2021-06-07

أزمة في الكاميرون تقرب مصر من إنجاز تاريخي

أرشيفية- مصر مُرشحة لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية "كان 2021" (Getty)
المصدر
winwin

لا يعتقد محمد عبد المنعم "شطة"، أسطورة الأهلي المصري والمدير الفني السابق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، أن التداعيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المُستجد تمثل السبب خلف التأجيل الأخير لقرعة النسخة الـ 33 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021".


وأعلن الاتحاد الإفريقي، الأحد 6 يونيو/ حزيران، عن تأجيل قرعة البطولة، وقد أرجع ذلك إلى أسباب لوجستية متعلقة بجائحة فيروس كورونا.


ولم يظهر "شطة" والذي بقي لأعوام طويلة على رأس الكادر الفني للاتحاد الإفريقي، مقتنعا بسبب التأجيل المُعلن عنه، وقال في تصريحاتٍ مُتلفزة، خص بها فضائية "أون تايم سبورتس 2" المصرية: "استنتاجي أن جائحة كورونا لا تمثل السبب الحقيقي، الاتحاد الإفريقي كان قادرا على إجراء القرعة بطريقة افتراضية (أون لاين)".


وأضاف شطة: "هناك وفد زار الكاميرون بالفعل؛ للاطمئنان على جاهزية الملاعب المُضيفة للبطولة. ملاعب الكاميرون غير جاهزة للتنظيم، وهو أمر أكدته اللجنة. أكبر خطأ ارتكبه أحمد أحمد، الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، يتمثل في زيادته عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبا".


وأوضح: "من الصعب على الكثير من الدول الإفريقية أن تنظم النهائيات بمشاركة 24 منتخبا. مصر وجنوب إفريقيا فقط تملكان القدرة على استضافة البطولة بمشاركة هذا العدد من المنتخبات".


وبسؤاله عن إمكانية إسناد تنظيم النهائيات القادمة، والمُزمع إقامتها خلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط للعام المقبل 2022، إلى مصر، أجاب شطة، قائلا: "نعم، بنسبة 60%، نحن لا نعرف مدى جاهزية الكاميرون لتنظيم البطولة، والأمر يعتمد أيضا على انشغال الدولة المصرية؛ لاسيما أن الاستضافة للمرة الثانية تواليا ستمثل عبئا إضافيا، مع تنظيم مصر لبطولات أخرى، مثل كأس العالم للجمباز وكأس العالم لكرة اليد".


واعتذرت الكاميرون عن عدم تنظيم النسخة الـ 32 لنهائيات كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، ليُقرر الاتحاد الإفريقي منح استضافة البطولة لمصر، مع حصول الكاميرون على شرف التنظيم للنهائيات التالية "كان 2021".


وسبق لمصر أن نظمت النهائيات الإفريقية 5 مرات، إحداها بمسمى الجمهورية العربية المتحدة (1959)، وتُعد أرض الكنانة هي الدولة الأكثر تنظيما للبطولة، مع وجود غانا في المرتبة الثانية (4 مرات، إحداها بتنظيم مشترك مع نيجيريا).


وستكون مصر أول دولة تنظم نهائيات كأس أمم إفريقيا مرتين متتاليتين، حال استضافتها البطولة القادمة بدلا من الكاميرون.


وأُقيمت نهائيات كأس الأمم الإفريقية أول مرة عام 1957، بمشاركة 3 فرق (السودان، مصر، إثيوبيا)، ويملك أحفاد الفراعنة الرقم القياسي في مرات التتويج باللقب القاري (7)، مُتقدمين بفارق لقبين عن أقرب ملاحقيهم (الكاميرون، 5 ألقاب).

شارك:
2021-06-23
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
17:00
مباراة
مباراة 1
22:00
ألغيت
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
18:00
مباراة