نيجيريا وكوت ديفوار، التي سحقها 4-0 مع الرأفة، فيما تأمل لمواصلة مفاجآتها اليوم، حين تلتقي نظيرتها غينيا في دور الـ16.

وخلال كل مشاركاتها، ومنها اثنتان على أرضها، تمكّنت غينيا الاستوائية من بلوغ ربع النهائي على الأقل، وأحرزت المركز الرابع في مشاركتها الثانية في 2015.

وبالإضافة لتقديمها أداءً فنيًّا جيدًا ولعبًا جماعيًّا مميزًا، قدّمت غينيا الاستوائية للكرة الأفريقية هدافًا جديدًا مفاجئًا هو إميليو نسوي (34عامًا) المنفرد بصدارة ترتيب الهدافين (5). وهي تأمل أن يواصل أهدافه وبالتالي رقصته المميزة أمام غينيا.

ويلتقي الفائزان من المواجهتين في ربع النهائي في 2 شباط/ فبراير المقبل على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان.

شارك: