البطولة العربية لكرة السلة.. سوريا تنسحب بعد إجراء القرعة

2022-02-05 04:15
أرشيفية- منتخب سوريا يعتذر عن عدم المشاركة في النسخة الـ 24 من البطولة العربية لكرة السلة (facebook/syrianbasketballfederation)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سُحبت في إمارة دبي الإماراتية مساء الجمعة 4 فبراير/ شباط قرعة النسخة الـ 24 من بطولة المنتخبات العربية لكرة السلة، والتي وضعت المنتخب الليبي في المجموعة الأولي بجانب منتخبات الإمارات وتونس والأردن، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات المغرب ولبنان وسوريا (انسحب لاحقا) والجزائر والصومال.


وستُقام منافسات البطولة بصالة النصر في دبي خلال الفترة بين 8 و16 فبراير الجاري، بمشاركة 8 منتخبات عربية (بعد انسحاب سوريا)، ويقضي نظام البطولة بتقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، حيث تُقام مباريات الدور التمهيدي خلال الفترة من 8 إلى 12 فبراير الجاري بنظام الدوري من مرحلة واحدة لكل مجموعة.


وتتأهل 4 منتخبات من كل مجموعة بالدور التمهيدي إلى الدور ربع النهائي الذي يُقام يوم 14 فبراير الجاري بعد يوم راحة، حيث يلتقي أول المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثانية مع رابع المجموعة الأولى، وثاني المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الثانية مع ثالث المجموعة الأولى.


وتتأهل الفرق الفائزة إلى الدور نصف النهائي المقرر إقامته يوم 15 فبراير الجاري، على أن تُختتم منافسات البطولة في اليوم التالي لتحديد المراكز الأربعة الأولى، وكشف أمين عام اتحاد كرة السلة الإماراتي سالم المطوع عن اعتماد نسبة 60% من سعة صالة "النصر" لحضور الجماهير في المباريات.
 

مجموعات بطولة العرب لكرة السلة في دبي


سوريا تنسحب من البطولة العربية لكرة السلة


في سياق متصل، أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة عن إلغاء مشاركة منتخبه الأول في البطولة العربية، التي تستضيفها دبي، وقال الاتحاد في بيان عبر صفحته الرسمية إن سبب الإلغاء يكمن في (أهمية) استكمال تحضيرات المنتخب الأول للنافذة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2023، والتي سيقابل فيها المنتخب السوري منتخبي إيران والبحرين يومي 24 و27 من شهر فبراير الجاري.


من جانبها، أكدت مصادر مُقربة من اتحاد كرة السلة السوري أن الانسحاب من المشاركة جاء نتيجة ضغوط من المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، برئاسة فراس معلا، بسبب توقعات بتلقي المنتخب السوري خسائر قاسية حال مشاركته في البطولة.

وكان الاتحاد السوري لكرة السلة تعاقد مع المدرب الإسباني خافيير خواريز كريسبو، حيث انتظم لاعبو المنتخب في معسكر داخلي في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق تحت إشراف المدرب الجديد، وذلك بمعدل حصتين تدريبيتين يومياً.

يُذكر أن منتخب سوريا يحتل حالياً المركز الثالث على سلم ترتيب المجموعة الرابعة (الأخيرة) في الدور الأول من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2023، برصيد نقطتين، متخلفا بفارق نقطتين عن إيران وكازاخستان صاحبتي المركزين الأول والثاني تتابعا.

 
ترتيب المجموعة الرابعة في الدور الأول من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم لكرة السلة 2023
 

  1. منتخب إيران: 4 نقاط؛
  2. منتخب كازاخستان: 4 نقاط؛
  3. منتخب سوريا: نقطتان؛
  4. منتخب البحرين: نقطتان؛
شارك: