أسطورة إيطاليا ويوفنتوس يقرر اعتزال كرة القدم

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-12 18:37
الإيطالي جورجيو كيليني بقميص فريقه السابق لوس أنجلوس إف سي الأمريكي (X: chiellini)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن المدافع الإيطالي المخضرم جورجيو كيليني، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول، اعتزال كرة القدم، بعد نهاية عقده للتو مع فريق لوس أنجلوس إف سي الأمريكي، الذي لعب معه الموسمين الأخيرين.

وكتب كيليني على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "X" قائلاً: "لقد كنتم الأفضل في حياتي، لقد كنتم كل شي بالنسبة لي ومعكم خضت رحلة لا تنسى".

وتابع المدافع التاريخي ليوفنتوس: "الآن حان وقت بداية فصل جديد وتحد جديد أكتب فيه بعض الصفحات المهمة والحماسية في حياتي".


ويُعَدّ كيليني أحد أبرز أساطير مركز قلب الدفاع في كرة القدم وليس إيطاليا فحسب، إذ خاض 117 مباراة دولية مع منتخب الــ(آتزوري) بين 2004 و2022، وحصد معه كأس أمم أوروبا 2020، إضافة إلى خوضه مباراة كأس الأبطال أمام الأرجنتين في 2022 ونهائي كأس أمم أوروبا 2012 أمام إسبانيا.

في صيف 2022، قرر كيليني، البالغ من العمر 39 عامًا، إنهاء مسيرته الزاخرة مع يوفنتوس والانتقال إلى فريق لوس أنجلوس إف سي.

وصل كيليني إلى يوفنتوس صيف 2005 قادمًا من فيورنتينا مقابل 7.7 ملايين يورو، وأثبت قيمته كأحد الأعمدة الرئيسية للـ(بيانكونيري) على مدار 18 موسمًا متتاليًا، حيث أصبح قائدًا للفريق، وخاض بقميصه ما يزيد عن 560 مباراة.

اكتسب كيليني سمعته الرائدة من مستوياته اللافتة مع يوفنتوس، حيث حصد معه 19 لقبًا، أبرزها 9 مرّات بطل الدوري الإيطالي، غير أنهُ لم يعرف طعم التتويج الأوروبي، واقتصر فقط على خسارة نهائيين لدوري أبطال أوروبا في 2015 و2017.

توديع قاسٍ لكيليني

غادر كيليني لوس أنجلوس بعدما خاض آخر مباراة بقميص الفريق، وخسرها أمام كولومبوس كرو اليوم الثلاثاء، في نهائي كأس أمريكا 2023، بنتيجة (1-2) ليفوّت كيليني فرصة حصد اللقب للعام الثاني تواليًا.


من المعلوم أن كيليني سيمارس أعمالًا واستثمارات مرتبطة بكرة القدم بعد التقاعد، وهذا ما أوضحه في مقابلة مع صحيفة غارديان (Guardian) البريطانية هذا العام، لا سيما أنّهُ درس علوم الاقتصاد وحصل على درجة الدكتوراة.

شارك: